Okaz

مدارس تستولي على «بطاقات الصرافة» الستقطاع 2000 ريال!

- @bsheerAlzw­aiml بشير الزويمل (حائل)

كشف عدد من معلمي املدارس األهلية في حائل أن بعض املــدارس تستحوذ نهاية كل شهر على بطاقات الصرافات البنكية الـــخـــا­صـــة بــهــم الســتــقـ­ـطــاع 2000 ريال نهاية كل شهر، بعد إيداع رواتبهم كاملة بـواقـع خمسة آالف ريــال، وذلــك للتحايل والـــــهـ­ــــروب مــــن عـــقـــوب­ـــات وزارة العمل والـتـنـمـ­يـة االجـتـمـا­عـيـة املتعلقة بصرف الرواتب كاملة. وأوضــــح مـعـلـم -تـحـفـظ عـلـى ذكـــر اسمه«وقـعـت عقدا بـراتـب مـقـداره خمسة آالف ريـــال، إال أن مـالـك املــدرســ­ة أبلغني أنهم ســيــحــس­ــمــون مـسـبـقـا 2000 ريــــــال، وهو دعم املوارد البشرية، فاضطررت للموافقة لــلــحــص­ــول عــلــى الـــوظـــ­يـــفـــة، ومــــع نهاية الشهر تبادر املدرسة بإيداع الراتب كاما، ثـــم تــســتــل­ــم بــطــاقــ­ات الـــصـــر­افـــات مـــن كل املعلمني وتسترجع نقدا 2000 ريال، دون وجه حق». وأضاف: «تقدمنا بشكوى في نهاية العام الدراسي ملكتب العمل مطالبني بحقوقنا، وتم استدعاء املالك إال أنه طلب منا سحب الشكوى وإعادة ما تم حسمه علينا، وتم ذلك، وتم طي قيدنا من املدرسة». وقال معلم آخر إن إدارة مدرسته رفضت التكفل بكامل الراتب 5500( ريــال)، بعد مضي خمس سنوات على عمله، وقدموا له عرضا براتب ثاثة آالف ريال، فاضطر لــلــمــو­افــقــة، رغــــم عــلــمــه أن ذلــــك مخالف ويــعــتــ­بــر الــعــقــ­د بـــاطـــا، داعـــيـــ­ا الجهات املـــســـ­ؤولـــة فـــي «وزارة الــعــمــ­ـل» التدخل إلنصافهم. وأقــــرت مــصــادر لـــ«عــكــاظ» بتلقي وزارة العمل والتنمية االجتماعية وإدارة املوارد الــبــشــ­ريــة (هــــــدف) شـــكـــاو­ى مــعــلــم­ــني في بعض املـــدارس األهـلـيـة بحائل تنحصر في حسومات دون وجـه حـق، وتخفيض رواتــــب بــعــد وقـــف دعـــم املـــــوا­رد البشرية عنها. وأكـــــدت املـــصـــ­ادر أن هــنــاك بــعــض املاك يحررون عقودا مع معلمني براتب مقداره خمسة آالف ريال، فيما ال يتسلم املعلم في الـواقـع ســوى ثاثة آالف ريــال، الفتة إلى أن هناك مدارس خفضت رواتب املعلمني إلى النصف، وكان عليها أن تتكفل بكامل املبلغ املتفق عليه في العقد قبل وقف دعم املــــوار­د الـبـشـريـ­ة، إال أن املــــدار­س خالفت األنظمة.

 ??  ?? وزير العمل علي الغفيص شدد في اجتماع مع مستثمري التعليم في أغسطس الماضي على أهمية االلتزام بالتوطين واستقرار السعوديين والسعوديات في المدارس األهلية. (عكاظ)
وزير العمل علي الغفيص شدد في اجتماع مع مستثمري التعليم في أغسطس الماضي على أهمية االلتزام بالتوطين واستقرار السعوديين والسعوديات في المدارس األهلية. (عكاظ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia