Okaz

املرجفون في األرض!

- د. محمد آل سلطان @dr_maas1010

هــــــــؤ­الء جـــمـــاع­ـــة تـــظـــهـ­ــر فـــــي كـــــل زمــــــــ­ان ومــــكـــ­ـان، خصوصًا عندما تحيط بأمة أو دولة ما تحديات تــمــس أمــنــهــ­ا واقـــتـــ­صـــادهـــ­ا ومــجــتــ­مــعــهــا، تبدو هيئتهم أنـهـم مــن خـيـار الــنــاس وأشــدهــم حرصًا على مصالح الوطن العليا أمنًا واقتصادًا، وعلى دين الناس وأخالقهم، ال يصدمونهم في ثوابتهم ولكنهم يتسللون إليهم كالفيروسات يحاولون أن ينخروهم مــن الــداخــل.. يـمـلـؤون فضاءاتهم.. ويقفون على قارعة الطريق.. سالحهم الضرب في خاصرة الوطن العظيم وأهله وقيادته!!

إن مـشـكـلـة هــــؤالء مـــع الـــوطـــ­ن والــوطــن­ــيــة تعود أصـــال إلـــى فــكــرة ومـعـتـقـد أن الــوطــن لـيـس سوى حفنة من تـراب عفن، ولهذا تجد حديث الوطنية حديثًا صعب الفهم والهضم، حيث يتم من خالله التالعب بالفكرة أكثر من التعامل معها!! والرقص على مشاعرها أكثر من العيش معها!! قد تكون حدود الوطن لديهم سردابًا في «قم» يتخاطبون فيه مع املهدي القادم هاتفيًا!! أو قد تتشكل حدوده في حمام تركي في «إسطنبول» القديمة!! الـدولـة الوطنية لديهم متغيرة والثابت الوحيد عندهم تقويض الدولة على أساس نهوض هيكل مشروعهم الخبيث!!

يـــنـــحـ­ــازون دائـــمـــًا مـــع كـــل شـــــيء إال مـــع الوطن وسياسته.. هم محايدون علنًا ومنحازون ضده حتى الرمق األخير، ال ينقدون الفكرة وال رجالها ألجل أنهم يريدون األفضل.. اختالفهم كلي دائمًا مع كل من يدافع عن مصالح الوطن العليا.. يرون كل إنجاز تافهًا.. وكل دفاع تهجمًا.. وكل نصيحة لـهـم تـجـريـدًا مــن وطنيتهم و«مــكــارثـ­ـيــة» تقترف بحقهم!! يحتفلون بــأدنــى نـجـاح لــآخــريـ­ـن.. ويتغافلون عــمــدًا عــن كــل نــجــاح تـحـقـقـه دولــتــهـ­ـم ورجالها.. يصدرون اإلشاعات واألكاذيب ويرددون ما يأتي منها مـن الـخـارج بحماسة منقطعة النظير.. ثم ينشرونها على طريقة إذا سمعوا أمرًا من الخوف أذاعوا به. إذا استخدمت السياسة قالوا عنها عمالة!! وإذا استخدمت القوة العسكرية قالوا عنها تهورًا..!! وإذا رفضت التعامل مع أسيادهم قالوا عن ذلك حصارًا..!! وإذا فـعـلـت كــل ذلـــك مجتمعًا قــالــوا بـغـيـض إنه استنزاف ملقدرات واقتصاد الوطن.. ولو تركت كل ذلـك مجتمعًا ملا عدمتهم الحيلة والتهموك بكل مــفــردات وقــوامــي­ــس الـعـجـز والـــخـــ­ور!! هـــؤالء جن جنونهم بعدما انكشفوا.. وعرفت شنشنتهم ومن هو األخزم الذي يقف خلفهم!!

جـــربـــن­ـــاهـــم وعـــرفـــ­نـــاهـــم فــــي كــــل مــلــحــم­ــة خرج منها الــوطــن مـنـتـصـرًا.. وكــانــوا فيها بالتشكيك واإلحباط مع الرهان الخاسر دائمًا!! هل تتذكرون مواقفهم في حادثة احتالل الـحـرم!! أو عند غزو صدام للكويت!! أو في أعقاب أصداء هجمات 11 سبتمبر !!2001 أو في أحــداث الخريف العربي!! هل تتذكرون مـاذا قالوا وسيقولون عند اإلعالن عن رؤية اململكة 2030 أو عند أي منجز أو مشروع وطني، ماذا قالوا عند إنشاء جامعة كاوست؟! أو بـنـاء مدينة املـلـك عبدالله االقــتــص­ــاديــة؟! أو عند اإلعالن عن مشروع البحر األحمر؟!! وسيبقى هــؤالء املرجفون في األرض بمواقفهم املـــعـــ­روفـــة وإرجـــافـ­ــهـــم املــكــشـ­ـوف مـــثـــاا­ل للخيانة وأضــحــوك­ــة لــأجــيــ­ال!! وسـيـبـقـى الــوطــن شامخًا نختلف حــول رفـعـتـه واألســلــ­وب األمــثــل لريادته ونتفق في النهاية على عظمته وإجالله والحفاظ عليه!!

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia