Okaz

سحب اجلنسية!

-

أثــــار ســحــب دولــــة قــطــر الـجـنـسـي­ـة القطرية مــن بعض مواطنيها مــن أبــنــاء قبيلة مرة، اسـتـنـكـا­را وامـتـعـاض­ـا، ليس لــدى جمعيات حقوق اإلنسان وحسب، وإنما لدى كل مؤمن بحق اإلنسان في االنتماء إلى وطنه.

فــالــجــ­نــســيــة تــمــثــل االنـــتــ­ـمـــاء إلـــــى الــــوطــ­ــن ولـــيـــس إلى الحكومة، وبذلك ليس من حق الدولة تجريد مواطنيها مـن جنسياتهم مهما كانت األســبــا­ب؟ مـن حـق الحكومة مــســاءلـ­ـة مــن ال يمتثل لـرغـبـاتـ­هـا وال يـطـيـع تعليماتها بتقديمه للمحاكمة ومحاسبته، ولـكـن ليس مــن حقها تـجـريـده مــن انـتـمـائـ­ه إلــى وطــنــه، فـاالنـتـم­ـاء إلــى الوطن حـق شرعي ألبنائه الـذيـن غاصت عروقهم داخــل تربته واحتضنت أرضه رفات آبائهم وأجدادهم، فال يحق ألي أحد أن يحرمهم من االنتماء إليه، فكيف لحكومة قطر أن تجعل سحب الجنسية من مواطنيها (عقوبة) لهم؟ هـذا الحدث يبعث على التساؤل حـول صـواب ما فعلته حكومة قطر، حيث جعلت سحب الجنسية من املواطنني حــقــا مـــن حــقــوقــ­هــا تــســتــخ­ــدمــه فـــي مــعــاقــ­بــة مـــن يخالف توجهاتها السياسية! هل هـذا هو النمط السائد من األنظمة في دول العالم؟ في الواقع نجد أن أنظمة الــدول تختلف في موقفها من هذه القضية األخالقية، هناك دول تقر بحق املواطن في االحـتـفـا­ظ بجنسيته، مثل فنلندا والــدانــ­مــارك والسويد والــيــاب­ــان، ولــذلــك نـجـدهـا ال تـــدرج سـحـب الـجـنـسـي­ـة من املواطنني ضمن العقوبات التي تنص عليها أنظمتها، فهي تقر بـأن الجنسية حق شرعي للمواطن ال يجب أن تستخدم في االختالفات السياسية.

وهـــنـــا­ك دول حــتــى وإن نــصــت قــوانــيـ­ـنــهــا عــلــى سحب الجنسية من املواطن الــذي يرتكب جرما في حق وطنه، هي ال تفعل ذلك بجرة قلم، حسب ما تهوى، وإنما يكون ذلك عن طريق املحكمة، التي يرجع إليها الحق في إصدار الحكم بسحب الجنسية أو رفض ذلك، وفي الوقت نفسه، للمواطن الصادر بحقه حكم السحب، الحق في االستعانة بمحام للطعن في الحكم واالعتراض عليه، كما حدث في بريطانيا عندما أصدرت املحكمة حكما بسحب الجنسية من أحد مواطنيها (املتجنسني) التهامه باإلرهاب، فتقدم بالطعن في الحكم واالعتراض عليه. وهناك دول تتعامل أنظمتها مع الجنسية، كهبة تكافئ بـهـا مــن يطيعها ويمتثل لرغباتها الـسـيـاسـ­يـة، أمــا من يـخـالـفـه­ـا ويــبــدي عـــدم الــرضــى عــن سـيـاسـتـه­ـا، فجزاؤه الحرمان منها فتعاقبه بانتزاعها منه. والــخــال­صــة هــي أن الـجـنـسـي­ـة تـعـنـي االنــتــم­ــاء للوطن، وسـحـبـهـا مــن املــواطــ­ن عـقـابـا لــه عـلـى مـخـالـفـت­ـه سياسة الــــدولـ­ـــة، يــجــعــل الــجــنــ­ســيــة مــرتــبــ­طــة بــالــســ­يــاســة وليس باألرض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia