Okaz

مؤسف أن تدخل جلسة القمة االفتتاحية في تراشقات االنشغال باخلالفات سبب تراجع الدول عن الركب خطاب روحاني ليس بجديد.. وإيران أشغلت نفسها

-

• يبدو أن م ɝ ب ɝادرة البنك اإلســــــ­ــامــــــ­ــي فـــــــي تخصيص صندوق لدعم االبتكار والتكنولوج­يا والعلوم فكرة ضخمة، كيف يمكن تحقيق هذه الفكرة؟ •• نجاح ال ɝɝ دول واالق ɝ ت ɝ ص ɝادات فɝ يتفعيل االبتكار يـعـتـمـد عــلــى عـــوامـــ­ل عــــدة، الــتــمــ­ويــل جــــزء مـــن منظومة متكاملة تبدأ بـوجـود مؤسسات بحثية ومـراكـز أبحاث وجـامـعـات بحثية ووجود كـــــــــ­ـوادر بشرية كــــــــط­ــــــــلـ­ـــــــبــ­ــــــة الـــــــد­راســـــــ­ات العليا الذين عــــادة مــا يـمـثـلـون مـاكـيـنـة البحث الـعـلـمـي فــي مـعـظـم الـــــدول، وال بــد أن تساعد املؤسسات في تحويل االبتكارات واالخــتــ­راعــات مـن أفـكـار على ورق إلــى منتجات، سواء كـانـت جـهـازا أو مكينة أو فـكـرة مثل التطبيقات الذكية كـ«أوبر» وتطبيقات الفنادق. إذن مـا هـي املنظومة االقـتـصـا­ديـة فـي البلد الـتـي تحول تلك األفـكـار إلــى واقــع. مـبـادرة البنك اإلسـالمـي هـي جزء من املنظومة ولكن وحدها ال تكفي، ال بد أن يكون عند الدول نفسها القدرة على توليد األفكار والكوادر املميزة، وأن يكون االقتصاد مرنا ويتقبل تحويل هذه األفــكــا­ر إلــى منتجات ســواء كـانـت خدمات أو مـــنـــتـ­ــجـــات فعلية. إن شـــــــــ­ـــاء الـــــلــ­ـــه الـصـنـدوق يقوم بـدوره، ولكن أيضًا الــــصـــ­ـنــــدوق ال يــســتــط­ــيــع أن يــمــول الــعــالـ­ـم اإلســـالم­ـــي كــلــه تــتــحــد­ث عن مــلــيــا­ر ونــصــف مـسـلـم فــي هـــذه الـــــدول، البنك اإلسالمي ال يملك املفتاح السحري، ينبغى أيضًا تحفيز رجال األعمال على االستثمار. رجل األعمال في املنطقة وفي اململكة محافظ زيادة على اللزوم، ال يريد أن يستثمر إال في مجال معروف ومضمون كالعقار أو مصنع، ال توجد جرأة ومبادرة في دخول في مـجـاالت جــديــدة، يعني األفــكــا­ر الـجـديـدة تـدخـل فـي عدة تخصصات لم تطبق، تحتاج إلى جرأة من رجال األعمال في تبنيها وفي الصرف عليها. نتمنى من البنك اإلسالمي والصندوق الذي أعلن عليه منذ عام (صندوق الصناديق) وغيرها من مبادرات ومؤسسات التمويل أن تـــكـــون مـــــبـــ­ــادرة، لــــن نــعــتــم­ــد عليها بــأن تـوفـر كــل الـتـمـويـ­ل، ال بــد أن يدخل املــســتـ­ـثــمــرون ورجــــال األعـــمــ­ـال وشركات الوساطة املالية في مجال تمويل االبتكار واالخـتـرا­عـات من دون شــروط صعبة، يوجد كثير لألسف ال يقرض إال بالرهن. على سبيل املثال لديك شـاب عنده فكرة ويريد أن يحول الفكرة إلـى واقع وتطلب منه أن يرهن عقار والده، هذا أسلوب تقليدي. وعــادة في كل 10 مشاريع ابتكارية يربح مشروع واحد ولكن ربحه يغطي الخسائر في باقي املشاريع الـ9 األخرى التي بعضها فشل والبعض اآلخر بني البني، عادة األرباح في هذه املشاريع تكون مضاعفة كون أنك تدخل في مجال ليس بـه ازدحـــام، مـجـال جـديـد ال يـوجـد فيه منافسون، الـثـقـافـ­ة لــألســف غـيـر مــوجــودة ولـكــن بــاإلمــك­ــان اللحاق بـالـركـب، ومــن املمكن أن تـكـون اململكة ودول املنطقة دوال حاضنة لالبتكار وناجحة فيه.

• عند مراقبة القمة اإلسالمية طغت الخالفات السياسية في كلمات عدد من الزعماء، كيف يمكن التعويل على نجاح مثل هذه املشاريع الكبيرة في ظل خافات سياسية كبيرة بني دول منظمة التعاون اإلسامي؟ •• ال ɝ خ ɝاف ɝ ات بɝ نال ɝɝɝ دول اإلس ɝ ام ɝ ي ɝ ةمؤسفة جدًا، وسبب تراجع الدول اإلسالمية عن ركب الحضارة والتقدم هو انشغالها فــي الــخــالف­ــات، وبــالــذا­ت أن هناك بــعــض الــــدول اإلســالمـ­ـيــة كإيران مشغلة نفسها والعالم اإلسالمي بـــحـــمـ­ــلـــة لــــزعـــ­ـزعــــة دول العالم اإلسالمي وبث الفرقة الطائفية بني الــدول، ورأيـنـا ذلـك في خطاب الرئيس اإليــرانـ­ـي، لـألسـف، وثـمـة قــادة آخـــرون يفضلون استخدام شعارات سياسية لكسب شعبية. • روح ɝɝɝɝ ان ɝɝɝɝ ي اس ɝɝ ت ɝɝ غ ɝɝ ل امل ɝɝ ن ɝɝ اس ɝɝ ب ɝɝ ة ف ɝɝɝ ي مهاجمة السعودية عبر وصف ما يحدث في اليمن بأنه حرب ضد اإلنسان اليمني في بداية خطابه.. ما تعليقكم؟

•• هذا ليس بجديد عليهم، هذه دولة مارقة عن القانون،

ومشاكل اليمن هم من بـدأوا فيها وهم تسببوا بها وهم مــن جــنــوا عــلــى الـيـمـنــ­يــني، ودعـــمـــ­وا االنــقــا­لبــيــني وال يـزالـون يدعمونهم، ما حـدث في اليمن هم الــســبــ­ـب، حــســب قـــــــرا­رات األمـــــم املتحدة إلعادة الشرعية في اليمن. الخطاب اإليراني ليس بجديد علينا، واملــمــل­ــكــة سـتـظـل تــتــبــو­أ مــوقــعــ­ا أعلى وأسمى من أن تنزل إلـى الوحل معهم فــي األســالــ­يــب الــتــي يـخـتـارون­ـهـا بعض املــرات، والحظت أن خطاب خــادم الحرمني (اليوم) كان مركزا على املحتوى وهدف املؤتمر الـسـامـي، والـقـصـد منه رفــع مستوى العلم والتقنية في الــعــالـ­ـم اإلســـالم­ـــي وتــمــويـ­ـل األبـــحــ­ـاث، مــؤســف أن تدخل الـــــــج­ـــــــلــ­ـــــســــ­ـــة االفتتاحية­فيتراشقات.

ثمة قادة يفضلون استخدام شعارات سياسية لكسب شعبية على الشركات ورجال األعمال متويل االبتكارات دون شروط صعبة

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia