Okaz

الفيصل: االحتياطات األمنية في احلج ال عالقة لها باألزمات السياسية باملنطقة

روح اإلنسان السعودي ميزت حج هذا العام تعديل املخططات لزيادة احلجاج واملعتمرين إلى 30 مليونا املوافقة على ميزانية احلافالت في مكة املكرمة

- «عكاظ» (المشاعر المقدسة) @okaz_online

ﺃﻛﺪ ﻣﺴﺘﺸﺎﺭ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻴﻦ ﺃﻣﻴﺮ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ ﺭﺋﻴﺲ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺤﺞ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻟﻔﻴﺼﻞ، ﺃﻥ ﺍﻻ ﺣﺘﻴﺎﻃﺎﺕ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻷﺯﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ، ﻣﺸﻴﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺘﺮﺩﺩﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺨﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ. ﻭﺃﻛﺪ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭﻩ ﻣﻊ ﻗﻨﺎﺓ »ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ« ﻣﺴﺎﺀ ﺃﻣﺲ )ﺍﻟﺴﺒﺖ( ﺃﻥ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺣﻠﻪ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ، ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ، ﻣﻌﻠﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺍﻓﻘﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺰﺍﻧﻴﺔ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺤﺎﻓﻼﺕ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ، ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺳﺘﺘﻮﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ. ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﺷﻬﺪ ﻧﺠﺎﺣﺎ ﺑﺎﻫﺮﺍ، ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻘﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻴﻦ ﻣﻨﻰ ﻭﻣﺰﺩﻟﻔﺔ ﻭﻋﺮﻓﺎﺕ.. ﻓﺈﻟﻰ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ: • ذكرتم أن أهم ما ميز الحج املاضي استخدام التقنية في الحج. فما الذي ميز حج هذا العام؟ •• هɝذا العام كانت له مزايا عɝديɝدة، مع استمرار استخدام التقنية، وأضفنا إليها اإلتـقـان، وخرجنا من الروتينية باعتبار الحج عادة سـنـويـة، إلــى التطوير فــي كــل عـــام، فأصبح هدفنا أن يشهد املوسم تـطـويـرا وخــدمــة أفـضـل عــن الــعــام الـــذي يسبقه، وهــكــذا بــدأنــا العمل هــذا الـعـام مـن حيث انتهينا، هــذا مـن ناحية، مـن ناحية أخــرى، أهم ما يميز حج هـذا العام هي الــروح، روح اإلنـسـان في العمل، وكيف تجلت روح اإلنسان السعودي العربي األصيل هـذا العام، ليس فقط إنسان مكة املكرمة بل اإلنسان من كل أنحاء املـمـلـكـ­ة، خـصـوصـا أن هــنــاك مــشــاركـ­ـني ومتطوعني ومتطوعات من خـارج منطقة مكة، إذ تجلت الروح فــي هــذه األعــمــا­ل الـتـطـوعـ­يـة، والـرسـمـي­ـة مــن جميع العاملني إن كان داخل الكادر الحكومي أو غيره، ما كـان مضرب املثل في التعامل، وال تــزال حتى اليوم، وأرجـو أن تستمر آلخر يوم في موسم الحج، وأنـا على ثقة في ذلــك، السيما أن هناك روحــا جديدة وتعاما يصل إلى حد املثالية، فتعامل املضيف السعودي مع ضيوف الرحمن على هذه األراضي املقدسة هذا العام كان بروح مختلفة.

• في اعتقادكم ما سبب ظهور هذه الحماسة السعودية تجاه الحجيج هذا العام؟ •• سبب ذلك هو اإلحساس باملسؤولية تجاه هذا الحدث العظيم، بــاعــتــ­بــاره حــدثــا غـيـر عــــادي، فـهـو ركـــن مــن أركــــان اإلســـــا­م، وهذه الجموع التي تأتي من جميع أنحاء العالم لتجتمع على صعيد هذه األرض املباركة، تلبية لدعوة إبراهيم عليه السام، فقدر هذه األمة أن يأتي الحجاج من كل أصقاع الدنيا لهذه الباد املقدسة وأن تقف في عرفات هذا اليوم املميز في حياة أي إنسان، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، فإن التجمع البشري املميز ليس له مثيل في العالم، إذ شهد موسم هذا العام وجود 116 جنسية من جميع أنحاء العالم، ينتقلون بـعـاداتـه­ـم ولغاتهم املختلفة، فكيف يندمجون فــي هذا املكان الصغير، سوى بالحب واأللفة، وبالروح اإلسامية البحتة، التي ال يشوبها أي شائبة، هذه ميزة ليست موجودة في أي بقعة في العالم، وال يمتلكها أي بشر.

• أعلنتم أمس نجاح خطط التفويج، فهل هذه الخطط ثابتة وتتكرر في كل عام بسبب نجاحها أم تتغير؟ •• أيام الحج ثابتة واألماكن ثابتة، والوصول إلى هذه األماكن محدد بزمن محدد، إنما الشيء الذي يتغير هو الخدمات التي تقدم لضيوف الـرحـمـن، وكـيـف تـقـدم وبــأيــة أســلــوب، وعـلـى أي مـسـتـوى، فاألسلوب واملستوى يختلفان من عام إلى عام، فنحن نحاول دائما أن نكون في كل عام أفضل من العام السابق، إن من ناحية التنظيم أو األسلوب أو السكن أو اإلعاشة أو الخدمات بشكل عام.

• أي اعتبار يؤخذ لوضع خطة عامة للحج؟ •• ك ɝɝ ل االع ɝɝɝ ت ɝɝɝ ب ɝɝɝ ارات.. امل ɝɝ ه ɝɝ م أن ɝɝ ن ɝɝ ا ب ɝɝ ع ɝɝ د ك ɝɝ ل ح ɝɝ ج ن ɝɝ ب ɝɝ دأ م ɝɝ ب ɝɝ اش ɝɝ رة دراسة النجاحات واإلخفاقات في التنظيم، وإذا الحظنا أن هناك مشكات أو أزمات، تدرس بشكل فوري بعد الحج مباشرة، استعدادا لتافيها في العام القادم.

• كـيـف يـنـقـل مـلـيـونـا حــاج فــي أوقــــات قـيـاسـيـة ألداء شـعـائـر معينة فــي زمن محدد؟ •• أوال بكل ص ɝ راح ɝ ة، ه ɝ ذا توفيق مɝ نالله سبحانه وتعالى قبل كل شــيء، فالله سبحانه أراد لـهـذه األمــة أن تــؤدي هــذا الـركـن الخامس من أركــان اإلســام، في يسر وراحــة، فهو سبحانه يعيننا على خدمة دينه وخدمة ضيوف الرحمن، والبــد أن تكون هناك خطط واضحة وسليمة ومدروسة بشكل جيد إلنجاح الحج، إضافة إلى اإلرادة التي تتوفر عند املسؤول والعامل في امليدان، الذي يتفانى في سبيل خدمة ضيوف الرحمن، والشـك أن اإلنسان أيا كان موظفا يأخذ أجـرا أو ال، فاألجر عند الله أكبر بكثير من األجر الدنيوي، إذ إنه يرجو من الله األجر والثواب، لذا يتفانى في خدمة ضيوف الرحمن، ويؤدي خدمة غـيـر عــاديــة، فــهــؤالء الـبـشـر الــواقــف­ــون فــي الـشـمـس لـخـدمـة الحجيج، معرضون في بعض األيـام أال يناموا نهارا أو ليا ليوم أو اثنني أو أكثر، أكلهم متقطع، نظامهم مختلف، ولكن كل هذا يهون في خدمة الحجيج، والحجاج يساعدون من يساعدهم، ألنهم أتوا لغرض إيماني رباني، لطلب العفو والغفران من رب العاملني، لذا فالهدف األسمى هو التسامح، والروح املوجودة في هذا املكان كل عام ال يمكن أن تجدها في أي مكان آخر أو في أي زمان آخر. • اخترتم هذا العام شعار «الحج رسالة سالم»، فهل أطلقتم هذا الشعار بسبب الظروف السياسية التي تمر بها املنطقة؟ •• ال بالتأكيد، فقد أطلقنا شعارا منذ 10 سنوات مــفــاده «الــحــج عــبــادة وســلــوك حــضــاري»، وأضفنا عـلـيـه هـــذا الــعــام «رســالــة ســــام»، ولـلـحـق ال يوجد اجـتـمـاع ملليونني وأكــثــر مــن الـبـشـر بـلـغـات مختلفة وعــــادات مختلفة، لـيـس لـهـم أي غــرض ســوى العبادة واإليــمــ­ان، ويتنقلون 6 مــرات فـي 5 أيـــام، أي يتنقلون بني 6 مواقع في أيام معدودة، من مكة إلى منى إلى عرفات ثم مزدلفة ثم منى ثـم مكة، ثـم يـعـودون إلــى مـنـى.. ثـم يـعـودون لبادهم. فالعسكر املدربون في كليات حربية، وعسكرية، إذا نقلوا من مكان إلى آخر، في أعداد قليلة قد تتراوح من 30-10 ألفا يأخذون وقتا واستعدادت أكثر بكثير من املليونني الذين يتنقلون في 5 أيام. • مراكز اإليواء التي أقيمت هذا العام الستيعاب ما يزيد على 50 ألف شخص، ملاذا استحدثت؟ هل هي للحمالت الوهمية؟ •• ال، هي لحاالت الطوارئ، وهي ألول مرة يتم إنشاء هذه اإليواءات وتقوم بها وزارة املالية، وفي هذا العام تستوعب نحو 40 ألف شخص، أعتقد في عرفات في هـذا العام وجدنا مشكلة، واحــدة من الشركات توقعت وصول حجاج معينني، ووصل إليها أكثر من العدد املنتظر، فهذا العدد نقلناه إلى واحدة من هذه اإليواء ات.

• ومـــاذا عــن اإلجــــرا­ءات الـتـي يمر بها الــحــاج منذ قــدومــه وحتى مغادرته؟ •• تستقبل الشركات التي ينتمي إليها الحاج في املطار أو البر، وتساهم كل اإلدارات الحكومية في املــوانــ­ئ البحرية والـبـريـة والـجـويـة، فـي استقباله وإنهاء إجراءاته بسرعة، ثم تتسلمه شركات لنقله إلــى مقراته فـي مكة أوال ثـم منى وعـرفـات ومزدلفة ومن ثم تقوم بواجباتها تجاهه.

• رؤية اململكة 2030 تعتمد على زيادة عدد الحجاج واملعتمرين إلى 30 مليونا.. هل بدأتم العمل على ذلك، وكيف؟ •• اآلن بصدد تعديل املخططات لتواكب برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية ،2030 ونحاول اآلن أن نواكب طموحات الدولة في زيادة عدد املعتمرين والحجاج، لكن هذه الزيادة تحتاج إلى توسعة كبيرة جـدا، في الخدمات واألمـاكـن كذلك، ولذلك وضعنا مشروعا لتطوير املشاعر املقدسة بشكل عام، منى ومزدلفة وعرفات وربطها بمشاريع مكة املكرمة، وقد وافق خادم الحرمني الشريفني على املشروع، ووصل اآلن إلــى وزارة الـحـج، ونحن بانتظار وضــع اللمسات األخـيـرة على املشروع، للبدء في التطبيق.

• قـطـار املشاعر أثـبـت نجاحه، وخـفـف الــزحــام والـضـغـوط على وسـائـل النقل األخرى وبالتالي يسر األمر على الحجاج، هل تشهد مكة تطوير في النقل العام؟ •• نعم.. بɝدأت مشاريع النقل العام اآلن في مكة، وباملصادفة علمت أمـــس أن الـــدولــ­ـة وافــقــت عــلــى مــيــزانـ­ـيــة الــحــافـ­ـات فــي مكة املـــكـــ­رمـــة، وهــــي املــرحــل­ــة األولـــــ­ـى مـــن الــتــطــ­ويــر، بعدها ستتوالى املراحل، أما بالنسبة لقطار املشاعر املقدسة فـقـد شـهـد نـجـاحـا بـــاهـــر­ا، مــن نـاحـيـة الــســرعـ­ـة التي ينقل بها الحجاج بني منى ومزدلفة وعرفات، إال أن املشكلة حيال القطار تلك املخيمات التي تبعد قليا عن املشروع، وبينها وبني القطار مخيمات أخرى، البد أن يتخطوا هـذه املخيمات للوصول للقطار، ما يحدث ارتباكا، خاصة أن الحجاج يتنقلون بني املخيمات بمئات األلــوف، فوجدنا أن الحل األمثل في النقل الـتـرددي باعتباره أسرع خدمة بني املخيمات التي تبعد عن محطات القطارات، والتوجه اآلن هــو اسـتـخـدام الـقـطـار للمخيمات املــجــاو­رة لخطه، والـنـقـل الترددي للمخيمات الـبـعـيـد­ة عــن مـحـطـات الــقــطــ­ار، ألنــهــا أســهــل وأســــرع، ألن ساكنيها ال ينتقلون إلى مكان آخـر، فالنقل الترددي أجـدى في هذه الحالة، ما يعني أن الحافات لها ميزة، والقطار له ميزة، وسنجمعهما سويا. • هل من تاريخ محدد لبداية هذا املشروع، أو أرقام معينة حوله؟ •• في موسم هذا العام، نقل القطار والحافالت أكثر من مليوني حاج، فمن منى إلـى عرفات استغرق نقل مليوني شخص نحو 15 ساعة، ومن عرفات إلى مزدلفة استغرق وقت النقل 7 ساعات فقط، ونتذكر أنه في النظام السابق كان الحجاج ينتظرون في الحافات ألكثر من 7 ساعات، أما النقل من مزدلفة إلى منى فتم خال 12 ساعة لجميع الحجاج، ما حقق أرقاما قياسية جديدة لهذا العام.

• هــل يـدخـل هــذا املــشــرو­ع ضـمـن املــشــار­يــع الـتـطـويـ­ريـة املــقــدر­ة بــــ001 مليون دوالر؟ •• ال ه ɝɝ ذه امل ɝɝ ش ɝɝ اري ɝ ع خɝɝ اص ɝɝ ة بهيئة ت ɝ ط ɝوي ɝ ر م ɝ ك ɝ ة ف ɝ ح ɝ س ɝب، ب ɝɝ ن ɝɝ اء على القائمني بالعمل فــي املــيــدا­ن، إذ طلبنا الــعــام املــاضــي تكوين لجنة مركزية لتزويدنا باملقترحات واملشكات والصعوبات التي واجهتهم في املكان والزمان، ووجدنا أن بعضها يمكن حله بمشاريع بسيطة ليست مكلفة، وأنه باإلمكان استخدام مبالغ متوفرة أصا لدى الهيئة قــدرت بنحو 300 مليون ريــال، فاستخدامنا فـي هــذا الـغـرض، ولله الـحـمـد كـانـت الـنـتـائـ­ج مـذهـلـة، مـقـابـل هــذا املـبـلـغ الصغير مــا أحدث قفزة كبيرة فـي تسهيل النقل والسير فـي املشاعر املقدسة، وأهــم ما في هـذا األمــر أننا أخذنا رأي العاملني في املـيـدان وليس املهندسني في مكاتبهم، فالعامل في امليدان تكون نظرته أكثر واقعية للمشكات والحلول.

• بعيدا عن األرقــام، الحج جـاء في هـذا العام وسـط تحديات محلية وإقليمية، وأحداث متعددة، منها األزمتان القطرية واإليرانية، هل كان هذا سببا في زيادة االحتياطات األمنية في املشاعر؟ •• أبدا.. االحتياطات األمنية التي توفرها الدولة، تهدف في األساس إلى تيسير الرحلة اإليمانية، باعتبار اململكة أمام أمانة كبيرة جدا ألقيت على عاتقها مـن الـلـه تـعـالـى، فهو سبحانه كرمنا بــأن نكون بـجـوار هــذا البيت العتيق، وعلينا مسؤولية خدمة ضيوفه، فكيف نكون في هذا املكان وال نقدم أفضل ما عندنا لوجه الله تعالى، فهذه االحـتـيـا­طـات تـتـم بـصـرف الـنـظـر عـمـا يـحـدث فــي الـعـالـم مــن سياسة وأزمات ومشكات، سواء كان لها عاقة بنا أو ال؟.

 ??  ?? خالد الفيصل
خالد الفيصل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia