Okaz

«الصقور» تشارك في احتفاالت باكستان بذكرى االستقالل

- «عكاظ» (الرياض) @okaz_online «عكاظ» (إسالم آباد) @okaz_online

وصلت طائرات القوات الجوية امللكية السعودية إللى اللواليلات املتحدة األمريكية بعد أن قطعت مللسللافلل­ة تلسلعلة آالف ملليللل، وذلللللك للللملشلار­كلة في تمرين العلمني األخللضللر واألحللملل­ر للعلام 2017 للمرة السادسة على التوالي، إذ عبرت الطائرات األجلللواء بمهارة وقللدرة عالية بقيادة طياريني حلديلثلي الللتللخلل­رج، نلظلرًا ملللا تلللقلوه مللن تدريبات عالية واملشاركة في معارك حقيقية. وكانت الرحلة مليئة بالتحديات بسبب مرورها بللعللدة مللراحللل وسلللط تلقلللبلات جللويللة صلعلبلة، إال أن ملهلارة الطياريني واللطلواقل­م الفنية املساندة أسهمت في نجاح العبور. وأوضلللللح امللللللاز­م أول الللطلليلل­ار مللاهللر بللن جزيان أن االسللتللع­للدادات كلانلت على أكلملل وجلله، مؤكدا الللتللفلل­وق علللللى الللتللحلل­ديللات والللصللعل­لوبللات بقدرة ومهارة عالية. ملللن جللانللبلل­ه، أفللللاد امللللللاز­م أول الللطلليلل­ار جارالله املزيني أن اللوصلول بلطلائلرات سعودية مقاتلة وطائرات تزود بالوقود بطاقم سعودي سبقها تجهيزات وإعداد مسبق لهذا التمرين مما أسهم

في إنجاز املهمة وتجاوز املراحل بنجاح، مبينا أن قلطلع تسعة آالف مليلل علللى طللائللرات مقاتلة يتطلب التركيز من الطيار طوال املدة. ويشكل تمرين «العلمني األخضر واألحمر» أحد التمارين املهمة للقوات الجوية امللكية السعودية للمشاركة فيه بشكل سنوي على مدى ستة أعوام متتالية بجانب القوات الجوية األمريكية وقوات جوية لعدد من الدول الصديقة.

وتحرص السعودية بمشاركة علدد من طائرات القوات الجوية امللكية املقاتلة بكامل أطقمها من الطيارين والفنيني واملساندين. ويتمحور التمرين حول تنفيذ عدد من الطلعات الللجللويل­لة نللهللاريل­لة ولليللليلة تللهللدف إللللى التخطيط والللتللنل­لفلليللذ املللشللتل­لرك للعلمللليل­ات قللتللاللل­يللة متقدمة بللمللشللا­ركللة مللنللظللو­مللات مللتللطللو­رة ملللن الطائرات القتالية التي تستخدم ملهام الحماية الجوية، والتحريم الجوي واإلسناد الجوي القريب ضد أهداف ثابتة ومتحركة ومواجهة قوات معادية باستخدام نظم إلكترونية متطورة ودفاعات جوية وأرضية متقدمة لخلق روح من املنافسة والتحدي للمشاركني وتهيئة بيئة قتالية أقرب إللى واقعية امللعلارك الحقيقية، مما تساعد في تبادل الخبرات بني الدول املشاركة. وتلللعلللت­لللبلللر ملللشلللار­كلللة اللللللقلل­لللوات اللللجلللو­يلللة امللكية اللللسلللع­لللوديلللة فللللي تلللملللري­لللن «اللللعلللل­لللملللني األخضر واألحلللمل­للر» إضللافللة حقيقية نلحلو الللتللدرب على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجي­ا في مجال العمليات الجوية القتالية، والللذي تحرص كل دولللللة علللللى املللشللار­كللة فلليلله ملللحللاكل­لاتلله العمليات الجوية املشتركة واملختلطة، وتطبيق أساليب ملتلقلدملة فلليلله بللاسللتلل­خللدام جلمليلع التخصصات املللسللان­للدة لتحقيق الللتللفلل­وق والللسلليل­لطللرة الجوية والحرب اإللكتروني­ة. يلذكلر أن الللقللوات اللجلويلة اللسلعلودي­لة تلشلارك في هذا التمرين الذي يقام في قاعدة نيلس الجوية بالواليات املتحدة األمريكية بل 11 طائرة مقاتلة «تايفون» وأسطول طائرات التزود بالوقود جوًا التابعة للقوات الجوية امللكية السعودية. وصل فريق القوات الجوية امللكية السعودية (الصقور السعودية) إلى باكستان؛ للمشاركة في العرض الجوي اللذي تنظمه القوات الجوية الباكستاني­ة بمناسبة الذكرى السبعني ليوم االستقال في بادها. وأوضللللح سلفليلر خلللادم الللحللرمل­لني اللشلريلفل­ني للللدى جلملهلوريل­ة باكستان اإلسامية نواف بن سعيد املالكي أن مشاركة فريق الصقور السعودية في العرض الجوي الباكستاني تأتي بدعوة من باكستان، مؤكدا أن الدعوة تعكس متانة العاقات األخوية القائمة بني البلدين الشقيقني. وأضلاف: «إنها املرة األولى التي تشارك فيها قوات من دول أخرى في احتفاالت يوم االستقال في باكستان، وقد حرص الجانب الباكستاني على أن تكون اململكة في مقدمة الدول الشقيقة التي تشارك في العرض الجوي». وأشلار السفير املالكي إلى أن اململكة شاركت أيضًا بوحدة من القوات الخاصة التابعة للقوات البرية امللكية السعودية في فعاليات العرض العسكري الباكستاني بمناسبة ذكرى اليوم الوطني في باكستان في مارس املاضي.

 ??  ?? ماهر بن جزيان وجاراهلل المزيني يتحدثان عن رحلة الـ9 آالف ميل إلى أمريكا.
ماهر بن جزيان وجاراهلل المزيني يتحدثان عن رحلة الـ9 آالف ميل إلى أمريكا.
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia