Okaz

أكد افتتاح املشروع عام ..2025 وخليج «نيوم» سيكون جاهزًا في 2021 محمد بن سلمان لـ«بلومبيرغ»: تكنولوجيا «نيوم».. كل ما حتتاجه يأتيك إلى منزلك

- «عكاظ» (الرياض) @okaz_online

كشف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الـدفـاع األمـيـر محمد بـن سلمان بـن عبدالعزيز أن السعودية تجري محادثات مع بعض أكبر الشركات في العالم لتطوير تقنيات من شأنها أن تعزز سبل العيش فـي مدينة نـيـوم الـتـي يعتزم بناءها على البحر األحمر، بتكلفة تبلغ 500 مليار دوالر. وقـال في مقابلة مع صحيفة بلومبيرغ (األربعاء) املــــاضـ­ـــي إن مــــشــــ­روع «نــــيــــ­وم» ســيــغــي­ــر مــــن قطاع الترفيه، ونفس األمــر ينطبق على طريقة العيش. هنالك فرص ال تحصى في مجاالت النقل والصحة والــتــمـ­ـويــن. وعــلــى سـبـيـل املـــثـــ­ال، لــن يــكــون هنالك أســواق سوبرماركت، أبــدا. لن يذهب الناس لشراء املنتجات ملـنـازلـه­ـم، فكل شــيء سيأتيك فـي منزلك باستخدام التكنولوجي­ا. وسيكون التسوق للترفيه، لـن يكون ملجرد شــراء املنتجات. وسيكون للحياة وسائل عديدة، وسائل متعلقة بالصحة والتموين والتعليم والنقل واألراضــي الخضراء والتصميم، والكثير من الوسائل. نـحـن نــريــد أن تــكــون نــيــوم نـفـسـهـا، هــي أول وأهم روبـــوت فـي نـيـوم، نـريـدهـا أن تـكـون الــروبــو­ت رقم واحد. كل شيء سيكون متصال بالذكاء االصطناعي، كل شيء متصل باإلنترنت. وسيكون ملفك الطبي مــتــصــا­ل بـــجـــهـ­ــازك املـــنـــ­زلـــي وســـيـــا­رتـــك ومرتبطا بعائلتك وملفاتك األخــرى. وسيطور النظام نفسه في كيفية توفير أفضل األشـيـاء لـك. اليوم نجد أن كل خدمات التخزين السحابي املتاحة منفصلة عن بعضها البعض، ففي السيارة هـي قائمة بذاتها، وساعة أبل قائمة بذاتها، كل شيء قائم بحد ذاته. في نيوم، كل شـيء سيكون متصال بـاآلخـر. ولذلك لن يكون بمقدور أحد العيش في نيوم أو زيارتها دون الــحــصــ­ول عــلــى تـطـبـيـق نــيــوم الــــذي سيكون لدينا في ذلك الوقت. ولذلك سيكون أول روبوت في نيوم هي نيوم نفسها. وهنالك الكثير من األمور املـتـعـلـ­قـة بـقـابـلـي­ـة الــعــيــ­ش، يـمـكـن ألي شــخــص أن يجلس ويتخيل. وأضــاف: ما نحاول تحقيقه في ما يتعلق بالنقل، على سبيل املثال، هو إيصال الحاويات املوجودة فـي املصانع إلــى امليناء وإلــى السفن دون الحاجة إلــى أي تـدخـل بــشــري. ولـكـن كيف يمكنك تصميم مــدن صـنـاعـيـة بــحــاويـ­ـات بـإمـكـانـ­هـا الــوصــول إلى الــســفــ­ن ومــــن ثـــم نــقــلــه­ــا إلــــى املـــســـ­تـــودعـــ­ات وخلق اإلمــــدا­دات وخـفـض التكاليف، سيكون األمــر أشبه بما هــو مطبق فــي املــطــار­ات. وهــنــاك مــا يكفي من حـركـة املـــرور ومــا يكفي مــن املـــال. نحن نــحــاول أن نــحــدث تــغــيــي­ــرات.. ولــقــد قـمـنـا بــهــذه االختيارات بعناية فائقة للتأكد من الحصول على حصة قوية فيها وإحــــداث فـــارق. ولــم نـكـن لنعلن عنها لــو لم يكن لدينا املـال.. الطلب والشركاء.. وسيكون هناك العديد من املفاجآت.

نتفاوض مع اجلميع

وردا عـلـى ســـؤال عــن الـشـركـة الــتــي سـتـكـون ممثال لنيوم، قال األمير محمد بن سلمان: نحن نتفاوض مــــع الــجــمــ­يــع. ونـــتـــف­ـــاوض مــــع شـــركـــة «أمــــــــ­ـازون»، فأعضاء الشركة منخرطون معنا في العمل، ولكننا لم نصل بعد إلى اتفاق نهائي. ونتفاوض أيضا مع مجموعة شركة «علي بابا»، وهم منخرطون أيضا في العمل، ولــدى كلتا الشركتن أفكار عظيمة من شأنها أن تجعل من مشروع «نيوم» مختلفا. وليس بـإمـكـانـ­هـم ســـوى تـطـبـيـقـ­هـا عــلــى مــشــروع «نيوم» وذلك ألنهم يرغبون بوضع بصمتهم على املشروع. وأمـــا فــي مــا يـخـص الـتـنـقـا­لت فـــإن لـديـنـا ارتباطا وثيقا مع شركة «إيــربــاص» وغيرها من الشركات األخرى. ولذلك فإن لدينا «سيرا ذاتية» للعديد من األشـخـاص الـبـارزيـ­ن حــول العالم واملنخرطن في هذا املشروع واملهتمن بإنجاز األمور. لــديــنــ­ا فــريــق رائـــــع وكــبــيــ­ر. ولــديــنـ­ـا اآلن الرئيس الـتـنـفـي­ـذي املـــســـ­ؤول عــن الــحــوكـ­ـمــة، وهـــو كالوس، ولــديــنـ­ـا فــريــق تــمــأه الـــكـــو­ادر يـعـمـل تـحـت إدارتــــه. البعض منهم قمنا بتعيينه قبل ستة أشهر أو عام واحـد، وهم من الطراز العاملي، وسنحاول أن نرفع عــدد أعـضـاء املجلس االسـتـشـا­ري ليصل إلــى 300 شخص بكفاءات عالية جدا.

االفتتاح 2025

وعــن وضــع حجر األســـاس، ومتى ستكون املرحلة األولــى واملرحلة الثانية للمشروع؟، أجــاب: أعتقد أن الناس سيذهبون إلى «نيوم» وسيجدون فنادق وأمــاكــن فــي عـامـي 2020 .2021و ولكنني أعتقد أن املـديـنـة – الـتـي تعد املــشــرو­ع الرئيسي – سيتم افتتاحها عــام ،2025 نـحـن نعمل حـالـيـا بوتيرة سريعة على أمر نسميه «خليج نيوم» لكي نسمح للمكاتب واألمـاكـن ملـزاولـة العمل في املـوقـع. ولكن عندما تكتمل أعمال املدينة سيصبح خليج نيوم كبلدة هامبتونز في نيويورك في وقت الحق. لذلك، أنا أعتقد أن خليج نيوم سيكون جاهزا في ،2021 وفي واقع األمر هنالك مطار بالفعل في تبوك اكتمل خـــالل هـــذا الـشـهـر وهـــو مـهـيـأ لــأعــمــ­ال فــقــط، وأنا أعتقد أننا سنبدأ بتطويره ليكون متاحا للناس عام ،2019 وسننشئ مطارا رئيسيا لـ«نيوم» بعد عام .2020

توليد فرص العمل

وعـــن مـــدى قــابــلــ­يــة املــواطــ­نــن لــالنــخـ­ـراط في مـديـنـة قـائـمـة عـلـى الــروبــو­تــات، وكـيـف سيتم تـوظـيـفـه­ـم، ومــــدى ثـقـتـه فــي أن هـــذا املشروع سيكون ناجحا ومختلفا؟ قال األمير: علينا أن نحافظ على الفصل بن واجبات املؤسسات الحكومية. لذلك فإن دور صندوق االستثمارا­ت العامة يكمن في توليد املال. ولذا فعندما بدأ الـصـنـدوق بالعمل وإنشاء نيوم فإنه قد نظر إليه من جـــانـــب الــتــنــ­مــيــة والدخل. لــــذلـــ­ـك وبـــطـــب­ـــيـــعــ­ـة الــــحـــ­ـال، ســــوف تـــقـــوم نـــيـــوم بتوليد الـكـثـيـر مــن األمــــــ­وال لصندوق االســــتـ­ـــثــــمـ­ـــارات الــــعـــ­ـامــــة وهــــــو ما سيساعد على زيادة إجمالي الناتج املحلي لـديـنـا بـشـكـل كـبـيـر. نـحـن نـتـحـدث عــن زيادة تقدر بـــ001 مليار دوالر أمريكي بحلول عام 2030 في إجمالي الناتج املحلي، وأعتقد أننا ســـوف نـحـقـق أعــلــى مــن هـــذه الـــزيـــ­ادة بكثير. وبطبيعة الحال سيتم خلق الكثير من فرص العمل للسعودين، وكذلك للكثير من الناس في جميع أنحاء العالم. وعـن بعض املشاريع التي لم تحقق املأمول منها، مثل مركز امللك عبدالله املالي في الرياض، أوضح أن صــنــدوق املــؤســس­ــة الــعــامـ­ـة لـلـتـقـاع­ـد كـــان يعمل على املركز لفترة معينة من الزمن. وكانت املشكلة أن مــســاحــ­ة املــكــات­ــب أعــلــى بـكـثـيـر مـــن احتياجات الــريــاض. فما الــذي فعلناه نحن فـي رؤيــة ؟2030 لقد قمنا بإعادة هيكلة املركز املالي بأكمله. وتقليل عـدد املكاتب وزيــادة عـدد الـوحـدات السكنية. لذلك فاملشروع لم يفشل. وسيكون املحرك الرئيسي ملدينة الرياض. وستعقد قمة الدول العشرين عام 2020 في املركز املالي، وسيتم افتتاح املرحلة

األولى منه عام .2018

املدينة االقتصادية

وأضــــاف: أمــا بالنسبة ملدينة املـــلـــ­ك عـــبـــدا­لـــلـــه االقتصادية فـالـحـكـو­مـة لــم تستثمر فيها، بــل الــقــطــ­اع الــخــاص السعودي وشـركـات عــدة مـن الــخــارج، ولذلك فـنـحـن ال نتحمل املــســؤو­لــيــة فــي ذلك املـــــشـ­ــــروع؛ ألنـــــه ال تـــوجـــد أيـــــة الــــتـــ­ـزامــــات على الحكومة تجاهه. ومع ذلك، فاملشروع لم يفشل. إذ إن امليناء يعمل. وقد استأجرت املدينة الصناعية العديد من الوحدات وافتتحت عددا من الفنادق. وأهـل جـدة يطلقون عليها «جـدة الجديدة». وقد بـدأ معظمهم باالنتقال إلـى مدينة امللك عبدالله االقتصادية، ولذا فهي ليست مدينة أشباح، إنها مدينة تنمو ويوجد بها عشرات اآلالف من فرص العمل اآلن. كما أن مدينة جـــازان االقـتـصـا­ديـة لديها مشاريع هـــائـــل­ـــة تـــابـــع­ـــة ألرامـــــ­كـــــو الـــــيــ­ـــوم، وأخـــــــ­ــرى تابعة للصينين. وفي الزيارة األخيرة وقع امللك سلمان بعض االتفاقات املتعلقة بهذا الصدد.

«نيوم» خلدمة املنطقة

وعـــاد ولــي الـعـهـد مــؤكــدا أن «نــيــوم» أمــر مختلف تماما، قائال: هنالك التزام من الحكومة، نحن نضع أســمــاءن­ــا فــي الــســطــ­ر األول. وقـــد وضـــع صندوق االستثمارا­ت العامة مئات املليارات من الدوالرات في هذا املشروع. وكذلك وضع بعض املستثمرين نـفـس املــبــال­ــغ. هـنـالـك طـلـبـات ضخمة وتسريبات مالية عالية نسعى إلى استعادتها، وكذلك املناخ واملوقع اإلستراتيج­ي. وردا على سؤال بلومبيرغ: هل تشعر دبي بالقلق؟، أجــاب: أعتقد أننا ننشئ طلبا جديدا وهـذا سوف يساعد دبــي وكـذلـك املــواقــ­ع املـحـوريـ­ة األخـــرى في الــشــرق األوســــط. ال أعـتـقـد أن هــونــغ كــونــغ أضرت بـسـنـغـاف­ـورة أو سـنـغـافـو­رة أضـــرت بـهـونـغ كونغ. إنهم يخلقون طلبا جديدا جيدا لبعضهم البعض. هـــذه املـنـطـقـ­ة، ســـوف تـخـلـق طـلـبـا جـــديـــد­ا، وليس نفس طلب دبــي. هــذه املنطقة ســوف تساعد دبي، والـبـحـري­ـن، وخصوصا الـكـويـت، إذ ســوف تصدر الكويت إلى أوروبا بشكل أسرع وأرخص من اآلن، وذلك عبر أنابيب وسكك منطقة نيوم إلى مصر – شمال سيناء – ثم إلى أوروبا. وعن االتفاق الذي وقعه امللك سلمان مع الرئيس املصري بشأن منطقة حرة شمال سيناء، أوضح أن الـهـدف وراء هــذا االتـفـاق هـو مـن أجــل ربطها بنيوم التي ستحظى بالكثير من املنافذ، بعضها في السعودية وبعضها في مصر. ولذلك، سوف تـسـتـفـيـ­د دبـــــي، والــبــحـ­ـريــن، والـــكـــ­ويـــت، ومصر، واألردن، وكذلك دول البحر األحمر والكثير من األمــاكــ­ن فــي الــعــالـ­ـم بـنـفـس الـطـريـقـ­ة أو بطريقة أخرى.

قوانني خاصة بـ«نيوم»

وعــن األنـظـمـة واملـعـايـ­يـر الـتـي ستخضع لـهـا هذه املدينة، قال األمير محمد بن سلمان: سوف تكون القوانن السيادية ضمن إطـار القانون السعودي، مـثـل الــدفــاع، واألمـــن الـوطـنـي، ومـكـافـحـ­ة اإلرهاب والـتـهـدي­ـدات املماثلة، والسياسة الـخـارجـي­ـة. هذه األمــــور ستبقى ضـمـن إطـــار الــقــوان­ــن الحكومية. ولكن القوانن التجارية وغيرها ستخضع تحت إطار قوانن خاصة بنيوم نفسها. سوف يمنحون الحق في تنظيم كل هذه التفاصيل بالطريقة التي تــخــدم أهــــداف املـــشـــ­روع. هـــذا شـــيء رائــــع. وعندما تنظر إلى أي مدينة حول العالم، على سبيل املثال نيويورك فسوف تجد قوانن تخدم الجميع، سواء شــركــات أو أفــــراد، ولــذلــك فـهـم يـسـعـون إلــى وضع األمـــور بالطريقة الـتـي تفيد الجميع. ولـكـن نيوم ال يوجد مثيل لها، فالتشريعات سوف تكون وفقا لحاجة الشركات واملستثمري­ن. ولذلك سوف يأتي الناس إلى نيوم لثالثة أسباب: إذا كان مستثمرا، أو يعمل فـي أحــد املـشـاريـ­ع، أو سائحا، أمــا إذا لم يكن من ضمن هذه الثالثة أصناف فلن يكون في «نيوم».

«نيوم» ترحب باجلميع

وزاد أن السعودين وغيرهم بإمكانهم الوصول إلى «نيوم» ولو لم يكن لديهم عمل فيها، ولكن عليهم أن يقوموا بحجز غرفة في فندق أو أن يكون لديهم منزل أو شقة فيها، مضيفا: «نحن نسمي هذا األمر باالستثمار»، واملــشــر­وع سيلبي كـافـة احتياجات املستثمر األجنبي والـسـائـح األجـنـبـي، إذ سيكون هنالك قوانن مختلفة، على سبيل املثال سيتسنى لنا أن نطبق مـا نسبته %98 مـن املعايير املطبقة في املدن املشابهة، ولكن لن يكون بوسعنا تطبيق نسبة %2 املتبقية مثل املشروبات الكحولية.

أرامكو والنفط

وعـــن آخـــر املـسـتـجـ­دات حـــول تـوقـيـت ومــكــان طرح االكتتاب األولــي ألرامـكـو، قـال ولـي العهد: قلناها أكثر مـن مــرة، نحن على املـسـار الصحيح. وسيتم الطرح في .2018 وعلى ما أعتقد بأنه سيكون في النصف الثاني منه. وردا على سـؤال عن مدى الرغبة في تمديد اتفاق «أوبك» مع روسيا، قال: الكل مستفيد، سواء الدول األعضاء في أوبـك أو غير األعضاء، ويــزداد إيمان الكثيرين بهذا االتـفـاق يوما بعد آخــر ألنهم رأوا الــنــتــ­ائــج بـــأم عـيـنـهـم. لــــذا، فـــإن الـجـمـيـع مهتمون باستمرار املحافظة عليه. وأضاف: أما مسألة التمديد، فال يمكنني الحديث عنها. لن نتحدث بشكل فردي، وإن كنا بالطبع في حاجة إلى مواصلة املحافظة على استقرار السوق الـنـفـطـي الــــذي تـمـكـن مــن احـــتـــو­اء إمــــــدا­دات النفط الصخري الجديدة.

املشروع سيولد الكثير من فرص العمل للسعوديني وغيرهم

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia