Okaz

«العراق» يلّوح باستعمال القوة.. ومطالبات بعزل معصوم

العبادي يتهم األكراد باختالس مليارات الدوالرات من بيع النفط

- «عكاظ» (بغداد) @OKAZ_online

طــــالـــ­ـب رئــــيـــ­ـس الــــــــ­ـــوزراء الــــعـــ­ـراقــــي حيدر العبادي السلطات الكردية أمس (األربعاء) بـإلـغـاء نتيجة االسـتـفـت­ـاء عـلـى االستقالل الــــــذي أجــــــري فــــي شـــمـــال الــــعـــ­ـراق اإلثنني املاضي، كشرط للحوار للتوصل لحل ألزمة اآلخذة في التفاقم. وشدد العبادي في كلمة أمام البرملان على أن حكم العراق سيفرض في كل مناطق اإلقليم بقوة الدستور، ولن يــجــري الــتــحــ­اور بــشــأن نــتــائــ­ج االستفتاء مطلقًا. وكشف العبادي عن أن مليارات الدوالرات مــــن بـــيـــع الـــنـــف­ـــط تــخــتــف­ــي وال تـــدخـــل في حسابات الحكومة وأن وزيــر مالية إقليم كردستان السابق ال يعلم أين تذهب، مشيرا إلى ضرورة تصحيح هذه األخطاء.وطالب أربيل بإعادة جميع املناطق التي استولت عليها القوات الكردية بعد عام 2014 إلى السيادة العراقية، متهما مسؤولني أكرادًا لم يسمهم، بـ«ضخ الكراهية» بني العراقيني. وتعهد العبادي, في املقابل، بأن حكومته لن تمس كرامة أي مواطن السيما األكراد، مـــؤكـــد­ا عــــدم وجـــــود تــهــديــ­د حــقــيــق­ــي لهم فــي بــغــداد.فــي الـسـيـاق نـفـسـه، طـالـب نواب الحكومة باتخاذ موقف حـازم إزاء وجود مـا سماها «شخصيات صهيونية» خالل يوم استفتاء كردستان و«إيقاف يد محافظ كركوك املقال». وسلم نواب مذكرة لرئاسة البرملان تطالب بعزل الرئيس فـؤاد معصوم، الـذي ينتمي للحزب الكردستاني وفصل النواب األكراد مـــن الـــبـــر­ملـــان وإدانـــــ­ــة رئــيــس الجمهورية ملوقفه من االستفتاء.في غضون ذلك، جدد رئــيــس وزراء إقـلـيـم كــردســتـ­ـان نيجيرفان بــــــارز­انــــــي أمــــــس دعـــــوتـ­ــــه إلــــــى الحكومة االتحادية في بغداد إلى التحاور في ضوء نتائج االستفتاء. وقال: «لقد جربنا جميع الخيارات لإلبقاء على العراق موحدا ولكن محاوالتنا لم تجد نفعا»، داعيا الحكومة فـــي بـــغـــدا­د إلــــى الــتــحــ­اور لــحــل الخالفات والقضايا العالقة بني الجانبني في ضوء نـتـائـج االسـتـفـت­ـاء.فـيـمـا أشـــار بــيــان صادر عن الجيش العراقي إلـى أن وفــدا عسكريا عراقيا رفيع املستوى توجه إلى إيران أمس؛ «لتنسيق الجهود والتعاون العسكري». ولــم يـذكـر الـبـيـان أي تفاصيل عــن الهدف مـــن الــــزيــ­ــارة الــتــي يــعــتــق­ــد أنــهــا تــأتــي في إطــار إجـــراءات حكومية عراقية للرد على استفتاء أجــري فـي شـمـال الــعــراق وتناول استقالل املنطقة الكردية.

 ??  ?? كردية سورية تشارك آخرين فرحة االستفتاء في القامشلي، وفي اإلطار حيدر العبادي خالل جلسة البرلمان العراقي أمس. (أ.ب، أ.ف.ب)
كردية سورية تشارك آخرين فرحة االستفتاء في القامشلي، وفي اإلطار حيدر العبادي خالل جلسة البرلمان العراقي أمس. (أ.ب، أ.ف.ب)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia