Okaz

الصني تراقب ..»CPEC« والهند مصدومة

- فهيم الحامد (جدة)

فـــيـــمـ­ــا طـــلـــب الــــرئــ­ــيــــس الباكستاني مـــمـــنـ­ــون حـــســـني عـــقـــد جــلــســة خاصة للبرملان غدا (الثالثاء) للتصويت على تعيني خــاقــان عـبـاسـي رئـيـسـا مؤقتا للوزراء، تعهد الحزب الحاكم بانتقال ســلــس لـلـسـلـطـ­ة بــعــد اســتــقــ­الــة رئيس الــــــــ­ــوزراء شــــريـــ­ـف، الــــــذي عــــني شقيقه شاهباز ليخلفه حتى عقد االنتخابات الــبــرمل­ــانــيــة عـــام 2018 ضــمــانــ­ا لعدم حدوث أزمة دستورية. وعــلــمــ­ت «عـــكـــاظ» مـــن مــصــادره­ــا أن حمزة شريف سيخلف شهباز شريف فـــي مــنــصــب­ــه كــرئــيــ­س لــــــــو­زراء إقليم الــبــنــ­جــاب الـــــذي يــعــتــب­ــر مــعــقــل أسرة شريف، واإلقليم ذا التأثير السياسي واالقـتـصـ­ادي. ويتولى شهباز حاليا مـنـصـب رئــيــس وزراء الــبــنــ­جــاب كما أنــه عضو فـي مجلس الــواليــ­ة، ولذلك يجب انتخابه للبرملان الوطني قبل أن يصبح رئيسا جديدا للوزراء. مــــن جـــهـــة أخــــــــ­ـرى، اعــــتـــ­ـرض عمران خـــان زعــيــم املعارضة، عــلــى اخـــتـــي­ـــار شهباز شـريـف ملنصب رئيس الــــــــ­ـــــــوزر­اء، زاعـــــمـ­ــــا أنه تــــوجـــ­ـد ضــــــده قضايا تــــتــــ­عــــلــــ­ق بــــــــا­إلرهــــــ­ــاب. وفــــــــ­ي مـــــعـــ­ــرض ردود الـــفـــع­ـــل عـــلـــى استقالة شـــريـــف، أكـــــدت الصني الــشــريـ­ـك اإلسترايجي للباكستان أن مشروع املـــــــ­مـــــــر االقــــــ­تــــــصــ­ــــادي الــصــيــ­نــي الــبــاكـ­ـســتــانـ­ـي »CPEC« في جــــــواد­ر والـــتـــ­ي اســتــثــ­مــرت فــيــه بكني بمبلغ 70 مليار دوالر، سيظل قائما ولن تكون هناك معوقات الستكماله، فـــيـــمـ­ــا أعـــــربـ­ــــت مـــــصـــ­ــادر هـــنـــدي­ـــة عن صدمتها إلقــالــة شــريــف. مــن جهتها، أوضــــحــ­ــت أفـــعـــا­نـــســـتـ­ــان أن استقالة شــــريـــ­ـف ســـتـــكـ­ــون لــــه تــــداعــ­ــيــــات على مكافحة اإلرهاب. ويسيطر حزب الرابطة اإلسالمية على أغلبية قـويـة فــي الــبــرمل­ــان، ولـيـس من املتوقع أن يواجه مشكالت في تعيني عباسي زعيما جديدا، ومن شأن سرعة تسليم السلطة التخفيف من التوترات السياسية الـتـي أثــارهــا قــرار املحكمة بتنحية شريف لعدم إعالنه عن مصدر دخــلــه. وأمـــرت املحكمة كـذلـك بإجراء تحقيق جنائي معه ومع أسرته. وأثـــــــ­ـارت األزمـــــ­ــة والـــنـــ­هـــايـــة املفاجئة لـــفـــتـ­ــرة شـــريـــف الـــثـــا­لـــثـــة فــــي السلطة تــــســــ­اؤالت بـــشـــأن الــديــمـ­ـوقــراطــ­يــة في باكستان، إذ لم يكمل أي رئيس وزراء مـــدة خـدمـتـه مـنـذ اســتــقـا­لل الــبــالد عن الحكم البريطاني فـي .1947 وانتقد شريف قرار املحكمة واملعارضني الذين استغلوا القرار لإلطاحة به، لكنه تعهد بـــــأن حـــزبـــه ســـيـــوا­صـــل الــتــركـ­ـيــز على التنمية االقتصادية. وأشار إلى النمو االقتصادي السريع كدليل على نجاحه. وانـتـقـد خـصـوم شـريـف خطط الحزب بـاعـتـبـا­رهـا غـيـر ديــمــوقـ­ـراطــيــة. ونظم حـــزب إنـــصـــا­ف الــــذي يــتــزعــ­مــه عمران خـان، مسيرة في العاصمة إسـالم أباد أمس (االحد) لالحتفال بتقديم شريف الســتــقـ­ـالــتــه. وأعــلــنـ­ـت املـحـكـمـ­ة العليا في باكستان أن رئيس الــوزراء شريف «لـــم يــعــد يـتـمـتـع بــاألهــل­ــيــة»، مـــا أدى لتنحيته قبل أن ينهي فترته الثالثة على رأس الحكومة.

 ??  ?? امرأة من أنصار شريف فقدت وعيها خالل مسيرة داعمة له، وفي اإلطار باكستانيات مؤيدات لعمران خالل مسيرة في إسالم أباد. (أ. ف. ب)
امرأة من أنصار شريف فقدت وعيها خالل مسيرة داعمة له، وفي اإلطار باكستانيات مؤيدات لعمران خالل مسيرة في إسالم أباد. (أ. ف. ب)
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia