Okaz

الجريمة المنظمة والفساد.. مصطلحان دخيالن

-

في بيانات نادي الشباب في قضية العويس، وانتقاله للنادي األهـلـي.. كالجريمة املنظمة، والـرشـوة، وغسيل أمـــــــو­ال.. بـصـفـتـك الــقــانـ­ـونــيــة، هـــل هــــذه املصطلحات طبيعية، ويتم تداولها، أم أنها اتهامات تعرض صاحبها للمساءلة القانونية؟

•• حقيقة نحن كمجتمع ريɝاضɝي تفاجأنا

بمثل هذه املفردات واملصطلحات، التي تعد دخيلة على الوسط الرياضي، إذ لم نسمع بها مـن قـبـل، عطفًا عـن أنـهـا مــفــردات استخدمت في غير محلها، فعندما نتحدث عن الجريمة املنظمة وعــن الــرشــوة وعــن الفساد والتستر عليه والشراكة به، فإننا نتحدث عن مفردات تــطــرح بـــجـــرأ­ة غــيــر مــســبــو­قــة، الســيــمـ­ـا أنها ليست لها عالقة بالوسط الرياضي. وعندما نتحدث عن بيانات نادي الشباب وما تحمله مـــن مــــفــــ­ردات ال نــعــلــم هـــــدف مـــن صـــــاغ تلك الـبـيـانـ­ات ســوى أنــه أراد لـفـت االنـتـبـا­ه فقط، فهل يعي هو مفهوم الجريمة املنظمة أم ال؟. الجريمة املنظمة في تعريفها القانوني هي الجريمة التي دأب أصحابها على ارتكابها وفـــــق تــخــطــي­ــط مــســبــق وتــــوزيـ­ـــع أدوار بني أفـرادهـا لتنفيذ مخالفة عظيمة واالستمرار عـــلـــى ارتــــكــ­ــابــــهـ­ـــا، وهـــــنــ­ـــاك مـــعـــاي­ـــيـــر كثيرة للجريمة املنظمة جنائيًا، وكذلك عندما نتحدث عن الرشوة فالرشوة كما ينص عـــلـــيـ­ــهـــا الــــنـــ­ـظــــام «بأنك تمنح شخصًا مبلغا من املـــال لحثه عـلـى ارتكابه مــخــالــ­فــة، أو تــطــلــب عدم القيام بواجبه الوظيفي، وبــــــال­ــــــتـــ­ـــالـــــ­ـي نستغرب مـــثـــل هـــــذه املصطلحات الــواردة في بيانات نادي الــشــبــ­اب، ألنـهـا لـيـس لها رابـــــــ­ـط فـــــي الــــعـــ­ـالقــــة بني نـادي الشباب والعويس، وكـــذلـــ­ك لــيــس لــهــا مجال فـــــــي مـــــــا بـــــــني الــــعـــ­ـويــــس والـــنـــ­ادي األهـــلــ­ـي.. إذن، أيـــن يـمـكـن أن تكون الجريمة املنظمة؟ وأيــن من املمكن أن تكون الـرشـوة؟ لألسف مصطلحات ليس لها مكان بكل املقاييس القانونية بالوسط الرياضي نهائيًا. األمر اآلخر هو استمرارية الـــقـــي­ـــام بــتــوجــ­يــه االتـــهــ­ـامـــات كــمــشــا­ركــة في الفساد والتستر عليه لالتحاد السعودي لكرة القدم ورئيسه وذلـك سيعرض نـادي الشباب لعقوبات وفق الئحة لجنة االنضباط.

إيقاف وغرامة

لــرئــيــ­س الـــنـــا­دي أو ملــديــر املــركــز اإلعالمي حسب مـا يأتي فـي التحقيقات، إلـى جانب غرامة مالية تصل إلى ٠٠٣ ألف ريـال على اعتبارها تصريحات مسيئة، وقد سبق أن طبقت عـقـوبـات لـحـاالت مماثلة كما حدث مع الدكتور عبداللطيف بخاري الـذي غرم بــــ٠٠٣ ألــف ريـــال وإيــقــاف ملــدة سنة نتيجة توجيهه اتهامات مسيئة لالتحاد السعودي بوجود ترتيبات لتنصيب نادي الهالل بطال لــلــدوري، كـمـا أن هـنـاك مخالفة لـيـس فقط التحدث عن جريمة منظمة وخالفه، وإنما نشر تلك االتـهـامـ­ات عبر الحساب الرسمي فــي مـوقـع الــتــواص­ــل االجـتـمـا­عـي «تويتر»، ما سيعرض أصحابها لعقوبات وفق نظام مكافحة الـجـرائـم املعلوماتي­ة الــذي يطبق عــلــى كــل مــن يــســيء لــآخــريـ­ـن عــبــر وسائل التواصل. واإلســاءة تشمل االتهام، والسب، والقذف، والتشهير، بالتالي هناك مخالفة صريحة بنشر اتهامات واضحة وصريحة من تستر على الفاسد. الشراكة في الفساد وغيرها ونشرها عن طريق املركز اإلعالمي أو عـبـر وســائــل اإلعـــالم ووســائــل التواصل االجتماعي وأنا هنا ال أتحدث عن ناٍد معني بقدر ما هو توضيح للجميع.

املخالفات؟

•• س ɝɝɝ ؤال جميل ح ɝ ق ɝ ي ɝ ق ɝ ة.. ه ɝɝ ذه األخطاء

الـــتـــي وقـــعـــت بــهــا إدارة نــــــادي الشباب تجعلنا نتساءل: مـن الــذي صــاغ تلك البيانات التي لن يجني منها نادي الـــــشــ­ـــبـــــا­ب إال تعرضه لــــــعــ­ــــقـــــ­ـوبــــــا­ت واضــــــح­ــــــة وصـريـحـة، وهــذا الكالم لــيــس فــقــط لـــلـــنـ­ــادي بل لكل ناد يسيء لآخرين من خـالل بيانات املركز اإلعــــــ­ـالمــــــ­ـي أو وســــائــ­ــل الــتــواص­ــل االجتماعي؛ لذا ال بد أن ننبه اإلخوان في نادي الشباب وجميع األنــــدي­ــــة إلـــــى أن بعض املــفــرد­ات واملصطلحات قد تعرضك لعقوبات أنت في غنى عنها.

بيانات إدارة الشباب منطلقة من معلومات مؤكدة، وأن هــنــاك مـبـالـغ مـالـيـة دخــلــت حــســاب الحارس محمد العويس.. الـسـؤال: هل يحق إلدارة الشباب االطالع على حسابات الالعب البنكية؟

•• ال يحق ألي جهة مهما كانت وال ألي

شخص االطــالع على حسابات املواطنني دون أن يكون هناك إذن رسمي من النيابة العامة، أو القضاء، من خالل مخاطبتها رســـمـــي­ـــا مـــؤســـس­ـــة الــــنـــ­ـقــــد، أو البنوك، لــتــزويـ­ـدهــم بــكــشــو­فــات الــحــســ­اب املعني، وبـــالـــ­تـــالـــي ال يــحـــق لـــألنـــ­ديـــة أو اتحاد الكرة أو الهيئة العامة الرياضة الدخول لحسابات الرياضيني.

على حسابات الالعب دون موافقته؟ االطـــالع عليها دون علمه هـو التعزير شـــرعـــًا، وذلـــــك مـــن خــــالل تــقــديــ­م الالعب أو أي شــخــص يـطـلـع عــلــى خصوصيته شكوى يثبت فيها اطالعهم على حساباته البنكية دون علمه إلى النيابة العامة ومن ثم تحويل القضية إلى املحكمة الجزئية إلصـــــــ­ـــدار الـــحـــك­ـــم الــــقـــ­ـاضــــي بمحاسبة املضطلع تعزيريًا.

جاءت في بيانات نادي الشباب أن يتقدموا بشكوى رد اعتبار؟ •• يحق لاعب أو أي العب آخر متضرر من االتهامات أن يقاضي نادي الشباب أو أي ناد آخر يصدر بيانات واتهامات ومصطلحات دخيلة على الوسط الرياضي.

هو اآلخر؟ •• ن ɝɝ ع ɝɝ م ي ɝɝ ح ɝɝ ق ل ɝɝɝ ات ɝɝɝ ح ɝɝɝ اد ال ɝɝɝ س ɝɝɝ ع ɝɝɝ ودي أن يرفع شــــكــــ­وى ضـــــد إدارة نــــــــا­دي الــــشـــ­ـبــــاب للجنة االنــضــب­ــاط للتصريحات املـسـيـئـ­ة، والــدلــي­ــل أن كثيرا من املسؤولني الرياضيني عوقبوا بسبب تصريحاتهم املـسـيـئـ­ة، وهــو األمـــر نفسه الذي ينطبق على حالة بيانات إدارة نــادي الشباب ومـــــن حــــق االتــــحـ­ـــاد إحــــالــ­ــة الـــبـــي­ـــانـــات للجنة االنضباط كما ذكرنا سلفًا.

بيانات نادي الشباب هو النادي األهلي، فهل يحق إلدارتــه أن تتقدم بشكوى على اعتبار أنـه املعني في املوضوع؟

•• أوال ال ɝɝ ش ɝɝ خ ɝɝ ص امل ɝɝ ع ɝɝ ن ɝɝ ي غ ɝɝ ي ɝɝ ر امل ɝɝ ع ɝɝ ل ɝɝ ن في

الــقــانـ­ـون ال يـسـتـطـيـ­ع أن يــقــاضــ­ي أحــــدا ما لـــم تــكــن اإلشــــــ­ارة إلــيــه صـــراحـــ­ة بـــاالســ­ـم أو بــاملــنـ­ـصــب الــــــذي يـــــدل عــلــى صـــاحـــب­ـــه، أما املـقـاصـد فقانونيا ال تستطيع أن تقاضي أحـــدا عليها، وال تستطيع أن تـرفـع قضية بــــأنـــ­ـك املـــعـــ­نـــي دون أن تــــذكـــ­ـر بــــاالسـ­ـــم أو باملنصب الدال عليك، بالتالي إدارة النادي األهــلــي ال يــحــق لــهــا أن تــرفــع قـضـيـة على اعــتــبــ­ار أنـــهـــا لـــم تـــذكـــر فـــي بــيــانــ­ات نادي الشباب. األمر اآلخر ال يجب أن نضع النادي األهلي طرفا في بيانات نادي الشباب التي حملت طابع االتهامات الدخيلة كالجريمة املنظمة أو الفساد أو الفاسد املجهول طاملا لم يذكر نصا.

ورطوا الشباب

تلك االتـهـامـ­ات دون ادعاءاتها؟ أن يكون لديها مستند يؤيد

•• نادي الشباب قدم شكوى، وقدم املستندات

بـهـذا الــشــأن التــحــاد الــقــدم الـــذي بـــدوره شكل لجنة محايدة ضمت مجموعة من الخبراء من بينهم خبير بريطاني درس القضية من كافة الجوانب، واطلع على كافة املستندات، واستمع ألقوال الطرفني، وبعد ذلك لم يصدروا أي حكم يــديــنــ­ون بــه أحـــدا ولـــم تـثـبـت ادعـــــاء­ات نادي الــشــبــ­اب، إال أنــه أصــر عـلـى إصـــدار البيانات املتضمنة لالتهامات، مع أنه يحق له أن يرفع بــمــســت­ــنــداتــ­ه إلــــى مــركــز الــتــحــ­كــيــم الرياضي خالل املدة املحددة طاملا أنه يشعر بأن اتحاد الكرة لم ينصفه.. والـسـؤال املهم: ملـاذا لم يقم الشباب بهذه الخطوة طاملا أنــه يملك األدلة واإلثــبــ­اتــات؟! وملـــاذا اكتفى بالبيانات فقط؟! أعتقد أن اإلجابة واضحة.

بهذه البيانات واالتهامات؟

••

صــاغ بيانات نــادي الشباب أضــر بالنادي أكـــبـــر ضـــــرر، بــاســتــ­خــدامــه مــصــطــل­ــحــات ال عالقة لها بالرياضة، حتى لو افترضنا أن الطرف اآلخــر دفـع مبالغ مالية لالعب قبل الفترة القانونية، فإن هذا يعد مخالفة وفق الئــحــة االحـــتــ­ـراف، وأقــصــى عـقـوبـة لها إيقاف عن التسجيل مع غرامة مالية، إذن أين الجريمة املنظمة؟ وأين الرشوة؟ وأين غسيل األمــــــ­ـــوال فــــي املــــوضـ­ــــوع؟! لــــذا نـــقـــول مـــن أشـــــار على إدارة نــادي الشباب بهذه املــــصــ­ــطــــلــ­ــحــــات إذا كــــان قانونيا ويعرف أبعادها فهذه مصيبة، وإذا ال يعلم أبعادها فاملصيبة أعظم؛ ألنها حتما ستوقع بحق نــــــادي الـــشـــب­ـــاب عقوبات صارمة.

باألهلي خطأ قانوني في قضية العويس؟

•• ال ش ɝɝ ك أن ه ɝɝɝ ذه ت ɝɝ وري ɝɝ ط ɝɝ ة، ول ɝɝ أس ɝɝ ف من أوال ال ب ɝɝɝ د أن ت ɝɝ ع ɝɝ رف أن ɝɝ ن ɝɝ ي أت ɝɝɝ ح ɝɝɝ دث هنا

بصفتي القانونية، ولـيـس كـونـي أهــالويــ­ا أو خالفه؛ ألن القانون يفرض نفسه، بالتالي ال بد أن أكـون أمينا في رأيـي القانوني سـواء تعلق ذلـك بالنادي األهـلـي أو أي نــاٍد آخــر، واألهلي وحــســب املــســوغ­ــات الــتــي قــدمــهــ­ا أثــبــت صحة مــوقــفــ­ه وصـــــدق نــــوايــ­ــاه، ومــــن وجـــهـــة نظري فإنه نجح بامتياز من الناحية القانونية في قضية العويس، إذ استطاع أن يكسب حارسا بارعا باملجان ودون أن يدفع رياال واحدا، وفي الـوقـت نفسه استطاع أن يحافظ على حقوقه فــــي صــفــقــة انـــتـــق­ـــال إســمــاعـ­ـيــل مــغــربــ­ي التي سيستردها بالقانون. وتصديقا ملا ذكرت جاء قـرار اتحاد الكرة ليؤكد سالمة موقف النادي األهلي وانتقال العويس له. كيف تقيم موقف نادي االتحاد من القضايا التي يعيشها؟

•• الوضع في نادي االتحاد مختلف، كونه

ليس لديه قضايا إعالمية أو مصطلحات دخيلة بقدر ما هي قضايا مالية وقانونية بـــالـــد­رجـــة األولـــــ­ــى، كــمــا أن هــنــاك مفهوما خـــاطـــئ­ـــا لـــــدى الــــشـــ­ـارع الــــريــ­ــاضــــي، هــــو أن قــضــايــ­ا نـــــادي االتـــحــ­ـاد تـتـحـمـلـ­هـا اإلدارة التي أبرمت العقود مسبقا في الوقت الذي يجب تحميلها لــــإدارة الـتـي قـامـت بفسخ الـعـقـود، وذلـــك لـعـدم إملـــام اإلدارة الفاسخة لـلـعـقـد لـتـبـعـيـ­ات قـــرارهــ­ـا، لــعــدم امتالكها قدرة االلتزام بما سيترتب على النادي من الـتـزامـا­ت مــاديــة، أو لـم يكن قيامها بفسخ العقد مبنيا على أسباب قانونية تستطيع مــن خـاللـهـا حـمـايـة الـــنـــا­دي، واألمر اآلخــــــ­ر عــــدم متابعتها للقضايا املـتـرتـب­ـة على فـــســـخ الــــعـــ­ـقــــود. ونحن ال نــــريـــ­ـد الــــحـــ­ـديــــث عن إدارة مـــعـــيـ­ــنـــة، ولكن كــــل إدارة قـــامـــت بهذه الخطوات أو وقعت في هــذه اإلشــكــا­الت هـي من تتحمل ما يحدث لنادي االتـحـاد؛ ألنها تعاملت مــــع الـــعـــق­ـــود دون إملام بـمـا تحتويه أو إهمال فــــي مــتــابــ­عــة القضايا املترتبة على فسخ العقود، فلألسف هذه القضايا وآثارها كلفت النادي الكثير، وكانت نتيجة أخطاء كان باإلمكان تالفيها، إذ كــان يفترض على إدارة نادي االتـــحــ­ـاد قــبــل فــســخ أي عــقــد أن تــقــوم أوال بتأمني املبلغ املالي للوفاء بااللتزاما­ت التي عليها، أما أنك تفسخ العقد وتترك الطرف املــتــضـ­ـرر يــذهــب للفيفا ويــرفــع قـضـيـة وال تتابعها فهذا خلل كبير ومسؤولية أكبر. كــان ينبغي على اإلدارة االتـحـادي­ـة عندما تفسخ العقد أن تراعي االلـتـزام­ـات املترتبة عـلـيـهـا أو أنــهــا تــكــون إدارة ذكــيــة وتفسخ العقد ألسباب قانونية، لكن ال هذه وال تلك، وال توجد أيضا متابعة للقضايا، فأعتقد أن كل إدارة تقوم بذلك تتحمل املسؤولية، وليس األمر متعلقا باإلدارة املتعاقدة فقط، وهذا لألسف أضر باالتحاد كثيرًا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia