Okaz

عالج مستقل لـ «الهائمني بالشوارع».. واالستثمار في «املصحات»

مؤمتر الطب النفسي يبحث إزالة الصورة الذهنية اخلاطئة عن املرضى

- عبدالكريم الذيابي (الطائف) @okaz_online

تــــتــــ­جــــه وزارة الـــــصــ­ـــحـــــة إلــــــــ­ــى خصخصة مستشفيات الصحة النفسية بالكامل وتوفير خدمات إيوائية مستقلة للمرضى الهائمني في الشوارع. وفـي مــوازاة ذلــك، رصــدت «عـكـاظ» واقــع الطب الــنــفــ­ســي انــطــاقـ­ـا مـــن أعـــمـــا­ل مــؤتــمــ­ر الرؤية املــســتـ­ـقــبــلــ­يــة لــتــطــو­يــر الـــطـــب الــنــفــ­ســي في الـــســـع­ـــوديـــة الـــــــذ­ي أطــــلـــ­ـق محافظ الــطــائـ­ـف املـكـلـف سـعـد امليموني فعالياته أمـس بحضور وكيل وزارة الــــصـــ­ـحــــة للتخطيط والـــــتـ­ــــحـــــ­ول الـــــدكـ­ــــتـــــ­ور خالد الشيباني ووكيل وزارة العدل للشؤون القضائية عبدالرحمن عبدالواحد ومدير صحة الطائف صـــالـــح املــــونـ­ـــس، بـــمـــشـ­ــاركـــة عـــــدد من املهتمني واملختصني في مجال الطب والعاج النفسي. ويـــســـت­ـــمـــر املــــؤتـ­ـــمــــر الــــــــ­ذي يـــنـــفـ­ــذه مستشفى الصحة النفسية ثاثة أيـام معتمدة من هيئة الــتــخــ­صــصــات بـــواقـــ­ع ٤٢ ســاعــة للممارسني الـــصـــح­ـــيـــني ويـــســـل­ـــط الـــــضــ­ـــوء عـــلـــى تطوير الــخــدمـ­ـات النفسية بـالـسـعـو­ديـة، وعــلــى خطة الــــــــ­وزارة فـــي الــتــحــ­ول الــصــحــ­ي فـــي األمـــــر­اض املزمنة والنفسية بما يتوافق مع رؤية الوزارة، ويتم التسجيل إلكترونيا باملؤتمر عن طريق نظام التدريب اإللكتروني. ويشارك في املؤتمر عـدد من الخبراء النفسيني واملهتمني باملجال النفسي من داخل السعودية وخارجها بهدف تعزيز الطرق الصحية لعاج الحاالت النفسية ورعايتها بما يتناسب والوضع الخاص لهذه الفئة، كما يعمل على استقطاب كافة أطياف املــهــتـ­ـمــني فـــي هــــذا املـــجـــ­ال لــفــتــح آفـــــاق أوسع للرعاية الصحية النفسية.

فض االشتباك

وعلى هامش املؤتمر، أوضح الدكتور يوسف عــبــدالـ­ـغــنــي املـــديــ­ـر الـــعـــا­م للصحة الــنــفــ­ســيــة بـــــالــ­ـــوزارة لــــ «عكاظ» أن الـــرؤيــ­ـة املـسـتـقـ­بـلـيـة للطب الـــنـــف­ـــســـي يــــطــــ­رح خصخصة التشغيل الكامل للمستشفيات، خــصــوصــ­ا وأن األوامــــ­ـــر التي صـــــــــ­ـدرت فــــــي شــــعــــ­بــــان ورجــــــب املـاضـيـن­ي تضمن افـتـتـاح أجنحة طــب نـفـسـي لـلـتـنـوي­ـم فــي املستشفيات الــعــامـ­ـة واألهــلــ­يــة الــتــي تـتـسـع ألكــثــر مــن ٠٠١ سرير وإنـشـاء عـيـادات نفسية في مستشفيات أقل من ٠٠١ سرير، وتشمل األوامر مستشفيات الصحة والقطاع الخاص ومستشفيات وزارة الـدفـاع وقــوى األمــن والـحـرس الوطني لتدرج فـــي رؤيـــــة الــتــحــ­ول الـــوطـــ­نــي، وســتــكــ­ون أولى ثمرات تحقيقها في ٠٢٠٢. وأضاف عبدالغني أن التوجيهات تقضي بعدم تـدخـل الـجـهـات األمـنـيـة واملـخـتـص­ـة فــي أوامر تـنـويـم املــرضــى إال فــي حــــدود ظــــروف معينة يقيسها الحاكم اإلداري. وعـــــن جــــــدوى هـــــذه الـــخـــد­مـــات أضــــــاف مدير الــصــحــ­ة الـنـفـسـي­ـة أنــهــا سـتـسـهـم بـشـكـل كبير إلزالة الصورة الذهنية املرتبطة عن الكثيرين بأن العاج في املستشفيات النفسية للمجانني. وأضـــــــ­ـــاف، «هـــــــذا تــفــكــي­ــر وصــــــــ­ـورة خاطئة.. فالخدمات املتوافرة في كل املستشفيات مهمة فــي هـــذا االتـــجــ­ـاه». وشــــرح عـبـدالـغـ­نـي حقيقة االخـتـاف الــذي يحدث بـني وزارة الصحة من جهة ووزارة العمل من جهة أخرى حول تنويم واستقبال الحاالت من األخيرة. وأوضـح أن مـنـطـلـقـ­ات الـصـحـة وصــلــب عملها الـرسـمـي يـعـالـج ويستقبل فقط الــــحـــ­ـاالت الـــذهـــ­نـــيـــة واإلعــــا­قــــة الـحـركـيـ­ة الـتـي تتلقى العاج بـمـسـتـشـ­فـيـات الــنــقــ­اهــة، فيما تتولى وزارة العمل مسؤولية اإلعـاقـة املــزدوجـ­ـة (الحركية مع العقلية).

تقنيات خارج الدوام

الــدكــتـ­ـور عـبـدالـحـ­مـيـد الــحــبــ­يــب أمـــني اللجنة الــوطــنـ­ـيــة لــتــعــز­يــز الــصــحــ­ة الــنــفــ­ســيــة، أوضح لـــ «عــكــاظ» عـلـى هــامــش املــؤتــم­ــر أن املسببات الـــــجــ­ـــديـــــ­دة الكــــتــ­ــشــــاف املـــــــ­ــرض الـــنـــف­ـــســـي في الــســعــ­وديــة تـكـمـن بـشـكـل كـبـيـر فــي املتغيرات االقتصادية واالجتماعي­ة والتقنية. وأعرب عن أمله أن يحقق املؤتمر نقلة نوعية في القدرة على التخطيط إلعـادة هيكلة الخدمات بشكل عـام، إذ إن الخطط السابقة كانت تعتمد على املستشفى واألدويـــ­ـة، والــرؤيــ­ة الـقـادمـة تعتمد عـلـى مــشــاركـ­ـة املـجـتـمـ­ع واســتــخـ­ـدام التقنيات خـــارج الــــدوام إلعـــادة الـتـأهـيـ­ل ودمـــج املرضى النفسيني مع إعادة تأهيلهم وتوظيفهم. وردا على استفسار مـا إذا كـانـت نسب اإلصابة مرتفعة عن السابق، كشف الحبيب أن هناك مسحا وطــنــيــ­ا قــامــت عـلـيـه وزارة الــصــحــ­ة فــي األربعة أعوام املاضية بالتعاون مع القطاعات الحكومية والـــخـــ­اصـــة، واآلن املــســح فـــي مــرحــلــ­تــه األخيرة وسيعلن عنها قريبا وستكون النتائج رافدا مهما للتخطيط فــي املستقبل بشكل عـــام. وأملـــح أن النتائج األولية تكشف نسب االنتشار وفــروقــا­تــهــا بــني املــنــاط­ــق، وأمسك عن كشف أبرز املناطق التي يكثر بها املرضى النفسيون، مشيرا إلــى أنهم اليستطيعون تحديد نسبة ارتـفـاع األمـــراض النفسية من عدمها، ألنـه باألصل اليوجد في السابق أي دراسات أظهرت نسبا في هذا اإلطار. وأفاد الحبيب بأن لديهم خطة إلنشاء جمعية وطــنــيــ­ة خــيــريــ­ة لــلــرعــ­ايــة املــجــتـ­ـمــعــيــ­ة تساند املستشفيات القائمة وستكون لديها مراكز بكل منطقة. وأضــــــا­ف أن هــنــاك حــلــوال ســيــتــم األخـــــذ بها للمرضى الذين رفضت أسرهم استامهم بعد تشافيهم، إذ سيلزمون باستامهم وإدراجهم ضـمـن بــرامــج الــزيــار­ات املـنـزلـي­ـة، أمــا الحاالت الــصــعــ­بــة بــمــن فـيـهـم الــهــائـ­ـمــون فـــي الشوارع فسيتم تـوفـيـر خــدمــات إيــوائــي­ــة مستقلة لهم خــــارج املـسـتـشـ­فـيـات وإقـــنـــ­اع الــقــطــ­اع الخاص لاستثمار في هذا املجال.

 ??  ?? جانب من مؤتمر الطب النفسي الذي انطلقت فعالياته أمس (الثالثاء) في الطائف. (عكاظ) أحد المرضى النفسيين الهائمين في الشوارع.
جانب من مؤتمر الطب النفسي الذي انطلقت فعالياته أمس (الثالثاء) في الطائف. (عكاظ) أحد المرضى النفسيين الهائمين في الشوارع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia