Okaz

موسكو تتخلص من آخر كيلوغرام من مخزونها الكيميائي

- رويترز (موسكو) رويترز (جنيف)

طالب رئيس املفوضية السامية لألمم املتحدة لشؤون الالجئن فيليبو جراندي، أمس (األربعاء) بإيجاد حل ملحنة من يصل عددهم إلى 800 ألف من الروهينغا املسلمن الالجئن في بنغالديش. وقــال جـرانـدي في مؤتمر صحفي في جنيف: «إن الـسـؤال الكبير يتمثل فيما إذا كــان سيسمح لالجئن الروهينغا بـالـعـودة إلى أعلن الرئيس الروسي فالديمير بوتن أمس (األربعاء) تخلص بالده من آخر ذخيرة كيميائية لديها، مؤكدا أن روسيا تنفذ بصرامة التزاماتها في مجال نـزع السالح وعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل. وقــال بـوتـن: «الـيـوم نعيش حدثا مهمًا وتاريخيا ألنه سـيـجـري التخلص مــن آخــر ذخــيــرة كيميائية روسية.. بالفعل حدث تاريخي أقصد الحجم الكبير من الترسانة التي ورثناها من الحقبة السوفياتية». وفـــي تــصــريــ­حــات نـقـلـهـا تــلــفــز­يــون «روســـيـــ­ا ،»24 شكا بوتن من عدم وفاء الواليات املتحدة بــالــتــ­زامــاتــه­ــا إزاء الــتــخــ­لــص من األسلحة الكيماوية، قائال: «إنها أجــلــت الــقــيــ­ام بــذلــك ثـــالث مرات مــتــعــل­ــلــة بــــعــــ­دم تـــــوافـ­ــــر املـــــــ­ـوارد املالية». وتــــخـــ­ـلــــصـــ­ـت روســـــــ­يـــــــا أمــــــــ­ـس من آخـــــر كـــيـــلـ­ــوغـــرام مــــن املـــــوا­د الــكــيــ­مــيــائــ­يــة السامة، الـــــتــ­ـــي كـــــــان حجمها يقدر بـ04 ألف طن. وطنهم»، وأضـــاف: «مــن الـواضـح للغاية أن سبب هــذه بورما، وحلها أيضا في بورما». وأعــرب عقب عـودتـه مـن بنغالديش عـن أمله فـي مناقشة مسألة عدم انتماء الروهينغا ألي دولة مع سلطات بورما خالل اجتماع فــي جنيف األســبــو­ع الــقــادم، مــحــذرا مــن أن «خـطـر انـتـشـار عنف اإلرهــابـ­ـيــن فــي هـــذه املـنـطـقـ­ة تــحــديــ­دا كـبـيـر لـلـغـايـة مــا لــم تحل املشكلة». األزمــة في

 ??  ?? روهينغية تحمل طفلها أثناء انتظار توزيع المساعدات في بنغالديش، وفي اإلطار أخرى تبكي عقب وصولها إلى بنغالديش من بورما، أمس. (رويترز)
روهينغية تحمل طفلها أثناء انتظار توزيع المساعدات في بنغالديش، وفي اإلطار أخرى تبكي عقب وصولها إلى بنغالديش من بورما، أمس. (رويترز)
 ??  ?? بوتين
بوتين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia