Okaz

ترمب: سنفضح داعمي «القاعدة وحزب الله».. واالتفاق النووي اإليراني معيب

ﻣﺎﻛﺮﻭﻥ: ﺑﺸﺎﺭ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﺠﺮﻡ ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ: ﺍﻷﻭﻟﻮﻳﺔ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ ﺃﺭﺩﻭﻏﺎﻥ ﻳﻬﺎﺟﻢ ﺍﺳﺘﻔﺘﺎء ﻛﺮﺩﺳﺘﺎﻥ

- رويترز، ا ف ب( نيويورك)

كشف الرئيس األمريكي دونالد ترمب أمس (الثاثاء)، في أول كلمة له في األمم املتحدة، أن إدارته ستنفق 700 مليار دوالر على الجيش األمريكي. وحذر أعداء الواليات املتحدة، مؤكدا أن الجيش سيصبح أقـوى من أي وقـت مضى. وقـال ترمب إنـه سيضع أمريكا أوال على الـــدوام. وتـوعـد كـوريـا الشمالية «بالتدمير الكامل» اذا لـم يعدل «نظامها الشرير» عن برامجه. ولفت ترمب إلى أن دوال مستقلة وقوية يجب أن تكون أساس النظام العاملي. وحذر الرئيس األمريكي من أن الدول املارقة تشكل خطرا على الدول األخــرى وعلى شعوبها نفسها، مشددا على أن بــاده ستتصدى لـإرهـاب «ألننا ال نستطيع السماح له بتدمير العالم بـأسـره».وهـدد طهران بـأن واشنطن ستكون في حل من االتفاق النووي، إذا وفر غطاء إلنشاء برنامج نووي في نهاية املطاف. وندد باالتفاق الـنـووي ووصفه باملعيب، مؤكدا أنـه «أحــد أســوأ االتفاقات على اإلطاق التي شاركت فيها الواليات املتحدة».وأكد الرئيس األمريكي أنه حان الوقت لفضح الدول التي تدعم جماعات مثل القاعدة وميليشيا «حزب الله»، ودعا إلى التصدي للميليشيات التي تقتل األبرياء في املنطقة، واصفا متشددي «داعش» بالخاسرين. كما تعهد بسحق اإلرهاب، الفتا إلى أن املصالح األمريكية تحدد قواعد االشتباك في مناطق الصراع. فـي غضون ذلــك، أشــار الرئيس التركي رجيب طيب أردوغـــان إلــى أن االستفتاء على استقال إقليم كردستان في شمال الـعـراق، قد يـؤدي إلـى صراعات جديدة في الشرق األوسط.وقال أردوغان للجمعية العامة لألمم املتحدة في نيويورك: «أزمات جديدة في املنطقة مثل محاوالت االستقال قد تثير صراعات جديدة ومن ثم يجب تجنبها بأي ثمن، نحث حكومة إقليم كردستان العراق على إلغاء الخطوات التي اتخذتها في ذلك االتجاه»، بينما اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بشار األسد «مجرم»، ويجب أن يحاسب على جرائمه أمام «القضاء الدولي»، مشددا في الوقت نفسه على أنه يعود إلى الشعب السوري أن يختار بحرية رئيسه. من جهته، أكد الرئيس املصري عبدالفتاح السيسي في كلمته أمام الجمعية العمومية، أن النظام العاملي عاجز عـن التصدي لخطر اإلرهـــاب، وأن األولــويـ­ـة لـبـاده مواجهة اإلرهاب، موضحًا أن املخرج الوحيد من األزمات هو التمسك بمشروع الدولة الحديثة.

 ??  ?? ترمب متحدثا أمام الجمعية العامة لألمم المتحدة للمرة األولى كرئيس ألمريكا أمس، وفي اإلطار برفقة زوجته ميالنيا ومندوبة واشنطن في المنظمة الدولية نيكي هايلي. (أ. ف. ب)
ترمب متحدثا أمام الجمعية العامة لألمم المتحدة للمرة األولى كرئيس ألمريكا أمس، وفي اإلطار برفقة زوجته ميالنيا ومندوبة واشنطن في المنظمة الدولية نيكي هايلي. (أ. ف. ب)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia