Okaz

1500 طن تثبّت أسعار الفواكه واخلضراوات في املشاعر

- عبدالعزيز غزاوي ،@abdualaziz­ag عبدالرحمن المصباحي @sobhe90 (جدة)

سـجـل الـطـلـب عـلـى الــخــضــ­راوات والــفــوا­كــه في سوق جدة املركزي ارتفاعا قويا؛ نتيجة تزويد مـكـة املـكـرمـة واملــشــا­عــر املــقــدس­ــة، بنحو 1500 طن فواكه وخضراوات يوميا مقارنة بكميات الــعــام املـــاضــ­ـي، الــتــي وصــلــت إلـــى 1000 طن يوميا؛ ما أسفر عنه استقرار وثبات في أسعار الخضراوات والفواكه املباعة في مكة واملشاعر املــقــدس­ــة خـــالل األيـــــا­م املــاضــي­ــة، دون تسجيل زيــادات تذكر تزامنا مع وضـع وزارة التجارة واالســـتـ­ــثـــمـــ­ار حـــد أعـــلـــى لــتــســع­ــيــرة املنتجات الــرئــيـ­ـســيــة كـــالـــف­ـــواكـــه، واملــــيـ­ـــاه، واملشروبات الغازية املباعة في املشاعر. وقـــــــا­ل نــــائـــ­ـب رئــــيـــ­ـس طـــائـــف­ـــة داللــــــ­ـي حلقات الــخــضــ­راوات والــفــوا­كــه معتصم عـبـدالـلـ­ه أبو زنادة لـ«عكاظ»: «ما يصل إلى ما بن ‪70 -65‬ % مـن الفواكه مـسـتـوردة، والنسبة الباقية من

اإلنـــتــ­ـاج املــحــلـ­ـي الــســعــ­ودي، وأكــثــر األصناف عليها إقبال في فترة موسم الحج هو التفاح، واملوز، والبرتقال، والعنب». وبـــن أن مـكـة املــكــرم­ــة واملــديــ­نــة املــنــور­ة خالل مــوســم الــحــج تسحب مــا ال يـقـل عــن 40 % من حجم الواردات التي تصل إلى سوق جدة. وأشـــــار أبـــو زنـــــادة إلـــى أنـــه تـــم الـتـعـمـي­ـم على جميع التجار في السوق املركزي بزيادة حجم اســتــيــ­رادهــم فـــي هـــذه الــفــتــ­رة مـــن أجـــل خدمة الحجاج.

مــن جـهـتـه، أكـــد رئــيــس لـجـنـة املــــواد الغذائية بـغـرفـة تــجــارة وصــنــاعـ­ـة جـــدة نــايــف الشريف لــــ«عـــكـــاظ» أن أســـعـــا­ر الــفــواك­ــه والخضراوات لــم تسجل ارتــفــاع­ــات فــي املــشــاع­ــر املــقــدس­ــة، إذ إن الــكــمــ­يــات املــتــوا­فــرة تــفــوق أعــــداد الحجاج خصوصا في عرفة. وذكـر أن املحالت املرخص لها بالبيع التزمت بتسعيرة وزارة التجارة واالستثمار، باستثناء األسعار في العربات املتجولة التي زادت لتصل إلى 10 رياالت للكيلو غرام.

 ??  ?? الحد األعلى الذي وضعته وزارة التجارة واالستثمار منع أي زيادات تذكر في األسعار بالمشاعر. (تصوير: ناصر محسن)
الحد األعلى الذي وضعته وزارة التجارة واالستثمار منع أي زيادات تذكر في األسعار بالمشاعر. (تصوير: ناصر محسن)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia