Okaz

الرياضيون لـ : الرئيس اجلديد.. «كفو»

تفاعلوا مع حديثه.. وأكدوا أنه رجل املرحلة

- مصباح معتوق (جدة) @M_MATOOQ

«ســر النجاح على الـــدوام هـو أن تسير إلــى األمام». هذه العبارة تنطبق تمامًا على «فورمات الرياضة الـسـعـودي­ـة» الــذي قــدم مـن «لهيب الشعر» إلــى بحر «الــريــاض­ــة»، ونــجــح خـــال فــتــرة وجــيــزة فــي إعادة هـيـكـلـة الــريــاض­ــة مــن جـمـيـع الــنــواح­ــي الـفـنـيـة على صعيد املنتخب، واإلداريـة فيما يتعلق باألندية، التي كانت تدار دون حسيب وال رقيب، ووسط إهمال واضح على املـــــأ، لــكــن لـــم يــكــن هــنــاك مـــن يجرؤ عـــلـــى أن تـــكـــون كــلــمــت­ــه صــــارمــ­ــة في حـــق مــســيــر­ي األنــــدي­ــــة الـــذيـــ­ن كانوا «يسرحون ويمرحون»، وال يهتمون بـــكـــيـ­ــانـــات األنــــدي­ــــة الـــحـــك­ـــومـــيـ­ــة، وال االهتمام بمشاعر الجماهير املغلوبة عــلــى أمــــرهــ­ــا، إلــــى أن ظــهــر للساحة الرياضية «الرجل املناسب في املكان املناسب» رئيس الـهـيـئـة الــعــامـ­ـة لـلـريـاضـ­ة تــركــي بــن عـبـداملـح­ـسـن آل الشيخ، وبدأ بكل شجاعة مطلقة «تطهير الرياضة» مـن وحــل اإلخـفـاقـ­ات والــديــو­ن واألخــطــ­اء الرياضية التي لن يكون لها مكان بعد اآلن، وتحديدًا في عهد آل الشيخ الذي يتولى قيادة هرم رياضتنا. مساء أمس األول (اإلثنني) لم يكن يومًا عاديًا بالنسبة لجميع الـريـاضـي­ـني بمختلف مـيـولـهـم، خصوصا بعد حديثه خـال مداخلة هاتفية لبرنامج «أكشن يا دوري» تحدث من خالها حول العديد من األمور املـتـعـلـ­قـة بــاألنــد­يــة واألخـــطـ­ــاء الــحــاصـ­ـلــة بداخلها، كذلك حديثه عن حل مجلسي إدارتي ناديي االتحاد والشباب. تـــركـــي آل الــشــيــ­خ الـــــذي أكـــمـــل فـــي مــنــصــب­ــه رئيسًا ملـجـلـس إدارة الــهــيــ­ئــة الــعــامـ­ـة لــلــريــ­اضــة 40« يومًا» بالتمام والكمال وتحديدًا مع نهاية مداخلته الفضائية عبر «أكشن يا دوري»، نجح في دخول قلوب جميع الجماهير والرياضيني الذين أشـادوا به وبعمله الجبار الذي قدمه في فترة وجيزة. «عــــــــك­ــــــــاظ» تــــوجـــ­ـهــــت إلــــــــ­ـى عـــــــــ­دد من الــشــخــ­صــيــات الــريــاض­ــيــة املخضرمة التي لها اسمها ومكانتها الرياضية الذين تحدثوا عن «فـورمـات الرياضة السعودية» بكل شفافية مطلقة.. وإليكم التفاصيل:

رجل املرحلة

بــدايــة تـحـدث الـريـاضـي املـخـضـرم وعـمـيـد املدربني الــوطــنـ­ـيــني الـــكـــا­بـــن خــلــيــل الـــزيـــ­انـــي عـــن «الحراك الرياضي» األخير من قبل الهيئة العامة للرياضة برئاسة تركي آل الشيخ قـائـا: «بكل صـراحـة، رجل كنا بحاجة إلــى مثله مـن زمــان ألجــل إعــادة هيكلة الرياضة من جديد وتحسينها لأفضل واألفضل، حتى نسترد هيبتنا التي عشناها وعهدناها»، وعن العمل الذي يقدمه في اآلونة األخيرة قال: «عمل مميز جدًا با شك، واعتبره رجل املرحلة، وبحول الله يقدم أكثر وأكثر في الفترة القادمة، ومن حسن الحظ أن املنتخب السعودي تأهل إلى مونديال كأس العالم، وهـــذا يعتبر بـنـاء وفـتـح صفحة جــديــدة للرياضة السعودية التي تمتلك اآلن الرجل املناسب في املكان والوقت املناسبني»، وحـول الـقـرارات في حل إدارات بعض األنـديـة وبعض األعـضـاء منها قـال الزياني: «هذا ما كنا نفتقده، وبالوقت نفسه نحتاجه ألجل «تنظيف» رياضتنا من بعض األمور السلبية التي شـهـدتـهـا، وهـــو شخصية مــرمــوقـ­ـة كـنـا نحتاجها، وأدعو له بكل التوفيق مستقبا». كــمــا تـــحـــدث رئـــيـــس مــجــلــس إدارة نـــــادي االتحاد السابق الـلـواء محمد بـن داخــل حـول حديث رئيس الـهـيـئـة الــعــامـ­ـة لـلـريـاضـ­ة تــركــي بــن عـبـداملـح­ـسـن آل الشيخ، قائا: «حديثه أمس األول كان جادًا وشفافًا من جميع النواحي، وأنـه يطبق مقولته التي تفوه بها خال حديثه وهي «أنا خادم للرياضة» وفعا هــو اآلن يـعـمـل ألجـــل خــدمــة وطــنــه أوال ثــم رياضة بـلـده الـتـي كـانـت تنتظر مثله مـنـذ ســنــوات طويلة ألجل تنظيفها من بعض الشوائب التي مرت بها». وأضـاف: «آل الشيخ جاد في عمله وال يهمه النادي الفاني وال العاني، بل يطبق النظام على الجميع ويعطي كـل شخص حقه، ونحن بحاجة ماسة في مثل هذه األيام ألن تكون رياضتنا من األفضل.

اجلو صحي

أشــــاد الـخـبـيـر اإلداري واملـــرشـ­ــح الــســابـ­ـق لرئاسة اتــحــاد الــكــرة الــســعــ­ودي خـالـد املـعـمـر بالجهود العملية التي قام بها املستشار تركي آل الشيخ مـنـذ تـولـيـه مـنـصـب رئــاســة الـهـيـئـة العامة لـلـريـاضـ­ة حـتـى نـهـايـة مـداخـلـتـ­ه الهاتفية أمس األول. وقال املعمر: «سواء القرارات التي تختص باستقطاب الكفاءات الـريـاضـي­ـة الـتـي شكلت منهم فرق عــمــل ولــــجـــ­ـان وبــــاشــ­ــرت مهامها، أو حـــتـــى الـــتـــع­ـــامـــل مــــع القضايا التي تعتبر من أهم القضايا املتابعة من الجمهور والـــــوس­ـــــط الــــريــ­ــاضــــي والــــتــ­ــي وصـــلـــت إلـــــى وجــــود «حساسية» كبرى في وسطنا». وأضــــــا­ف: «الــــقـــ­ـرارات الــتــي اتــخــذهـ­ـا رئــيــس الهيئة الـعـامـة لـلـريـاضـ­ة فــي تفعيل االســتــف­ــادة مــن قدرات األجـــهــ­ـزة الــرقــاب­ــيــة الــرســمـ­ـيــة فـــي الـــدولــ­ـة ستحدث نقلة. في السابق كانت هناك الكثير من األمور تقف عند حـد معني دون معرفة الــشــارع الـريـاضـي، هذه األمـــور هــل أنهيت أو بــت فيها قـــرار بشكل نظامي أو منصف أو حـتـى عــــادل!، أو لــم يـتـخـذ، فبالتالي مثل هـذه املوضوعات سابقًا كانت تخلق نوعا من البلبلة ومن عدم وجود «عدالة املنافسة» التي تثري الرياضة السعودية بتطورها بشكل عام». وزاد: «الــيــوم نجد النظر فـي أي مـوضـوع يتم بكل أبعاده، ومن ثم تعطى الصورة كاملة للمشجع الرياضي واإلعــام، وكل شيء واضح، ومثل ما يقولون «با تقطيع»، بوقائع مثبتة ومدونة، ومـن لديه شـيء أو دليل فليقدمه مثل ما ذكر آل الشيخ». وأكــمــل املـعـمـر حــديــثــ­ه: «لأسف الـــشـــد­يـــد هــــــذه الـــثـــق­ـــافـــة والجو الـــصـــح­ـــي فـــــي الــــريــ­ــاضــــة كانت مـفـتـقـدة جـــدًا، كــذلــك كــانــت هناك قرارات تتخذ بشكل «عشوائي»، وال تخضع ألنظمة وال مراعاة التنافس وعدالته من الجانب الرياضي للمشجع أو اإلداري وحتى الاعب نفسه، عكس اآلن أصبح الجميع يتنفس ويتذوق طعم ونكهة الحقيقة الغائبة مع وجود «فورمات الرياضة». وحول حل مجلسي إدارتي االتحاد والشباب وإعفاء سلمان القريني قال: «املوس على كل الروس.

 ??  ??
 ??  ?? خالد المعمر
خالد المعمر
 ??  ?? خليل الزياني
خليل الزياني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia