Okaz

احلج مسؤولية إسالمية.. وأمانة عظمى

- فهيم الحامد (جدة) @FAlhamid

خـــدمـــة حـــجـــاج بــيــت الـــلـــه الــــحـــ­ـرام لــيــســت مظهرًا سياسيًا عـلـى اإلطــــاق، ولــم تـكـن يـومـا مــا موقعا للحصول على إبــراز إعامي أو شكر وتقدير من أية جهة كانت، بل هي شرف ومسؤولية إسامية لحكومة اململكة العربية السعودية ستستمر في تأديتها بكل فخر وإعـــزاز وتـفـان حتى يــرث الله األرض ومــن عليها، فهي مسؤولية تكاملية منذ وصــــول الــحــجــ­اج وحــتــى عــودتــهـ­ـم إلـــى بلدانهم، مسؤولية تؤمن بها القيادة السعودية وتنفذها على أرض الواقع، من دون منة وال تريد منها جزاء وال شكورا.

لــقــد أولــــت الــحــكــ­ومــة الــســعــ­وديــة اهــتــمــ­امــًا بالغًا بالحجاج ومنحتهم كل التسهيات واألفضلية في الخدمة، ال يمكن ألية دولة أن تقيم مدنا متكاملة الـــخـــد­مـــات تــعــمــل لـــعـــدة أيــــــام فـــي مــنــى وعرفات ومــزدلـــ­فــة، تـسـخـر فـيـهـا كـــل طــاقــاتـ­ـهــا الحكومية واألمنية لخدمة الججيج في بقعة صغيرة ولفترة زمنية قصيرة.

إن خـــــادم الــحــرمـ­ـن الــشــريـ­ـفــن املــلــك ســلــمــا­ن بن عــبــدالـ­ـعــزيــز الـــــذي يــلــتــق­ــي قــــيــــ­ادات الـــحـــج اليوم (الجمعة) في منى يحرص كل الحرص على أمن وســامــة الــحــجــ­اج وتمكينهم مــن أداء مناسكهم بيسر وسهولة، بعيدا عن أيـة محاولة للتسييس أو رفع شعارات مغرضة. الـسـعـودي­ـة الـتـي استضافت حـجـاج قطر وفتحت املعبر الـبـري أمامهم وأرســلــت الـطـائـرا­ت لنقلهم، تؤكد مـرة أخــرى أنها تتعامل مـع الحج كشعيرة دينية بحتة بعيدة كـل البعد عـن أيــة مشاحنات سـيـاسـيـة، وال تــمــارس التمييز بــن الـحـجـاج ألي اعتبارات، فسياستها واضحة وال تقبل أي شكل من أشكال املراوغة السياسية حول فريضة الحج، كما أن رسالتها واضحة أيضا وتتمحور حول أن الحج ركن اإلسام األعظم، وأكبر وأجل من أن يتحول إلى أداة ابتزاز، ولذا فإنها تواصل مد يد العون لجميع الــــدول، لتسهيل وصـــول حـجـاجـهـا إلــى األراضي املقدسة، ومساعدتهم على أداء فريضتهم بكل أمن وطمأنينة، انطاقا من املسؤولية التاريخية التي ظلت تتحملها منذ تأسيسها بوصفها حاضنة الحرمن الشريفن ومهبط الـوحـي، وهـي مواقف تــتــســق تــمــامــ­ا مـــع وضــــع املــمــلـ­ـكــة كــقــائــ­دة للدول اإلسامية والعربية. ومع حج هذا العام وفي إطار التيسير والتسهيل وخدمة ضيوف الرحمن وتحقيقا للتواصل الدولي، أطلقت اململكة حسابات عدة على وسائل التواصل لتوفير معلومات للحجاج في مكة املكرمة واألفراد فـي جميع أنـحـاء العالم ووسـائـل اإلعــام املحلية والـدولـيـ­ة. وقــال وزيــر الثقافة واإلعـــام السعودي عواد العواد «إن الهدف من مركز التواصل الدولي إيصال رسالة اململكة الحقيقية وأنها بلد محبة وخــيــر». ومــع انـتـهـاء يــوم عـرفـة أمــس حـيـث وقف أكثر من مليوني حاج، على صعيد عرفات الطاهر ألداء أهم ركن من أركان الحج، يتجه الحجاج اليوم (الجمعة) إلى منى في أجواء إيمانية.. وتلكم هي املسؤولية السعودية التكاملية.

 ??  ?? خادم الحرمين الشريفين في القمة اإلسالمية - األمريكية في الرياض. (عكاظ)
خادم الحرمين الشريفين في القمة اإلسالمية - األمريكية في الرياض. (عكاظ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia