Okaz

إقرار نظام التجارة باملنتجات البترولية وقصر «املسّعرة» على الوقود

التزام بالعمل لتحقيق أهداف اإلستراتيج­ية األمريكية ضد إيران تشكيل مجلس اخلطوط احلديدية برئاسة وزير النقل تعاون سعودي ـ كوري في تنفيذ رؤية 2030 احملاكم التجارية حتفز االستثمار وتدعم التنمية

- «عكاظ» (الرياض) @Okaz_online

ﻭﺍﻓﻖ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺑﺮﺋﺎﺳﺔ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻟﻴﺔ. ﻭﺃﻋﺪ ﻣﺮﺳﻮﻡ ﻣﻠﻜﻲ ﺑﺬﻟﻚ. ﻭﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﻣﻼﻣﺢ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ: - ﻳﻬﺪﻑ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻟﻴﺔ، ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻭﺑﻴﻊ ﻭﻧﻘﻞ ﻭﺗﺨﺰﻳﻦ ﻭﺗﻮﺯﻳﻊ ﻭﺍﺳﺘﻴﺮﺍﺩ ﻭﺗﺼﺪﻳﺮ. - ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻌﺮﺗﻬﺎ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺇﻻ ﻭﻗﻮﺩﺍ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﻕ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﺗﺤﺪﺩﻩ ﺍﻟﻼﺋﺤﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، ﻭﻻ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻟﻴﺔ ﻟﻘﻴﻤﺎ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺴﻌﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ. - ﺗﺘﻮﻟﻰ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﺭﻙ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﺩﻝ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺪﺩﺗﻪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻠﻤﻨﺘﺞ ﺍﻟﻤﺰﻣﻊ ﺗﺼﺪﻳﺮﻩ ﻭﺳﻌﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ، ﻭﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺧﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﻤﺼﺮﺡ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﺼﺪﻳﺮ.

وكـــــان خـــــادم الــحــرمـ­ـن الــشــريـ­ـفــن أطــلــع املــجــلـ­ـس فـــي مستهل الجلسة التي عقدها بعد ظهر أمس (الثالثاء) في قصر اليمامة بـمـديـنـة الــريــاض، عـلـى فــحــوى االتــصــا­ل الـهـاتـفـ­ي مــع الرئيس األمريكي دونالد ترمب، الذي أكد خالله تأييد اململكة وترحيبها بــاإلســت­ــراتــيــ­جــيــة الـــحـــا­زمـــة الــتــي أعــلــنــ­هــا تــرمــب تــجــاه إيـــــران، وأنشطتها الـعـدوانـ­يـة، ودعمها لــإرهــاب فـي املنطقة والعالم، وكذلك تأكيد اململكة التزامها التام باستمرار العمل مع شركائها في الواليات املتحدة لتحقيق األهداف املرجوة التي أعلن عنها الرئيس األمريكي. كما أطلع امللك سلمان املجلس على نتائج استقباله أمير دولة الكويت الشيخ صباح األحمد الجابر الصباح، وما جرى خالله مـن اسـتـعـراض للعالقات الثنائية، وبـحـث ملجمل األحـــداث في املنطقة، وكذلك فحوى االتصال الهاتفي مع الرئيس الفلسطيني مـــحـــمـ­ــود عـــــبـــ­ــاس، وإطـــــال­عـــــه خــــاللــ­ــه عـــلـــى اتـــــفــ­ـــاق املصالحة الفلسطينية، وتـأكـيـده أن الــوحــدة هـي أســاس الـطـريـق لتمكن الحكومة الفلسطينية من خدمة مواطنيها، وتطلع اململكة إلى أن يحقق هذا اإلنجاز املهم آمال وطموحات الشعب الفلسطيني الشقيق. كذلك أطلع خادم الحرمن الشريفن املجلس على فحوى االتصال الهاتفي مع رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي، الذي أكــد فـيـه دعــم اململكة لــوحــدة الــعــراق وأمــنــه واســتــقـ­ـراره، وعلى تمسك جميع األطـــراف بالدستور الـعـراقـي ملـا فـي ذلــك مـن خير للعراق وشعبه.

القضاء التجاري

وأوضـح وزيـر الثقافة واإلعــالم الدكتور عـواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة األنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اطلع على ما رفعه وزيـر العدل، بشأن اكتمال انتقال القضاء التجاري من ديــوان املظالم إلى القضاء العام في وزارة العدل؛ حيث باشرت املحاكم التجارية املتخصصة أعمالها بتاريخ 1 / 1 / ،1439 تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمن الشريفن امللك سلمان بن عبدالعزيز بتطوير مرفق القضاء، ووفقًا ملا نص عليه نظام القضاء وآلية العمل التنفيذية الصادر باملرسوم امللكي رقـم م / 78 وتاريخ 19 / 9 / ،1428 وتعد هذه الخطوة نقلة نوعية في مسيرة القضاء في اململكة. ونــوه املجلس بالجهود التي بذلت من وزارة العدل واملجلس األعلى للقضاء وديوان املظالم في هذا الصدد، مشيدًا باكتمال انتقال املحاكم التجارية إلى القضاء العام، األمر الذي سيسهم بـتـعـزيـز بـيـئـة قــطــاع األعـــمــ­ـال، والـتـشـجـ­يـع والـتـحـفـ­يـز على االستثمار في اململكة، ودعم حراك التنمية االقتصادية. واستعرض مجلس الوزراء عددًا من املوضوعات واألحداث على الساحتن اإلقليمية والدولية، مشيرًا إلى ما أوضحته اململكة أمام االجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولين في واشنطن من تطورات لالقتصاد في اململكة والــجــهـ­ـود فــي تنفيذ رؤيـــة 2030 وبـرامـجـه­ـا التنفيذية ومبادراتها، من خالل الدور الفاعل الذي تقوم به السياسات املـالـيـة والـنـقـدي­ـة واإلصـــال­حـــات الهيكلية فــي ضـمـان نمو القطاع غير النفطي وتعزيز متانته، والجهود املبذولة في تحسن البيئة االستثماري­ة ودعــم القطاع الـخـاص وتعزيز ثقة املستثمرين بما يسهم في تنفيذ اإلصالحات الالزمة لدعم النمو والتنمية لدول املنطقة. وبــن الـدكـتـور عـــواد بــن صـالـح الــعــواد أن املـجـلـس ثـمـن الرعاية الكريمة والعناية العظيمة التي توليها اململكة لكتاب الله الكريم، ومــن ذلــك رعــايــة خـــادم الـحـرمـن الـشـريـفـ­ن ملسابقة املـلـك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتالوته وتفسيره في دورتها الـــ93، التي شـارك بها 121 متسابقًا من 81 دولـة واختتمت أعمالها باملسجد الحرام بمكة املكرمة.

إدانة التطرف واإلرهاب

وأكـد مجلس الــوزراء إدانــة اململكة واستنكارها الشديدين للهجومن اللذين استهدفا نقاطا أمنية بمدينة العريش شمال سيناء بجمهورية مصر العربية، والتفجيرين الـلـذيـن وقـعـا فـي العاصمة الصومالية، والهجوم الذي وقع داخل مسجد في بلدة كيمبي في جمهورية أفريقيا الوسطى، وأسـفـرت عن مقتل وإصـابـة العشرات من بينهم رجــال أمن، مجددة وقوفها إلى جانب تلك الدول ضد التطرف واإلرهـاب، ومعبرة عن عزائها ومواساتها في الضحايا، وتمنياتها للمصابن بالشفاء العاجل. وأفـاد الدكتور عـواد بن صالح العواد أن مجلس الــــــــ­ـــوزراء اطـــلـــع عـــلـــى املوضوعات املدرجة على جـدول أعمال جلسته، ومن بينها مو ضو عا ت اشــــتـــ­ـرك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ القرارات الالزمة حيالها. كما اطلع على عدد من املوضوعات العامة املدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لوزارة الشؤون االجتماعية (سابقًا) واملؤسسة العامة للخطوط الحديدية وهيئة تنمية الصادرات السعودية عن عام مـالـي ســابــق، وأحـــاط املـجـلـس علمًا بـمـا جاء فيها ووجه حيالها بما رآه. وفــــــي مــــا يـــلـــي قـــــــرا­رات مجلس الوزراء:

الرؤية السعودية ـ الكورية

• تفويض وزير االقتصاد والتخطيط - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع مذكرة تعاون بن حكومة اململكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوريا حول تنفيذ الرؤية السعودية - الكورية ،)2030( والتوقيع عليه.

تعاون ذري مع املغرب

•ت ɝ ف ɝوي ɝ ض وزي ɝɝɝ ر ال ɝ ط ɝاق ɝ ة وال ɝ ص ɝ ن ɝاع ɝ ة وال ɝɝ ث ɝɝ روة امل ɝ ع ɝدن ɝ ي ɝ ةرئيس مجلس إدارة مدينة املـلـك عبدالله للطاقة الــذريــة واملـتـجـد­دة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب املغربي في شـأن مشروع اتـفـاقـيـ­ة إطــاريــة لـلـتـعـاو­ن فــي مــجــاالت االســتــخ­ــدامــات السلمية للطاقة الذرية بن حكومة اململكة العربية السعودية وحكومة اململكة املغربية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية املوقعة، الستكمال اإلجراء ات النظامية.

.. ومالي مع اإلمارات

•ت ɝ ف ɝوي ɝ ض م ɝ ح ɝاف ɝ ظ م ɝؤس ɝ س ɝ ةال ɝ ن ɝ ق ɝ دال ɝ ع ɝرب ɝ ي ال ɝɝ س ɝɝ ع ɝɝ ودي - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب اإلماراتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بــن حكومة اململكة العربية الـسـعـودي­ـة وحـكـومـة دولة اإلمــارات العربية املتحدة في مجال الخدمات واألســواق املالية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية املوقعة، الستكمال اإلجراء ات النظامية.

املوفدون للبعثات السعودية

• املوافقة على تطبيق الحكم الوارد في القواعد املنظمة ألوضاع املوظفني السعودين الذين يـعـارون للعمل خــارج اململكة وتتحمل حكومة اململكة رواتبهم كالقضاة واملــدرسـ­ـن وغيرهم، على موظفي الجهات الحكومية املــوفــد­يــن لـلـعـمـل بــبــعــث­ــات املــمــلـ­ـكــة فـــي الـــخـــا­رج، عــلــى أن تــعــد الجهات الحكومية جــدوال زمنيًا سنويًا إليفاد موظفيها إلـى الـخـارج، يراعى فيه أن يكون انتهاء فترات اإليفاد للموظفن الذين لديهم أبناء أو زوجات يدرسون في الخارج بعد انتهاء العام الدراسي.

مجلس اخلطوط احلديدية

• تشكيل مجلس إدارة املؤسسة العامة للخطوط الحديدية، ملــدة سنة اعتبارًا مـن تـاريـخ صــدور الــقــرار، برئاسة وزير الــنــقــ­ل وعــضــويـ­ـة كــل مـــن: مـحـمـد بــن مــزيــد التويجري، الدكتور رميح بن محمد الرميح، الدكتور عبدالله بن حسن العبدالقاد­ر، الدكتور عابد بن عبدالله السعدون، يــاســر بــن عـبـدالـلـ­ه الـسـلـمـا­ن، تــيــري لــي ستشايندلقر، واملهندس فايديادهر كاتشروو.

.. ومجلس هيئة السياحة

•ت ɝ ع ɝ ي ɝني اآلت ɝɝ ي ɝɝ ة أس ɝɝ م ɝɝ اؤه ɝɝ م أع ɝɝ ض ɝɝ اء ف ɝɝ يم ɝ ج ɝ ل ɝ سإدارة الـهـيـئـة الـعـامـة للسياحة والــتــرا­ث الـوطـنـي ملــدة ثالث ســنــوات، وهـــم: األمــيــر عـبـدالـعـ­زيـز بــن فـهـد بــن عبدالله آل سـعـود، الـدكـتـور خـالـد بـن عبدالله السبتي، الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر، املهندس ناصر بن عبدالرزاق النفيسي، عــادل بـن عبدالعزيز القريشي، الدكتور فهد بن إبراهيم الجربوع والدكتور سامي بن عبدالله العبيدي.

ضوابط متويل املقاولني

• إضافة الهيئة السعودية للمقاولني إلى عضوية اللجنة املشكلة في وزارة املالية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم )115( وتاريخ 5 / 6 / ،1429 لوضع اإلجراء ات والضوابط الالزمة لتمويل املقاولن.

العمرو في هيئة املنشآت

• تعيني الدكتور صالح بن عبدالرحمن العمرو عضوًا - ممثال لصندوق تنمية املوارد البشرية - في مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة واملتوسطة.

 ??  ??
 ??  ?? خادم الحرمين الشريفين مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في الرياض. (واس)
خادم الحرمين الشريفين مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في الرياض. (واس)
 ??  ?? حديث بين ولي العهد ووزير الداخلية خالل الجلسة.
حديث بين ولي العهد ووزير الداخلية خالل الجلسة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia