Okaz

قطر.. «أضغاث» أحالم.. وكذب

متيم يتمنى «قمة خليجية أمريكية» ..وبولتون: الدوحة األكثر دعماً لإلرهاب في العالم

- «عكاظ» (واشنطن) @Okaz_online

نصب أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني نفسه متحدثًا بلسان الرئيس األمريكي دونالد ترمب! فقد أبلغ شبكة «سي بي اس» التلفزيوني­ة األمريكية، في مقابلة تبثها اليوم، بأن ترمب أبلغه أثناء قمتهما في نيويورك قبل بضعة أسابيع بأنه لن يقبل باستمرار اإلجــراءا­ت التي اتخذتها الـــدول األربـــع الـتـي قطعت عالقاتها مـع قطر فــي 5 يـونـيـو املــاضــي. وهــو تـصـريـح لــم يــدل بــه ترمب وال املتحدثون باسمه منذ انــدالع األزمــة، بـل نفوا ذلك مرات عدة. وحذر أمير قطر من أي خطوة عسكرية ضد إمــارتــه، لئال «تـقـع املنطقة فـي فــوضــى». وكـانـت الدول األربـــع أكـــدت، غير مــرة، أنـهـا ال تخطط لعمل عسكري. ونـفـت أن تـكـون تلقت أي تـحـذيـرات مـن واشـنـطـن بهذا الـــشـــأ­ن. وبــــدا واضـــحـــًا أن تــمــيــم بـــن حــمــد قـــرر توسيع «مـاعـون املظلومية» الكاذبة ليستوعب «خطر الغزو». ورســـم أمـيـر قطر معالم حــل اعــتــرف بـأنـه يــراهــن عليه. ويتمثل ذلك بأن يستضيف ترمب قمة خليجية أمريكية بمنتجع كامب ديفيد. ويأتي ذلك في سياق سعي قطر إلى الترويج لقمة كامب ديفيد املزعومة بديال من القمة الخليجية التي تعقد في ديسمبر كل عام. وكشف تميم أنه طرح فكرة قمة كامب ديفيد على ترمب في نيويورك. غير أن وزير الخارجية األمريكي ريكس تيلرسون أعلن، في ختام زيارته األسبوع املاضي للسعودية، أنه ليست هناك «ظــروف ناضجة» تبرر طـرح فكرة القمة رسميًا. وتمسك أمير قطر بالعالقة مع إيران، بدعوى أنها «دولة جوار». كما تمسك باستمرار قناة «الجزيرة». في غضون ذلـك فتح السفير األمريكي السابق باألمم املـــتـــ­حـــدة، جــــون بـــولـــت­ـــون، الـــنـــا­ر عــلــى قــطــر بوصفها «الـــدولــ­ـة األكــثــر دعــمــا لــإرهــاب فــي الــعــالـ­ـم»، ومشددًا على ضــرورة أن توقف تمويل جماعة اإلخــوان وكبح جــمــاح قــنــاة «الــجــزيـ­ـرة». وأكـــد بــولــتــ­ون فــي حـــوار مع صـحـيـفـة «بــريــتــ­بــارت نــيــوز دايـــلـــ­ي» األمــريــ­كــيــة أمس األول، عرقلت سياسة قطر خطط مواجهة إيــران التي عدها «أولوية» واشنطن في املنطقة بعد دحر تنظيم «داعش» اإلرهابي.

وصف السفير األمريكي السابق باألمم املتحدة، جون بولتون، قطر بـ «الدولة األكثر دعما لإرهاب في العالم»، وعليها وقف تمويل جماعة اإلخوان وكبح جماح قناة «الجزيرة». ووفــــقــ­ــًا لــصــحــي­ــفــة «بــــريـــ­ـتــــبـــ­ـارت نــــيــــ­وز دايلي» األمـــريـ­ــكـــيـــ­ة، أكــــد بــولــتــ­ون أن أولــــويـ­ـــة الواليات املــتــحـ­ـدة فـــي ســيــاســ­تــهــا الــخــارج­ــيــة فـــي منطقة الـشـرق األوســط بعد سقوط تنظيم «داعـــش» في سورية والعراق، هي مواجهة إيران والتصدي ملـشـروعـه­ـا الــرامــي للهيمنة والــتــمـ­ـدد على حــســاب عــــدد مـــن الـــــدول الــعــربـ­ـيــة، مشيرًا إلى أن سياسة قطر أدت إلى عرقلة خطط مواجهة طهران. وشــــــــ­ـــدد عـــــلـــ­ــى ضـــــــــ­رورة تدخل اإلدارة األمريكية لحل األزمة الخليجية من خالل الضغط على قطر لوقف دعمها لإرهاب، وذلك بهدف التركيز على التهديد الحقيقي في املنطقة، وهو إيران. وتابع، «الــقــطــ­ريــون هـــم األكـــثــ­ـر دعــمــا لـــإرهـــ­اب كدولة ويــقــدمـ­ـون لــه دعــمــا صــريــحــ­ا، وهـــم بــحــاجــ­ة إلى تغيير ذلك، ويحتاجون إلى وقف تمويل جماعة اإلخـــوان، ويتعن عليهم فعال أن يسيطروا على شبكة الـجـزيـرة الفضائية». وأضـــاف: «علينا أن نبقي أعيننا على التهديد الرئيسي وهـــو الـــذي يــأتــي مــن إيــــران، ومن تنظيم «داعش» والقاعدة، وأيضا مـن خــالل جـمـاعـات مثل اإلخوان وحــــزب الـــلـــه، أعـــنـــي، هــنــاك قائمة طويلة من الجماعات اإلرهابية التي يتم دعمها».

 ??  ?? اللوحة القطرية التي عرضها الجيش العراقي في معرض بغداد الدولي أمس بعد أن وجدها في سيارة تعود لـ «داعش» اإلرهابي، وفي اإلطار مضبوطات أخرى لبقايا التنظيم املتوحش. (عكاظ)
اللوحة القطرية التي عرضها الجيش العراقي في معرض بغداد الدولي أمس بعد أن وجدها في سيارة تعود لـ «داعش» اإلرهابي، وفي اإلطار مضبوطات أخرى لبقايا التنظيم املتوحش. (عكاظ)
 ??  ??
 ??  ?? جون بولتون
جون بولتون

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia