Okaz

البركاتي لـ : حققنا املركز 39 عامليا بدعم «كاوست»

ﻳﻌﺮّﻑ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺘﻪ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻓﻲ »ﺗﻮﻳﺘﺮ« ﺑﺄﻧﻪ »ﻃﺎﻟﺐ ﺩﻛﺘﻮﺭﺍﻩ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ »ﻛﺎﻭﺳﺖ«، ﻭﺃﻳﻀًﺎ ﺍﻟﻤﻨﺴﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻟﻠﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻴﻤﺒﻴﺎﺩ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ، ﻭﻳﺨﺘﻢ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: »ﺃﺣﺐ ﻃﻼﺑﻲ«.. ﺇﻧﻪ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﺗﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻠﻘﻰ ﺷﻜﺮًﺍ ﺧﺎﺻًﺎ ﻣﻦ

-

• للتو عدت من البرازيل بعد وجودك مع الطلبة السعوديني في أوليمبياد الرياضيات األخير.. كيف كانت املشاركة السعودية؟ ما أبرز مالمحها؟ •• ولله الحمد حقق الفريق السعودي املركز 39 على العالم مـن أصــل 111 دولــة مشاركة متقدمني عـلـى دول عـريـقـة كفلندا والسويد والهند، كما حققنا املركز األول عربيًا متقدمني على املغرب والجزائر وتونس وسورية ومصر والعراق. تحققت هذه النتيجة بعد تدريب طويل جدًا أقيم في جامعة امللك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» على عدة سنوات ولعدة فترات في كل عام، منها على سبيل املثال أسبوعان في نوفمبر وأسبوعان في يناير وثالثة أشهر من أبريل إلى يونيو. نتائج متميزة • ما الهدف من تدريب الطالب؟ هل الهدف هو املشاركة في األوليمبيا­د الدولي؟ •• من وجهة نظري الهدف من تدريب الطالب هو تهيئة طالب اململكة وإعدادهم ليكونوا علماء وقـــادة املستقبل، مـن خــالل خبرتي فـي عـالـم األوليمبيا­د فإن جميع الطلبة الذين التحقوا بالتدريب في هذا البرنامج، استمروا في تحقيق نتائج متميزة في اختبارات الثانوية العامة والـقـدرات والتحصيلي، كما أن معظمهم ممن أنـهـوا مرحلة الـثـانـوي­ـة نجحوا فـي الـحـصـول على مقاعد في أفضل بـرامـج البعثات املتخصصة– مثل برنامج بعثة جامعة امللك عبدالله للعلوم والتقنية، ومن ثم في جامعات العالم العريقة كـ ‪-MIT, Stanford, Ca‬ ‪negie Mellon‬ وغيرها. • ذكرتم أن اململكة حققت املركز 39 على مستوى العالم هل تستطيع اململكة تحقيق مراكز أفضل؟ •• اإلجابة ليست بهذه السهولة لكن أرى أنها ليست مستحيلة، أثناء املسابقة أقوم سنويًا بسؤال الدول العريقة كأمريكا والصني وكوريا الجنوبية عن سر تميز طالبهم في تحقيق نتائج رائعة، فوجدت أن املوضوع ليس صعبا علينا خصوصا أننا نملك طالبا مميزين بشهادة الجميع، ما نحتاجه هو تهيئة بيئة تنافسية بني الطالب كإقامة مسابقات وطنية مميزة تحفز إدارات التعليم واملــــدا­رس واملـعـلـم­ـني وأولــيــا­ء األمـــور ومــن ثــم الــطــالب. عـنـدهـا سـتـكـون لدينا شريحة كبيرة من الطالب مهيأة للمشاركة في املسابقات الدولية. وكما ذكرت هدفنا ليس فقط املشاركة في املسابقة بينما الهدف األسمى هو إعــداد جيل مميز قادر على تحصيل أعلى درجات العلم. • ﺩﻛﺘﻮﺭﺍﻩ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﳌﻠﻚ ﻋﺒﺪﺍﷲ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺍﳌﻨﺴﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻷﻭﻟﻴﻤﺒﻴﺎﺩ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ.. ﳌﺎﺫﺍ ﺍﺧﺘﺮﺕ »ﻛﺎﻭﺳﺖ« ﻟﺘﻜﻤﻞ ﺩﺭﺍﺳﺘﻚ ﻓﻴﻬﺎ؟ •• ال ɝɝ ت ɝɝ ح ɝɝ ق ɝɝ ت ب ɝɝɝ ك ɝɝɝ اوس ɝɝɝ ت ع ɝɝɝɝ ام 2012 كطالب مــاجــســ­تــيــر واآلن أنـــــا عـــلـــى مــــشــــ­ارف نهاية الــدكــتـ­ـوراه، الــذي دعـانـي للتقديم فـي جامعة امللك عبدالله هي قـوة الجامعة ومـا تتميز به من وجـود كــوادر علمية مميزة ووجود بيئة علمية متقدمة من معامل ومختبرات وكذلك وجود طالب مميزين من جنسيات مختلفة استفدنا منهم كثيرًا. وبهذه املناسبة أنصح أي طالب وطالبة من الراغبني بإكمال دراستهم العليا في مجاالت علمية أو هندسية حيوية مباشر للتقديم إلى جامعة امللك عبدالله. • بحكم قربك من جامعة امللك عبدالله كطالب دكتوراه وقربك من الطلبة املوهوبني في اململكة كيف ترى برنامج املعهد السعودي للعلوم البحثية )SRSI( وبرنامج جامعة امللك عبدالله للطلبة املوهوبني )KGSP( اللذين تقدمهما الجامعة لطلبة الثانوية السعوديني (بنني وبنات)؟

•• طالب برنامج KGSP (وهم الطالب امللتحقون بكاوست لدراسة املاجستير أو الـــــدكـ­ــــتـــــ­وراه وذلـــــــ­ـك بـــعـــد إنـــــهــ­ـــاء مرحلة الـــبـــك­ـــالـــور­يـــوس فــــي أمـــريـــ­كـــا تـــحـــت إشــــــرا­ف كاوست) هم طالب مميزون دعمتهم «كاوست» في دراستهم الجامعية وهيأتهم بشكل رائع ملرحلة الدراسات العليا.. حقيقة دائمًا أنصح كــل طــالبــي فــي بــرنــامـ­ـج األولـيـمـ­بـيـاد الدولي بااللتحاق بهذا البرنامج. ولله الحمد أغلب هــؤالء الـطـالب فـي جامعات مرموقة بأمريكا بدعم مـن «كــاوســت» ومنهم من تخرج واآلن يدرس املاجستير في كاوست. بالنسبة لبرنامج )SRSI( فهو برنامج تعليمي تدريبي صيفي مكثف يهدف إلى إتاحة الفرصة لطالب املرحلة الثانوية املميزين أكاديميًا من جميع أنحاء اململكة للمشاركة في أبحاث حقيقية على مستوى الدراسة الجامعية في أحدث املـخـتـبـ­رات وتـحـت إشـــراف أعــضــاء هيئة الـتـدريـس بالجامعة، وذلـــك لتطوير قدراتهم العلمية ومهاراتهم البحثية، ولقد ساعد هذا البرنامج الطالب كثيرًا فـي تهيئتهم للمشاركة فـي املـسـابـق­ـات العاملية املختلفة ومنها األوليمبيا­د العلمية العاملية. • ما هي اآلثار التي ملستها؟ أو ما هي اإلضافات الجوهرية التي قدمتها «كاوست» للطلبة املشاركني في أوليمبياد الرياضيات وغيرها من املنافسات األوملبية العلمية األخرى؟ «كاوست» وخصوصا قسم الشؤون السعودية برئاسة الدكتورة نجاح عشري، الستضافتها طــالب األولـيـمـ­بـيـاد الــدولــي فــي كــل أقسامها رياضيات، فيزياء، وكيمياء بعدد ال يقل عن 100 طالب وطالبة ومدة تزيد على 100 يوم شاملة السكن لكل الطالب واملدربني وقاعات التدريب وبرامج اللغة االنجليزية واملسابقات واملحاضرات الثقافية الترفيهية، إضـافـة لإلعاشة بشكل يـومـي، كما سـخـرت فريقًا متكامال يـقـوم بتسهيل كل املصاعب التي قد تواجهنا. البيئة التنافسية • في رأيك ما الذي يجب عمله من وزارة التعليم عبر مدارسها ومؤسسة موهبة، كي تكون املشاركة السعودية املقبلة أكثر تميزًا ووصوال إلى الذهب؟ •• كما ذكرت سابقًا وزارة التعليم ومؤسسة موهبة ليستا مقصرتني في دعم البرنامج ولكن أتمنى أن يزيد الدعم ليشمل شريحة أكبر من الطالب وتكون الفائدة أكبر وتزيد قاعدة املدربني الوطنيني وذلك عن طريق إقامة مسابقات محلية وطنية بني املدن ومن ثم على مستوى اململكة. أنا على ثقة أن طالبنا من أذكى طالب العالم وأن تحقيق امليداليات الذهبية وتحقيق مراكز متقدمة ليس ببعيد، لكن نحتاج أن نوسع القاعدة وهذا ما نفتقده في الوقت الحالي. • ما هو مصير الطالب بعد تخرجهم من املرحلة الثانوية؟ هل يتم التواصل معهم؟ •• عالقتنا مɝ عال ɝط ɝالب ليست عالقة ع ɝ اب ɝ رة، فنحن نمثل أس ɝɝ رة واح ɝɝɝ دة، أغلب طالبنا املتخرجني مستمرون معنا في حضور امللتقيات ولكن هذه املرة مدربني وليسوا طالبا. • تعج مدارسنا بموهوبني كثر إال أن النتاج ما يزال قليال.. كيف نطور من آليات مدارسنا في االكتشاف والفهم والرعاية والدعم الذي ال ينقطع؟ •• من الضروري وجود بيئة تنافسية بني الطالب، فوجود املسابقات املحلية سيسهم في تطوير التعليم وتطوير املعلمني قبل الطالب أنفسهم وهذا أحد أهم أهدافنا التي نصبو إليها. تخيل أن املنتخب السعودي األول لكرة القدم ال توجد له روافد مثل دوري جميل واملسابقات املحلية لكرة القدم هل سنستطيع أن ننافس ونفرض اسمنا قاريًا وعامليًا دون أن يكون لدينا دوري قوي جـدًا؟ هذا ما يجب أن تدركه وزارة التعليم فتتجه سريعًا إلى التطوير وفتح املجال لتوسيع هذه البيئة التنافسية وخلق مسابقات علمية في كل أنحاء الوطن.

أبناؤنا من أفضل طالب العالم ويحتاجون االهتمام فقط خريجو األوليمبيا­د سيقودون التدريب في اململكة قريبًا

 ??  ?? فريق األوليمبيا­د في «كاوست».
فريق األوليمبيا­د في «كاوست».
 ??  ?? سلطان البركاتي
سلطان البركاتي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia