Okaz

معارف قاتل أسرته: فشل في حلمه وحتول إلى عدواني!

- حسن النجراني (المدينة المنورة)

ســــادت مــوجــة مــن الــحــزن والــصــدم­ــة فــي «وادي الـقـاحـة» الـــذي شهد الجمعة املـاضـيـة، الجريمة املـروعـة التي راحــت ضحيتها عائلة كاملة على يـد ابنها املـصـاب بـاعـتـاال­ت نفسية، قـادتـه إلى اإلجـــهــ­ـاز عــلــى والـــدتــ­ـه وأخــتــه وطـفـلـيـه­ـا «راغبا فـي إدخـالـهـم الـجـنـة» طبقا لـضـاالتـه وهاوسه بعد تعاطيه وإدمـانـه ملــادة امفيتامني املـخـدرة ! «عكاظ» سجلت أمس (االثنني) زيـارة إلى القرية الــصــغــ­يــرة الــقــريـ­ـبــة مـــن مــحــافــ­ظــة بــــدر، وقطعت مـــســـاف­ـــة 160 كــيــلــو مـــتـــرا وصــــــوا­ل إلـــــى مسرح الجريمة، التي تقع جنوب املدينة املـنـورة، على طريق ينبع حيث مفرق وادي القاحة الذي يضم عــددا مـن الـقـرى الصغيرة. والــوصــو­ل إلــى منزل الضحايا يستلزم قطع مساقة 50 كيلو مترا من املفرق في اتجاه قرية بئر «قيضي»، والتي تحمل اسم فاعل خير يحمل ذات االسم، قيل إنه هو من شيد بئرا للسقيا فحملت اسمه، وهي عادة جرت في الــوادي، إذ إن كل بئر يستسقى منها الناس تحمل اسم بانيها.

ال إمام وال مؤذن

البيت الصغير الـذي شهد الجريمة يـوم الجمعة يتكون مـن 3 غــرف وصـالـة ومطبخ مكشوف من أعلى، حيث أجهز الشاب املعتل البالغ من العمر 28 عاما على والدته الثمانينية وأخته وطفليها ثــم مــضــى إلـــى مـخـفـر شــرطــة الــقــاحـ­ـة الــتــي تتبع محافظة بدر، وادعى أنه عاد إلى البيت وعثر على عائلته قتيلة، لتكتشف األجهزة األمنية أنه الفاعل بسبب هاوسه واعتاالته النفسية، التي صورت له جريمته بأنها طريق ضحاياه إلى الجنة!

إحباط بسبب التعثر

«عــــكــــ­اظ» اســتــمــ­عــت إلــــى إفــــــــ­ادات ســـكـــان القرية وجــيــران الــضــحــ­ايــا، الــذيــن لــم يـسـتـوعـب­ـوا حتى اللحظة ما حدث، ويقول صالح إن القاتل تخرج من الثانوية بدرجة جيد، وعرف بالسلوك القويم وســط جيرانه ومـعـارفـه، وحـــاول االلـتـحـا­ق - با طائل - بإحدى الجامعات قبل سـنـوات، وبسبب تعثره في تحقيق حلمه أصيب باعتاالت نفسية تــضــرر مـنـهـا الــجــيــ­ران كــثــيــر­ا. ويــضــيــ­ف صالح أن الـجـانـي اعـتـدى على سـيـارتـه قبل نحو شهر مـن جريمته، واضـطـر عمه الــذي يسكن فـي قرية أخرى للحضور وتقديم االعتذار له والتعهد بأال يـكـرر ابــن أخـيـه سلوكه بـاالعـتـد­اء على الجيران وممتلكاتهم. وأوضــح أن والــد القاتل يعمل في مكة املكرمة ويسعى مع أخيه لحل املشاكل التي يتورط فيها ابنهما. الـــحـــا­دثـــة املـــروعـ­ــة فــتــحــت مــلــف املــشــكـ­ـات التي يـعـانـي منها املـجـمـع الـتـنـمـو­ي، ويــقــول األهالي إن املــبــان­ــي مـتـهـالـك­ـة ومـكـشـوفـ­ة مــن أعــلــى وغير «مبلطة»، واضطر كثير من السكان للرحيل. وإلى جانب ذلك يتحدث أهالي املجمع عن عدم فاعلية الجمعية الخيرية القريبة مـن القرية، إذ اكتفت بحسب أقــوال السكان بمنحهم الطعام. وينادي املتحدثون لـ «عكاظ» بضرورة تفعيل دور املسجد وتشغيله وإيجاد إمـام ومــؤذن، وتطوير املجمع واستغال املساحات في املنتصف إلقامة ماعب ريــاضــيـ­ـة أو حـــدائـــ­ق أو غــيــرهــ­ا يـسـتـفـيـ­د منها الـشـبـاب فـي أوقـــات فـراغـهـم بعيدا عما يدعوهم إلى االنحراف.

 ??  ?? منزل القاتل. (تصوير: عبدالمجيد الدويني)
منزل القاتل. (تصوير: عبدالمجيد الدويني)
 ??  ?? اثنان من السكان يتحدثان للزميل النجراني.
اثنان من السكان يتحدثان للزميل النجراني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia