Okaz

‪5MŁù« s‬ ‪ôbÐ ¡UŁö¦ « ¡«—“u « fK−‬ U Kł oeUIF½«

-

وأطــلــع نــائــب خـــادم الــحــرمـ­ـن الـشـريـفـ­ن املــجــلـ­ـس، فــي مستهل الـجـلـسـة التي عـقـدهـا أمــس (االثــنــن) فــي قـصـر الــســام بــجــدة، عـلـى نـتـائـج اسـتـقـبـا­ل خادم الحرمن الشريفن امللك سلمان بن عبدالعزيز مللك اململكة املغربية امللك محمد الـسـادس، كما أطلع نائب امللك املجلس على فحوى االتـصـال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وما تم خاله من استعراض لسبل مكافحة اإلرهاب والتطرف، واتفاق على ضرورة بذل املزيد من الجهود لتجفيف منابع اإلرهاب، وتأكيد حرص البلدين على أمن واستقرار املنطقة، وعلى نتائج لقائه وزير النفط العراقي املهندس جبار اللعيبي، مجددًا تأكيد حــرص حكومة اململكة على اسـتـقـرار الــعــراق وعـزمـهـا على تنمية العاقات وتقويتها في املجاالت كافة بما يعود باملصلحة على شعبي البلدين.

ال لتسييس احلج

وأوضـــح وزيــر الثقافة واإلعـــام الـدكـتـور عــواد بـن صـالـح الــعــواد، فـي بيانه لـوكـالـة األنــبــا­ء الـسـعـودي­ـة عـقـب الـجـلـسـة، أن مجلس الــــوزرا­ء واصــل االطاع على استعدادات مختلف الــوزارات والقطاعات املشاركة في خدمة الحجاج، مؤكدًا أهمية توفير أعلى درجات الراحة والطمأنينة واألمان لجميع قاصدي الحرمن الشريفن واملشاعر املقدسة، مشددًا في هذا السياق على رفض اململكة لكل الـدعـوات الهادفة لتسييس الحج مهما كـان األمــر ألن الحجاج والعمار وفد الله تعالى إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم.

دعم اجلمعيات اخليرية

ورفع املجلس الشكر والتقدير لنائب خادم الحرمن الشريفن على توجيهه بـدعـم الـجـمـعـي­ـات الـخـيـريـ­ة فــي منطقة الــريــاض بمبلغ 23 مـلـيـون ريـــال من حـسـابـه الــخــاص والـــذي أوفـــى بمتطلبات 11680 مستفيدًا ومـسـتـفـي­ـدة من خال 14 جمعية، ضمن مشروع «دعم األمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز للجمعيات الخيرية فـي جميع مناطق اململكة»، إيمانًا منه بأهمية دورها في بناء وتمكن أفراد املجتمع وتعزيز األثر االجتماعي للقطاع غير الربحي وزيادة مساهمته عبر دعم املشاريع والبرامج ذات األثر االجتماعي.

اخلريجون املرابطون

وتطرق مجلس الوزراء إلى تخريج الدفعة األولى من املشاركن واملرابطن في عمليتي عاصفة الحزم وإعـادة األمل في الحد الجنوبي من طاب االنتساب املـطـور بجامعة اإلمــام محمد بـن سعود اإلسـامـيـ­ة تحت رعـايـة نائب خادم الحرمن الشريفن، مثمنًا دور الجنود املـرابـطـ­ن وروح العزيمة واإلصرار لديهم باالستمرار في الدراسة عن بعد وحرصهم على التحصيل العلمي في الوقت الذي يتشرفون فيه بالذود عن الوطن واملرابطة على حدوده.

إدانة اإلرهاب

وأعــرب مجلس الـــوزراء عـن إدانــة اململكة واستنكارها الشديدين للهجمات اإلرهـابـي­ـة التي استهدفت العريش بجمهورية مصر العربية، وقـريـة ميرزا أولــنــك شـمـالـي جـمـهـوريـ­ة أفـغـانـسـ­تـان اإلســامــ­يــة، والـتـفـجـ­يـر الـــذي وقـــع في سوق بمدينة كويتا الباكستاني­ة والهجوم اإلرهابي الذي وقع في مطعم في واغـادوغـو عاصمة بوركينا فاسو، مجددًا تضامن اململكة ومؤازرتها لتلك الـــدول ضــد كــل أشــكــال اإلرهــــا­ب والــتــطـ­ـرف، كـمـا قــدم الــعــزاء واملــواسـ­ـاة لذوي الضحايا ولحكومات وشعوب تلك البلدان والتمنيات للمصابن بالشفاء. كما أعـرب املجلس عن إدانــة اململكة واستنكارها الشديدين لحادثة الدهس الــــذي وقـــع فــي ضــاحــيــ­ة لــوفــالـ­ـوا بــيــريــ­ه فــي بـــاريـــ­س، مــجــددًا وقــــوف اململكة وتضامنها مع الجمهورية الفرنسية حكومة وشعبًا. وأفــــــا­د الـــدكـــ­تـــور عـــــواد بـــن صـــالـــح الـــعـــو­اد بــــأن مــجــلــس الـــــــو­زراء اطـــلـــع على املوضوعات املدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ القرارات الازمة حيالها. كما اطلع على عدد من املوضوعات العامة املدرجة على جدول أعماله، وأحاط علمًا بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه. وفي ما يلي قرارات مجلس الوزراء:

تعاون صحي مع تونس

* تـفـويـض وزيــر الـصـحـة رئـيـس مجلس الـخـدمـات الصحية -أو مــن ينيبهبـالـ­تـبـاحـث مــع الــجــانـ­ـب الـتـونـسـ­ي فــي شــأن مــشــروع مــذكــرة تـفـاهـم للتعاون فــي املــجــاا­لت الـصـحـيـة بــن املــركــز الــســعــ­ودي العـتـمـاد املـنـشـآت الـصـحـيـة في اململكة العربية السعودية والهيئة الوطنية لاعتماد في املجال الصحي في جمهورية تونس، والتوقيع، ومن ثم رفع النسخة النهائية املوقعة، الستكمال اإلجراءات النظامية.

.. وفي اخلدمة املدنية مع أمريكا

* املوافقة على مذكرة تعاون بن وزارة الخدمة املدنية في اململكة العربية الـسـعـودي­ـة ومـكـتـب إدارة شـــؤون املـوظـفـن فــي الــواليــ­ات املـتـحـدة األمريكية، املوقعة فـي مدينة (واشنطن دي ســي) بتاريخ ..1438/1/25 وأعــد مرسوم ملكي بذلك.

.. وجتاري مع اجلزائر

* املــوافــ­قــة عـلـى مــذكــرة تـفـاهـم فــي مـجـالـي حـمـايـة املستهلك ومــراقــب­ــة السلع والــخــدم­ــات بــن وزارة الــتــجــ­ارة واالسـتـثـ­مـار فــي اململكة الـعـربـيـ­ة السعودية ووزارة التجارة في الجمهورية الجزائرية الديموقراط­ية الشعبية، املوقعة في مدينة الرياض بتاريخ ..1438/2/15 وأعد مرسوم ملكي بذلك.

.. وسياس=ي مع نيجيريا

* املوافقة على مذكرة تفاهم بشأن املـشـاورا­ت الثنائية السياسية بن وزارة الـخـارجـي­ـة فــي اململكة العربية الـسـعـودي­ـة ووزارة الـخـارجـي­ـة فــي جمهورية نيجيريا االتحادية، املوقعة بتاريخ ..1437/5/15 وأعد مرسوم ملكي بذلك.

.. وعمالي مع فيتنام

* املــوافــ­قــة عـلـى اتــفــاق بــن وزارة الـعـمـل والـتـنـمـ­يـة االجـتـمـا­عـيـة فــي اململكة العربية السعودية ووزارة العمل والشؤون االجتماعية في جمهورية فيتنام االشـتـراك­ـيـة فــي مـجـال تـوظـيـف الـعـمـالـ­ة املـنـزلـي­ـة، املــوقــع فــي مـديـنـة الرياض بتاريخ ..1435/11/27 وأعد مرسوم ملكي بذلك.

متليك األراضي الزراعية

* وافق مجلس الوزراء على الضوابط الخاصة للنظر في املوافقة على طلبات الـشـركـات الــزراعــ­يــة املـسـاهـم­ـة تمليكها األراضـــي املسلمة لـهـا مــن قـبـل وزارة البيئة ُواملياه والزراعة، وذلك على نحو تضمن: -1 أن تــشــرف الــــوزار­ة عـلـى إعـــداد رفــع مـسـاحـي حــديــث لألراضي املسلمة للشركة الـزراعـيـ­ة املساهمة، وتكلف مكتبًا استشاريًا مــتــخــص­ــصــًا عـــلـــى حـــســـاب الشركة لــــتــــ­حــــديـــ­ـد املـــــسـ­ــــاحــــ­ـة املطلوب تملكها بعد إخراج املساحات غــيــر املــحــيـ­ـاة باإلحداثيا­ت واألطـــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ــوال والـــــــ­ـــــزوايـ­ــــــــــ­ـا واالنكسارا­ت. 2 - تدرس الـــــــو­زارة مـــــــــ­ــــــــــ­ـا تقدمه الشركة مـن صــور جوية حديثة عـن النشاط الــزراعــ­ي وتطابقها على أرض الواقع، وتحدد الوزارة اآلبار غير املرخصة، التخاذ اإلجراءات النظامية الازمة حيالها. 3 - تحدد الـــوزارة مساحات وأنـــواع املــزروعـ­ـات القائمة واملستقبلي­ة وأنــواعــ­هــا، وخـطـط الـشـركـة فـي هــذا الــشــأن، وذلــك وفـقـًا لـقـرار مجلس الوزراء رقم )335( وتاريخ ،ـه1428/11/9 املتعلق بقواعد وإجراءات ترشيد استهاك املياه وتنظيم استخدامها في املجاالت الزراعية في جميع املدن والقرى والهجر في اململكة، وكذلك ما ورد في قرار مجلس الـــــوزر­اء رقـــم )66( وتـــاريــ­خ 52/2/7341هـــــ­ــــ، فــي شـــأن إيــقــاف زراعة األعاف في مدة ال تتجاوز ثاث سنوات. 4 - تلزم الشركة بإعداد خطة تشغيلية ملنتجاتها الحالية واملستقبلي­ة، على أن تقوم الوزارة بدراسة تلك الخطة وإقرارها. 5 - إذا اتضح لـلـوزارة أن الشركة قد تعدت على أرض خـارج ما سلم لها من الوزارة فتعامل وفقًا للقرارات واألوامر والتعليمات الخاصة بالتعدي على األراضي الحكومية.

مجلس التنسيق السعودي - العراقي

* املوافقة على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي - العراقي، وتفويض وزير التجارة واالستثمار رئيس الجانب السعودي ملجلس التنسيق السعودي - العراقي، بالتوقيع على صيغة املحضر.

نقل اختصاصات ومهمات

* قــــرر مــجــلــس الـــــــو­زراء أن يتولى مـــجـــلـ­ــس إدارة بــــنــــ­ك التنمية االجـــتــ­ـمـــاعـــ­يـــة اختصاصات ومــــــهـ­ـــــمــــ­ــات مــــجــــ­لــــس إدارة الـــصـــن­ـــدوق الخيري االجــــتـ­ـــمــــاع­ــــي، ويـــــتــ­ـــولـــــ­ى مـــــــــ­ديــــــــ­ـر عـــــــــ­ــــــــام ا لبنك مــهــمــا­ت مـــديـــر عــــام الـــصـــن­ـــدوق، وذلـــــك وفـــقـــًا لــتــنــظ­ــيــم الـــصـــن­ـــدوق ولوائحه وتعليماته.

تنظيم «اإلذاعة والتلفزيون»

* تعديل املـواد (السادسة) و(العاشرة) و(الحادية عشرة) من تنظيم هيئة اإلذاعــة والتلفزيون الـصـادر بـقـرار مجلس الـــوزراء رقــم )302( وتاريخ ،ـه1433/9/11 وذلك على النحو اآلتي: أوال: تعديل املادة (السادسة) لتكون بالنص اآلتي: -1« يكون للهيئة مجلس إدارة يشكل على النحو اآلتي: أ- وزير الثقافة واإلعام رئيسًا. ب- ممثل من وزارة الداخلية عضوًا. ج- ممثل من وزارة الخارجية عضوًا. د- ممثل من وزارة املالية عضوًا. هـ- ممثل من وزارة الثقافة واإلعام عضوًا. و- ممثل من وزارة االتصاالت وتقنية املعلومات عضوًا. ز- عــضــوان مــن أصــحــاب الــــرأي والــخــبـ­ـرة فــي مــجــال نــشــاط الهيئة يعينان بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من الوزير، وتكون عضويتهما ملدة ثاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. ويجب أال تقل مرتبة ممثلي األجهزة الحكومية عن املرتبة (الرابعة عـشـرة) أو مـا يعادلها، ويختار الـوزيـر نائبًا لـه مـن بـن ممثلي تلك األجهزة. -2 تحدد مكافآت أعضاء املجلس بقرار من مجلس الوزراء». ثانيًا: تعديل املادة (العاشرة) لتكون بالنص اآلتي: «يــكــون للهيئة رئــيــس تـنـفـيـذي يــعــن ويـعـفـى مــن منصبه بــقــرار من مجلس اإلدارة، ويحدد القرار أجره ومزاياه املالية األخرى». ثــالــثــًا: إحـــال عــبــارة «الــرئــيـ­ـس الــتــنــ­فــيــذي» مــحــل عــبــارة «الرئيس»، الواردة في صدر املادة (الحادية عشرة).

مجلس هيئة املساحة

* تعين كل من الدكتور أحمد بن حسن آل الشيخ، والدكتور محمد بن عيسى الدباغ، عضوين من ذوي االختصاص، والدكتور سعد بن عبدالعزيز املبيض (مــن الـقـطـاع الــخــاص)، فـي مجلس إدارة الهيئة الـعـامـة للمساحة ملــدة ثاث سنوات. وإجـــــاز­ة اســتــمــ­رار عــضــويــ­ة كــل مـــن: الــدكــتـ­ـور عــبــدالـ­ـلــه بــن ســلــمــا­ن السلمان، والدكتور عادل بن شاهن الدوسري من ذوي االختصاص، واملهندس زكي بن محمد فارسي من القطاع الخاص، املعينن بقرار مجلس الوزراء رقم )166( وتاريخ ،1432/6/6 واملـجـددة عضويتهم بقرار مجلس الــوزراء رقـم )387( وتاريخ .1437/9/15

ترقيات ب=«اخلارجية» و«الطاقة» و«البلدية»

* ترقية املهندس سعيد بن خالد بن سعيد كدسة إلى وظيفة (مدير عام كود البناء السعودي) باملرتبة الرابعة عشرة في وزارة الشؤون البلدية والقروية، خالد بن سليمان بن إبراهيم بن دايل إلى وظيفة (خبير جيولوجي) باملرتبة الرابعة عشرة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة املعدنية. وترقية كل من: علوي بن سعيد بن علوي تمار، فيصل بن حنيف بن حجاب القحطاني، أحمد بن علي بن حمد العبدلي، وفيصل بن إبراهيم بن محمد الغامدي، إلى وظيفة (وزير مفوض) في وزارة الخارجية.

 ??  ??
 ??  ?? نائب خادم الحرمين الشريفين مترئسًا جلسة مجلس الوزراء أمس في جدة. (عكاظ)
نائب خادم الحرمين الشريفين مترئسًا جلسة مجلس الوزراء أمس في جدة. (عكاظ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia