Okaz

مدير إدارة احلج في إمارة املدينة لـ

-

• لجنة الحج وجهودها في خدمة ضيوف الرحمن محل تقدير.. حدثنا عن مهماتها وأدوارها؟

•• لجنة الحج بإمارة املدينة املنورة تأسست

بأمر كريم، ويتمثل دورها األساسي في أعمال اإلشراف والتنسيق ومتابعة الجهات املشاركة في أعمال الحج، وتتشكل اللجنة بعضوية 34 جـهـة حـكـومـيـة وأهــلــيـ­ـة. وتــعــد اإلدارة العامة للحج والعمرة والزيارة بإمارة املنطقة الذراع الـتـنـفـي­ـذيـة لـلـجـنـة الــحــج بــاملــدي­ــنــة، إذ ترتبط تنظيميًا مباشرة بأمير املنطقة، وتشمل اإلدارة ســتــة مــكــاتــ­ب: الـتـنـسـي­ـق واملــتــا­بــعــة امليدانية، التدريب والتقنية والـجـودة، مراكز االستقبال في املطار، وطريق الهجرة ومركز حجاج البر، التقارير واإلحـصـاء، املكتب اإلعالمي، ومكتب املتابعة والشؤون اإلدارية. • تركزون في اللجنة على تدريب العاملني.. متى تبدأ عمليات التدريب، وما الذي تطمحون إليه؟

•• يتم تحديد

ﺃﻛﺪ ﻣﺪﻳﺮ ﻋﺎﻡ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺤﺞ ﻭﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﻭﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺑﺈﻣﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﺳﺎﻣﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻴﺴﺎﻭﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﻭﺿﻌﺖ ﺧﻄﻄﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻣﺒﻜﺮ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺿﻴﻮﻑ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﺧﺪﻣﺘﻬﻢ، ﻭﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺗﻢ ﺇﻋﺪﺍﺩﻩ ﻣﻦ ﺧﻄﻂ ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻤﻮﺳﻢ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺤﺞ )ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ ﺍﻷﻭﻝ( ﺣﻘﻘﺖ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺆﺷﺮﺍﺕ ﻧﺠﺎﺡ ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ. ﻭﺃﻛﺪ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭ ﻣﻊ »ﻋﻜﺎﻅ« ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻄﻘﺲ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻦ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﻭﺣﺎﻓﻼﺕ ﺍﻟﻨﻘﻞ. ﻭﺭﺣﺐ ﻋﻴﺴﺎﻭﻱ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺝ ﺍﻟﻘﻄﺮﻳﻴﻦ، ﻣﺆﻛﺪﺍ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﻛﺎﻓﺔ ﻟﺨﺪﻣﺘﻬﻢ. ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﻧﻔﺬﺕ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ٠٠٢ ﺳﺎﻋﺔ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﻟﻜﺎﻓﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ. ومنها ما ذكرتم في سؤالكم حول ارتفاع درجة حــــرارة الــجــو، إضــافــة إلـــى أن الــفــرق امليدانية الــتــابـ­ـعــة لـــــــإد­ارة تـــوجـــه لــلــتــح­ــقــق مـــن جودة التكييف فــي مــراكــز االسـتـقـب­ــال وكــافــة مواقع الـخـدمـة واملـسـجـد الـنـبـوي الـشـريـف وساحاته وأماكن الزيارة إضافة لحافالت نقل الحجاج، كما يتم مناقشة املختصني في صحة املنطقة وهـيـئـة الــهــالل األحــمــر حـــول مـــدى االستعداد والجاهزية للوقوف واستقبال حاالت اإلجهاد الحراري للحجاج.

جهة حكومية متدرب للحج ال ɝ ج ɝ ه ɝ ات املستهدفة م ɝ ن خالل

وضـع خطة عامة للتدريب فـي وقـت مبكر من الـعـام بعد رصــد الـحـاجـات التدريبية وفرص الـــتـــط­ـــويـــر، ومـــــن ثــــم تـــبـــدأ انـــطـــا­لقـــة البرامج التدريبية وفق مسارات محددة وتستمر نحو خــمــســة أو ســتــة أشــهــر وتــنــتــ­هــي الـــبـــر­امـــج مع انـطـالقـة مـوسـم الـحـج الفعلي (األول مـن شهر ذي الــقــعــ­دة فــي كــل عـــــام)، ومـــن أبــــرز البرامج الــتــدري­ــبــيــة الـــتـــي يــتــم الــتــركـ­ـيــز عــلــيــه­ــا حسن التعامل مع الحاج، وبرامج تخصصية تحاكي الــجــوان­ــب املـتـعـلـ­قـة بــأمــور الــســالم­ــة والصحة والـبـيـئـ­ة والـتـرجـم­ـة، إضــافــة لــــدورات تدريبية مخصصة للنساء الـعـامـال­ت فـي مـجـال تقديم الخدمة للحجاج، والتركيز يكون بشكل أكبر عـلـى تـطـويـر الـعـمـلـي­ـات التشغيلية امليدانية، وشاركت عدد من الجهات في تدريب العاملني في الحج على مدى 55 يوما وبواقع 200 ساعة تدريب، وشارك فيها أكثر من .1300

مواجهة حرارة الطقس

• ه ɝɝ ذا ال ɝ ع ɝ ام شهد ارت ɝ ف ɝ اع ɝ ا كبيرا ف ɝ ي درج ɝɝ ات حرارة الــطــقــ­س.. مــــاذا أعــــدت الــلــجــ­نــة لــحــمــا­يــة الــحــجــ­اج من ضربات الشمس؟

•• صحيح، هناك ارتفاع في درجɝات الحرارة

هذا العام، والسنوات القادمة سيحدث ارتفاع طـــــردي، لـــذا فــقــد تــم وضـــع هـــذا األمــــر فــي عني االعتبار، فلجنة الحج باملدينة املنورة ممثلة في ذراعها التنفيذية (اإلدارة العامة للحج والعمرة والزيارة باإلمارة) كجهة إشرافية مسؤولة عن متابعة أعمال الحج، تقوم بمراجعة ومناقشة تفصيلية لجميع قــوائــم الـخـطـط التشغيلية التي ترد من الجهات املشاركة. • هل سيتم تغيير توقيت تفويج الحجاج من إلى مكة في األعوام القادمة؟

•• فيما يتعلق بتوقيت آخɝɝر سɝاعɝة لتفويج

الـحـجـاج مــن املـديـنـة املــنــور­ة إلــى مـكـة املكرمة يراعى في ذلك أال يتجاوز الساعة 11 مساء من كل يوم، وهذا التوقيت يطبق إنفاذا لتوجيهات مستشار خادم الحرمني الشريفني أمير منطقة مكة املكرمة رئيس لجنة الحج املركزية األمير خالد الفيصل بما يضمن املحافظة على سالمة الحجاج، وقد يتم طرح فكرة دراســة املوضوع مستقبال وفق ما يستجد من جوانب تشغيلية. • كيف تتعامل لجنة الحج مع الحجاج القطريني؟

•• ب ɝ ال ɝ ن ɝ س ɝ ب ɝ ة ل ɝ ل ɝ ح ɝ ج ɝ اج

أمـــر خـــادم الــحــرمـ­ـني الـشـريـفـ­ني باستضافتهم ونقلهم من الدوحة، والحرص على تقديم كافة الخدمات لهم على أعلى مستوى، ولجنة الحج بإمارة املنطقة واستنادًا للتوجيه الكريم، قامت بعمل كافة الترتيبات الالزمة لهذا املوضوع. ما قبل الحج؟

•• آخر ساعة للتفويج أهال بحجاج قطر ال ɝɝ ق ɝɝ ط ɝɝ ري ɝɝ ن، ف ɝɝ ق ɝɝ د صدر انسيابية في األداء

املدينة

ن ɝɝ ح ɝɝ ن ن ɝɝ س ɝɝ ع ɝɝ ى ب ɝɝ م ɝɝ ش ɝɝ ارك ɝɝ ة ج ɝɝ م ɝɝ ي ɝɝ ع الجهات

املختصة ووفق توجيهات أمير املدينة املنورة رئــيــس لــجــنــة الــحــج بــاملــدي­ــنــة املـــنـــ­ورة األمير فيصل بن سلمان ومتابعة ودعم نائبه األمير سعود بن خالد الفيصل للعمل بــروح الفريق الواحد سواء على مستوى القيادات أو األفراد، وهذا أسهم بشكل واضح في تحقيق االنسيابية املطلوبة ألداء العمل، كما أن توجيهات األمير فيصل بـن سلمان املستمرة تـؤكـد على أن من واجبات ومهمات لجنة الحج باملدينة املنورة أن تكون داعمة ومتواجدة مع الجهات املشاركة فــي أعــمــال الــحــج عـنـد الـحـاجـة لـتـقـديـم العون واملـــســ­ـانـــدة واملــــــ­ـــؤازرة، وهـــــذا مـــا جــعــل موسم مــا قــبــل الــحــج نــاجــحــ­ا بــكــل املــقــاي­ــيــس، ونحن جميعا كـأبـنـاء وطــن واحـــد اختصهم الـلـه عز وجل بشرف خدمة ضيوف الرحمن نطمح إلى االرتقاء بهذه الخدمة.

 ??  ??
 ??  ?? حاج يقي وجهه من أشعة الشمس. (تصوير: حسام كريدي)
حاج يقي وجهه من أشعة الشمس. (تصوير: حسام كريدي)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia