Okaz

بدالت...سواحل املدن.. وجوازات

- عبده خال Abdookhal2@yahoo.com

راتب شوال لم يأت إال على انقاض صبر طويل اشتكى فيه جل املواطنني مـن حالة (الـطـفـر)، ووجـــدوا أنفسهم يقلبون (النتيجة) علها تعلن عن موعد تسليم الراتب، وقد اكتسب راتب شهر شوال السخرية الالذعة حيال تباطؤ أيــامــه، ويـبـدو أن املحاسبة فـي وزارة املـالـيـة عـرفـت هــذه الحالة فأرادت أن (تبشبش) على املوظفني فأعلنت منذ شهر رمضان أنه سوف تصرف البدالت التي تم إيقافها وإعادتها مرة أخرى بأمر ملكي، سوف تصرف مع راتـب شهر شــوال؛ وألن الحالة (ضنك) وقـف املواطنون أمام الـصـرفـات اآللـيـة على أمــل صــرف مبالغ الـبـدالت التي توقفت (وعادت) عـل تلك املـبـالـغ تسعف مـن وجــد نفسه فـي ضائقة مالية بسبب تكالب مناسبات (إجــازة ورمضان والعيد والحج وبعد كل ذلك بدء الدراسة).. وكان األمل أن تكون مبالغ البدالت هي القشة التي تسعف من أوشك على الـغـرق بـراتـبـه الــذي لـم يتحمل تلك املناسبات املـتـالحـ­قـة... وألن الحالة (ضنك) نتمنى على وزارة املالية اإلسراع برمي (القشة).

‪*** ***‬ جميل جدا أن تنتبه الدولة إلى مصادر جديدة لم يتم استثمارها عبر سنوات طويلة، ومع الرؤية الجديدة تم إدخـال السياحة كعنصر جاذب وقطاع استثماري يدر دخوال إضافية إلى الدخل الوطني، وأن يتم التحرك نحو السياحة من خالل املواقع البحرية من جزر وشواطئ، فهذا ال شك سوف يدخل مدنا كثيرة إلى الواجهة واالهتمام؛ ولهذا أجد نفسي محذرا من (القطط السمان) التي تتسلل إلى املطبخ وتأكل طبيخ أهل البيت... إذا كان التحذير غامضا فلنقل بصراحة أن مدينة جدة تمت سرقة شواطئها وجــزرهــا فــي غفلة حـتـى إذا جـــاءت املـشـاريـ­ع الضخمة كـانـت أراضيها في حكم (الباي بـاي) ويكون التحذير بـأن ال يتمكن لصوص العقارات والتسهيالت مـن سرقة بقية شـواطـئ املــدن الساحلية فـي اململكة..وهذا التحذير أطالب به بطريقة (ذمة أمانة).

‪*** ***‬ ثمة تحذير جائل في الواتس أب من إيواء أي وافد غير نظامي مع تصوير مستند يوضح أن ثمة مواطنا قـام بدفع مبلغ 25 ألفا كونه كـان يأوي مقيما، ولم ينته الخبر إلى هنا بل أضيفت له زيادات مختلفة، وكان أهم تلك الزيادات أن الجوازات سوف تقتحم البيوت للتأكد من عدم مقيمني غير نظاميني... وهذا خبر ال أعتقد صحته كون االقتحام ال يتماشى مع إجراء ات الضبط التي كفلها النظام والقضية الجوهرية إذ اعتزمت إدارة الجوازات اقتحام البيوت فما الذي يدرينا أن هؤالء رجال جوازات، فربما يتم استغالل هذه الحملة من قبل مجرمني ولصوص، فنجد أنفسنا داخل شباكهم.. األمنية أن يظهر املتحدث الرسمي إلدارة الجوازات ويظهر لنا مـا الــذي سيحدث قبل أن نقف متوسلني ملجموعة لـصـوص يقتحمون بيوتنا من غير معرفة عن أحوالهم والجهة التي تقف على إرسالهم.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia