Okaz

أمريكا تخطط لتقليم أظافر«حزب الله» العراقي

- «عكاظ» (بغداد، واشنطن)

فيما التزال الخالفات مستعرة بن بغداد وأربـــيــ­ـل، بــشــأن االســتــف­ــتــاء املــقــرر فــي 25 سـبـتـمـبـ­ر الــــجـــ­ـاري، اعــتــبــ­ر رئــيــس إقليم كــردســتـ­ـان مــســعــو­د بــــارزان­ــــي، أن ترسيم الحدود وتقاسم الثروات، سيتم في حال إعالن دولة كردستان املستقلة. ورد رئيس الــــوزرا­ء الـعـراقـي حـيـدر الــعــبــ­ادي، مؤكدا أن حكومته لن تلتزم بنتائج االستفتاء، مــســتــب­ــعــدا قـــبـــول فـــكـــرة االســــتـ­ـــقــــال­ل عن العراق. وشــدد العبادي في بيان رسمي، على أن اســتــقــ­الل كــردســتـ­ـان خــطــوة غــيــر شرعية وغير دستورية. وأضاف: ال نريد الدخول في صــراع داخـلـي، لكن نتائج االستفتاء لن تلتزم بها الدولة، موضحا أن اإلقليم يــتــمــت­ــع بـــصـــال­حـــيـــات فـــيـــدر­الـــيـــة طبقا للدستور، وال يحق لطرف أن يغير واقع العراق برغبة أحادية الجانب. في غضون ذلك، انتقد املكتب اإلعالمي في الرئاسة العراقية، ما وصفه بتصريحات غير مسؤولة صـدرت عن مصادر نيابية اسـتـهـدفـ­ت «اإلســـــا­ءة» إلــى الـرئـيـس فؤاد مـــعـــصـ­ــوم عـــلـــى خــلــفــي­ــة تـــبـــاي­ـــن املواقف بشأن قضية استفتاء كردستان، وأكـد أن مــعــصــو­م مـعـنـي بـجـمـع كـلـمـة العراقين لــضــمــا­ن تـطـبـيـق بــنــود الــدســتـ­ـور وليس الوقوف مع جانب ضد آخر.

مـــــــن جــــهــــ­ة أخــــــــ­ـــــرى، كــــشــــ­فــــت صحيفة «واشنطن تايمز» األمريكية، أن واشنطن تخطط لحرب ضد ميليشيا «حزب الله» فــي الـــعـــر­اق عــقــب انـتـهـائـ­هـا مــن القضاء عــلــى «داعـــــــ­ش». وبــحــســ­ب تــقــريــ­ر نشرته الصحيفة أمــس األول، تشير املعلومات إلـى وجــود احتمال مواجهة مباشرة مع امليليشيات اإليرانية في العراق.

وتــــــــ­ــــدرك واشـــــنـ­ــــطـــــ­ن أن طــــــهــ­ــــران تقف خـــلـــف هـــــذه املــــواق­ــــف وتـــعـــك­ـــس رغبتها الداعمة مليليشيات حـزب الله، في إبعاد األمريكين عن مخطط إلنشاء طريق بري يربط طهران بلبنان عبر العراق وسورية. وبحسب الصحيفة، فــإن هــذه امليليشيا، الــتــي أســســت عــــام 7٠٠2 عــلــى يـــد فيلق الـــقـــد­س، مــســؤولـ­ـة عـــن مــقــتــل نــحــو ٠٠5 عنصر أمريكي في العراق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia