Okaz

ــيفية ينغصها سلب احلقوق والغطرسة

- شذى الحسيكي (جدة)

قد يستغل أحد الزوجني األبناء في حاالت الخالف والطالق كورقة ضغط على الطرف اآلخر، مما يؤثر سلبًا على مصلحة األبناء؛ بل قد يصل إلى ضياعهم. وحــــول هـــذه الـقـضـيـة يـجـيـب عــن أسـئـلـتـن­ـا املــحــام­ــي واملستشار القانوني محمد بن سعد الشهراني:

• في حال حدوث الفرقة بني الزوجني بطالق مثال، وكان بني الزوجني طفل أو أكثر فكيف يتم تنظيم مسألة زيارة االبن؟ •• ال يجوز شرعًا وال نظامًا أن يمنع أحدهما اآلخɝɝرم ɝ نرؤية

الطفل وزيارته، فإذا كان الطفل مثال في حضانة أمه؛ فإنه ال يجوز لها منع والـــده مـن رؤيـتـه وزيــارتــ­ه، والعكس صحيح أيـضـًا في حال أن الحضانة لألب، فالزيارة حق لكل طرف لم تكن الحضانة لديه.

• كيف تستطيع أن ترفع دعوى طلب الزيارة بنفسها؟ •• على سبيل املثال لو أن الحضانة كانت لدى األب، وقام بمنع

األم من زيارة أبنائها، يكون لها الحق في رفع دعوى لطلب زيارة األبــنــا­ء لـهـا بـشـكـل دوري، ويـمـكـن إجــمــال إجـــــراء­ات رفـــع دعوى الزيارة في التالي؛ الدخول على موقع وزارة العدل، بالضغط على أيقونة الخدمات اإللكتروني­ة، واختيار صحيفة دعوى، ثم اختيار تصنيف الـدعـوى «زيـــارة»، املحكمة املختصة «محكمة األحوال الشخصية»، والضغط على طلب جديد، ويتم تعبئة الطلب حسب البيانات املطلوبة، وأخيرا يتم طباعة الطلب والتوقيع عليه، بعد ذلك التوجه إلى محكمة األحوال الشخصية «قسم مكتب الدعاوى» لتقديم الطلب، ثم التوجه إلى املكتب القضائي الذي حدد لك من قبل موظف مكتب الدعاوى ليتم تحديد موعد الجلسة األولى، أما طريقة إبالغ الطرف الثاني بالدعوى فهناك خياران األول، إما عن طريق مقدم الدعوى نفسه وذلك بأن يتم تسليم ورقة التبليغ من خالله إلى منزل الطرف الثاني وأن يتم التوقيع على تسلمها من قبل الطرف الثاني، أو أن يتم التبليغ عن طريق مكتب املحضرين في املحكمة نفسها، ويجب تسليم املدعى عليه صورة من الدعوى وصورة من ورقة التبليغ إضافة إلى أنه ال بد من تسليم كروكي يوضح موقع منزل الطرف الثاني في حـال اختيار التبليغ عن طريق محضري الخصوم.

زاوية أسبوعية تعدها الزميلة شذى الحسيكي لتسليط الضوء على حقوق المرأة وتقدم استشارات قانونية للسيدات. للتواصل: okaz.women@gmail.com

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia