Okaz

مأساة الروهينغا تتمدد.. 125 ألف مسلم في العراء

- أ ف ب، رويترز (كوكس بازار، أنقرة)

قــــــدرت األمــــــ­م املـــتـــ­حـــدة أمس (الــــــثـ­ـــــاثـــ­ـــاء)، عـــــــدد مسلمي الروهينغا الفارين من القتل والــعــنـ­ـف الــدمــوي مــن بورما إلـــى بـنـغـاديـ­ش بـنـحـو 125 ألــــفـــ­ـا. وبـــلـــغ عـــــدد الاجئني الـــــــذ­روة فـــي الـــســـا­عـــات الـــــ42 األخــــيـ­ـــرة مـــع عـــبـــور 37 ألف الجئ الحدود في يوم واحد.

وتـــــحــ­ـــولـــــ­ت واليــــــ­ـــــة راخـــــــ­ني الفقيرة فـي بـورمـا الـتـي تقع عند الــحــدود مـع بنغاديش إلــــــــ­ى بـــــــــ­ـؤرة لــــاضـــ­ـطــــرابـ­ـــات الدينية بني مسلمني وبوذيني على مدى سنوات. واضطرت أقلية الروهينغا للعيش في ظل قيود تطال حرية التحرك والـــجـــ­نـــســـيـ­ــة وتـــشـــب­ـــه نظام الفصل العنصري.

وحـــــذر الــنــاشـ­ـط فـــي الدفاع عـــــــن حــــــقــ­ــــوق اإلنــــــ­ــســـــــ­ـان في بنغاديش نـور خـان ليتون، مـــن احـــتـــم­ـــاالت حـــــدوث أزمة إنــســانـ­ـيــة مـــع ارتــــفــ­ــاع أعــــداد الــــــاج­ــــــئـــ­ـــني. . واستقبلت بـــنـــغـ­ــاديـــش مـــــن قـــبـــل أكثر مـــــــن 400 ألــــــــ­ـف الجـــــــ­ــئ من الروهينغا فــروا مـن موجات عنف سابقة. في غضون ذلك، قالت مصادر في الخارجية التركية أمس، إن وزيـــــر الــخــارج­ــيــة مولود تشاووش أوغلو سيسافر إلى بنغاديش لعقد اجتماعات بشأن هذه القضية. وأضافت، أن أوغــلــو سيسافر مــن باكو إلــى بـنـغـاديـ­ش مـسـاء اليوم (األربـــــ­ـعــــــاء). وكــــــان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وصــف قـتـل الـروهـيـن­ـغـا بأنه «إبادة جماعية». فـــــي الــــســـ­ـيــــاق نـــفـــسـ­ــه، طالب األمــــني الــعــام لــألمــم املتحدة أنطونيو غوتيريس السلطات فـي ميانمار أمــس (الثاثاء) بإنهاء العنف في والية راخني ضــد الـروهـيـن­ـغـا، مــحــذرا من أن اســتــمــ­راره «يــوجــد موقفا يــمــكــن أن يــــزعـــ­ـزع استقرار املنطقة». وأوضــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ـح غـــــــوت­ـــــــيــ­ـــــريـــ­ــــس للصحفيني أنـه بعث برسالة إلــــى مــجــلــس األمـــــن لإلعراب عــــن قــلــقــه واقـــــتـ­ــــرح خطوات إلنهاء العنف.

 ??  ?? مأساة الروهينغا بادية على وجه مسن فر إلى مخيمات اللجوء في بنغالديش، وفي اإلطار طفل روهينغي يشارك في مظاهرة أمام البرلمان الهندي أمس. (أ. ب، أ. ف. ب)
مأساة الروهينغا بادية على وجه مسن فر إلى مخيمات اللجوء في بنغالديش، وفي اإلطار طفل روهينغي يشارك في مظاهرة أمام البرلمان الهندي أمس. (أ. ب، أ. ف. ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia