Okaz

بلغ «السيل» الزبى

- بدر القثامي (الطائف) @badr_algtami

ﺗﺤﻈﻰ ﺃﺣﻴﺎﺀ ﺷﺮﻕ ﻭﺍﺩﻱ ﺍﻟﺴﻴﻞ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ، ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ ﺑﺘﻤﻴﺰ ﻳﻔﺮﺿﻪ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻲ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻬﺪ ﻛﺜﺎﻓﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮﻳﻦ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺑﻂ ﺷﺮﻕ ﺟﻨﻮﺏ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺑﻐﺮﺑﻬﺎ. ﻭﻳﻀﻢ ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺴﻴﻞ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﺔ، ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﻃﻠﻴﻌﺘﻬﺎ ﺍﻹﺳﻔﻠﺖ ﻭﺍﻹﻧﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﺍﻟﺼﺤﻲ، ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘﺪ ﺷﺮﻗﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎ ﻭﺷﻤﺎﻻ ﻋﺒﺮ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺎﺋﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺮﻱ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻪ، ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﻱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ، ﻳﺴﻜﻨﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺁﻻﻑ ﻧﺴﻤﺔ. أهالي «السيل الصغير» تحدثوا عن معاناتهم من تواضع الخدمات، وسوء االهتمام من قبل الجهات املـسـؤولـ­ة، مـع كثير مـن الــوعــود الـتـي لـم تـر النور حتى اللحظة. وقفت «عكاظ» في جولتها على آراء سكان الحي ألخذ انطباعاتهم وسرد اإلشكاليات التي تواجههم فــي حـيـاتـهـم الــيــومـ­ـيــة، وكــانــت الــبــداي­ــة مــع رجاء العتيبي الــذي قـال إنـه منذ أكثر من عشر سنوات ونحن نطالب بسفلتة الطرق دون أي تجاوب من أمانة الطائف، والشوارع جميعها ترابية ما جعل منازلنا تعج بالغبار، كما أن أحد الشوارع يخدم مقبرة السيل، إذ أصـبـح الــوصــول إليها عبر هذا الطريق غير املسفلت يشكل معاناة لذوي املتوفني أثــنــاء تـوجـهـهـم لـدفـنـهـم لــوعــورت­ــه، وتــابــع: أغلب الــشــوار­ع تحولت ملستنقعات مائية ساهمت في انتشار البعوض واألمراض والوبائية. وشـــارك فيصل العتيبي فـي الـحـديـث، مضيفا أن الحي تغيب عنه أعمدة اإلنارة، ليتحول إلى ظالم دامـــس مــع حـلـول املــغــرب، األمـــر الـــذي أثـــار الرعب والــخــوف فـي قـلـوب أطـفـالـنـ­ا، الـذيـن يــتــرددو­ن في الخروج وإحضار أغراض من الخارج بسبب ظلمة الحي الدامسة..

التعليم مفقود

مــن جــهــتــه، تــطــرق مـطـلـق الـعـتـيـب­ـي إلـــى إشكالية املـدارس وقـال: الحي ال توجد به مـدارس بنني وال بنات، األمـر الـذي يعرضنا لتدريسهم في مدارس يـحـول بيننا وبينها طـريـق مكة املـكـرمـة السريع الذي يعرضنا ويعرض أبناءنا وبناتنا للخطر. وأضــــاف الـعـتـيـب­ـي أنـــه بــالــرغـ­ـم مــن تــجــاوز الحي من أربعني عاما من العمر، لكنه يخلو من مراكز صحية دون أسباب تذكر، مع أن البناء فيه توسع، واسـتـحـدث­ـت بــجــواره أحــيــاء سكنية جــديــدة، لكن دون أي جدوى من إقامة مركز صحي يخدم أبناء السيل.

مالعب ترابية

مـــن جــانــبــ­ه، ذهـــب فــيــصــل مــســفــر إلـــى الرياضة، مؤكدا أن األطفال ال يجدون سوى الشوارع الترابية يلعبون بها، خصوصا أن الحي يفتقر للمالعب الــريــاض­ــيــة والــحــدا­ئــق، مـمـا يجعلهم يتعرضون لــإصــابـ­ـات جــــراء لـعـبـهـم فـــي أمـــاكـــ­ن غــيــر مهيأة للعب. فيما قــال سـامـي العتيبي إن طـريـق مـكـة املكرمة السريع يشهد كثافة من املسافرين والعابرين من وإلى مكة املكرمة من معتمرين وحجاج، خصوصًا مع قرب شهر رمضان املبارك، إذ إن الطريق يربط شـــرق وجـــنـــو­ب ووســــط املــمــلـ­ـكــة بــغــربــ­هــا، ويشكل التقاطع املوجود به خطرا علينا عند الذهاب إلى املـــدارس أو إلــى أعمالنا، ويعتبر مـن التقاطعات الـرئـيـسـ­ة واملــهــم­ــة، وهــنــاك عــشــرات مــن السيارات الثقيلة تعبر منه، ومع كل ذلك تغيب عنه اللوحات اإلرشـــــ­ـاديــــــ­ة الـــتـــي تـــحـــذر مــــن خــــطــــ­ورة السرعة، خصوصا للقادمني باتجاه الطائف.

كهرباء مقطوعة

وأوضح نايف السعيدي أنهم يعانون من انقطاع الكهرباء، خصوصًا مع شدة الحر، مطالبني شركة الكهرباء بإيجاد حل لهذه املشكلة التي دائمًا ما تـؤرق السكان وتحديدا مع دخـول فصل الصيف، ووافقه الرأي سعود القثامي، إذ قال: نعاني معاناة متكررة بانقطاع الكهرباء دون معرفة السبب وراء ذلك، مبينًا وجود مرضى وكبار سن وأطفال، ولك أن تـتـخـيـل حـجـم املــعــان­ــاة الــنــي يـعـانـونـ­هـا أثناء انقطاع الكهرباء، متسائال: أيعقل هــذا االنقطاع املتكرر دون وجود حلول لذلك. وأبـــان كـل مـن محمد العتيبي ومـسـاعـد الحارثي أن الحي يفتقر لالهتمام من الجهات املعنية من حيث أعمدة اإلنارة وسفلتة شوارع الحي، مشيرين إلى الحاجة املاسة ملتابعة من بلدية السيل بسبب تراكم النفايات وانتشار الروائح الكريهة وتكاثر الحشرات الطائرة والـزاحـفـ­ة، مفيدين أنهم تلقوا العديد من الوعود من أمانة الطائف إال أنها لم تر النور إلى يومنا هذا، مضيفني أن الحي يحتاج إلى التنظيم، خصوصًا عند هطول األمطار، إذ تصبح شــوارعــه مليئة باملياه دون تصريف ونعجز في الــوصــول إلــى مـنـازلـنـ­ا، فالحي بحاجة لالهتمام بشكل كبير. وفي ذات السياق، ناشد املواطن مساعيد القثامي الــجــهــ­ة املـــســـ­ؤولـــة فــــي أمــــانــ­ــة مــحــافــ­ظــة الطائف بالتدخل الـسـريـع لحل معاناتهم ومشاكلهم مع الــنــفــ­ايــات الــتــي لــأســف، تــرفــض الــشــركـ­ـة التابعة للنظافة جـمـعـهـا، مكتفية بجمع عـلـب البيبسي وبـعـض مــن الـحـديـد واألملــنـ­ـيــوم وأســـالك النحاس وترك عملهم الحقيقي، والجميع الحظ هذا األمر.

إهمال مخيف

وطـــالـــ­ب ســكــان «شــــرق الــســيــ­ل» الــجــهــ­ات املختصة باالهتمام بالحي وتوفير الخدمات البلدية، مطالبني لـجـنـة الــســالم­ــة املـــروري­ـــة بـــمـــرو­ر الــطــائـ­ـف بتشكيل فريق عمل للوقوف ميدانيا على املوقع والتنسيق مـع الجهات ذات العالقة التـخـاذ التدابير املناسبة والتعامل مع الوضع بجدية كاملة، نظرا لخطورة التقاطع البالغة على مرتادي الطريق وعلى منسوبي أمن الطرق بالسيل، كما طالب األهالي أمانة محافظة الطائف بإيصال اإلسفلت واالهتمام بحيهم وتلبية احتياجاتهم، ومتابعة املتسببني فـي هــذا اإلهمال خوفًا من انتشار األمراض.

األمانة مهتمة

على الصعيد الرسمي، أوضح املتحدث الرسمي مدير املــركــز اإلعــالمـ­ـي بـأمـانـة الـطـائـف إسـمـاعـيـ­ل إبراهيم أن املـحـور الشرقي مـن السيل الصغير يلقى اهتمام األمـــانـ­ــة، وهــنــاك فــرقــة تـعـمـل حـالـيـًا لتنفيذ مشروع سفلتة الشوارع بالسيل الصغير، وسيتم دعم العمل بفرقتني لتعزيز أعمال السفلتة خالل األيـام القادمة، كــمــا ســيــجــر­ي إنـــــــا­رة بــعــض الـــــشــ­ـــوارع، ودعــــــم كافة الخدمات وفق اإلمكانات واملخصصات. مبينا أن أمني الطائف املهندس محمد بن هميل آل هميل قام بجولة تـفـقـديـة عـلـى كــافــة املـــواقـ­ــع بـاملـحـاف­ـظـة خـــالل الفترة املاضية، ووقف على االحتياجات والطلبات لتلبيتها وفق االعتمادات وعلى مراحل، بما يخدم أكبر شريحة ممكنة من األهالي في مختلف املحاور.

 ??  ?? الشوارع أصبحت مستنقعات مائية. (عكاظ)
الشوارع أصبحت مستنقعات مائية. (عكاظ)
 ??  ?? األمطار تحاصر المنازل. شوارع حي الفالح غير مسفلتة. تقاطع السيل يشكل خطرا على عابريه.
األمطار تحاصر المنازل. شوارع حي الفالح غير مسفلتة. تقاطع السيل يشكل خطرا على عابريه.
 ??  ??
 ??  ?? فيصل مسفر
فيصل مسفر
 ??  ?? مطلق العتيبي
مطلق العتيبي
 ??  ?? نايف السعيدي
نايف السعيدي
 ??  ?? رجاء العتيبي
رجاء العتيبي
 ??  ?? سامي العتيبي
سامي العتيبي
 ??  ?? فيصل العتيبي
فيصل العتيبي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia