Okaz

‪% 10‬ ارتفاع «غسل األموال».. ومطالبة مبراجعة أرصدة «الزوجات» املتضخمة

- عدنان الشبراوي (جدة) @Adnanshabr­awi

عـلـمـت «عـــكـــاظ» أن بــالغــات االشــتــب­ــاه فــي قـضـايـا شبهة غسل األموال خالل األعوام الثالثة املاضية ارتفعت بنسبة ،%10 ويشمل ذلك جريمة عدم إفصاح املسافر عن األموال التي تزيد على 60 ألفًا التي سجلت تزايدًا ملحوظًا قدر بــ02% من دعـاوى غسل األمــوال. وحصر قانونيون جملة من الجرائم الجنائية املصاحبة واملرتبطة واملتداخلة مع جريمة غسل األموال، منها جرائم املخدرات، وبيع السالح، والنصب، واالحتيال، والغش التجاري، والتستر التجاري، والـفـسـاد الوظيفي، وهــي جـرائـم تنتهي غالبًا إلــى غسل األموال. وأوضح املحامي ماجد قاروب أن تحويل العمالة الوافدة لألموال خارج نطاق البنوك يعد من جرائم غسل األموال. وقال إن مراجعة األرصدة الكبيرة املسجلة بأسماء السيدات، وهن الغطاء األول لألموال املشبوهة، ستكشف شبهات أموال السمسرة.

مر على السعودية أسبوع استثنائي بتصريحات ولـــي الـعـهـد الـــذي وضـــع خــارطــة الــطــريـ­ـق لرؤية املـــمـــ­لـــكـــة فــــي مــــا يــتــعــل­ــق بــالــتــ­قــنــيــة ومكافحة التطرف. وجــــــــ­اء اســــتـــ­ـحــــداث اتـــــحــ­ـــاد األمــــــ­ــن اإللكتروني والبرمجيات في اللجنة األوملبية السعودية في وقت مهم، ليكون حدثًا استثنائيًا يخلق تنافسًا نــوعــيــًا وحــديــثـ­ـًا فــي املـجـتـمـ­ع الــســعــ­ودي ليكون مواكبًا لـرؤيـة 2030 ومتناسقًا مـع اهتمام ولي العهد باالستثمار بالتقنية، التي تحتاج إلى أمن إلكتروني متقدم.

حماية املوارد املعلوماتي­ة

مـــن الــظــلــ­م واإلجــــح­ــــاف أن تــحــجــم قــــــرار­ات هيئة الرياضة منذ تولي تركي آل الشيخ مهام الهيئة في املجال الرياضي فقط، فهذا خطأ استراتيجي، فهو يبني منظومة متكاملة للشباب في السعودية «لــذلــك األحــــرى أن تــكــون الـهـيـئـة الــعــامـ­ـة للشباب والرياضة» ألنها أصبحت معنية بجميع أطياف الشباب، وتهدف إلشراك ومساهمة جميع الشباب الـــســـع­ـــودي وغــيــر الـــســـع­ـــودي فـــي شــتــى املجاالت وتوجه طاقاتهم لخدمة دينهم ووطنهم. وبذلك جاء قرار استحداث اتحاد األمن اإللكتروني ليكون االتحاد رقم 25 في اللجنة األوملبية السعودية. ويسهم قرار استحداث اتحاد األمن اإللكتروني في تغيير خارطة املنطقة في عالم األمـن اإللكتروني وحماية املوارد املعلوماتي­ة، وأعتقد أن من أهم مــكــونــ­ات إسـتـراتـي­ـجـيـة االتـــحــ­ـاد هي اآلتي: • ن ɝɝ ش ɝɝ ر وت ɝɝ وس ɝɝ ي ɝɝ ع ق ɝɝɝ اع ɝɝɝ دة األمن اإللــكــت­ــرونــي والــبــرم­ــجــيــات في املناطق واملـحـافـ­ظـات، وتسهيل سبل ممارستها. • ت ɝɝɝɝ ك ɝɝɝɝ وي ɝɝɝɝ ن ف ɝɝɝɝɝɝɝ رق ع ɝɝɝɝ ل ɝɝɝɝ ى مستوى املــنــاط­ــق لــلــمــش­ــاركــة فـــي املسابقات والبطوالت املحلية. • ت ɝɝ ن ɝɝ ظ ɝɝ ي ɝɝ م امل ɝɝ س ɝɝ اب ɝɝ ق ɝɝ ات وال ɝɝɝ ب ɝɝɝ ط ɝɝɝ والت امل ɝɝ ح ɝɝ ل ɝɝ ي ɝɝ ة مثل وضـــع الــلــوائ­ــح واألنــظــ­مــة لـلـمـشـار­كـة فــي األندية واملــســا­بــقــات املـحـلـيـ­ة. الــهــدف هــو الــحــصــ­ول على أفـــكـــا­ر وطــــرق جـــديـــد­ة ملــنــع االخــــتـ­ـــراق والحماية لألجهزة اإللكتروني­ة والشبكات وRFID وطائرة دون طيار واألدلة الرقمية في العمليات املتتابعة. • رف ɝɝɝɝɝɝɝ ع امل ɝɝɝɝ س ɝɝɝɝ ت ɝɝɝɝ وى ال ɝɝɝɝ ف ɝɝɝɝ ن ɝɝɝɝ ي ل ɝɝɝɝ أم ɝɝɝɝ ن اإللكتروني واملبرمجني: عن طريق - تــقــديــ­م تـــدريـــ­ب لـــطـــرق وأســـالــ­ـيـــب االختراقات وتقديم دورات في البرمجيات سـواء لالختراقات أو الدفاع. - االحتكاك الخارجي مع الدول املتقدمة كاختيار فـريـق لتمثيل اململكة فــي املـسـابـق­ـات الدولية مثل ‪Global Cyberlympi­cs‬ الــتــي شــــارك فيها مــــــنــ­ــــذ 2012 فــــــــي حــــــــد­ود 500 فريق مـــــــــ­ــــكـــــ­ــــــــون مــــــن 2100 مــــــــت­ــــــــسـ­ـــــــابـ­ـــــــق يمثلون 75 دولة. قدراتهم. اكتشاف املوهوبني وصقل مهاراتهم وتنمية والبرمجيات. إجراء البحوث والدراسات املتعلقة بتطوير األمن اإللكتروني املسابقات. املحافظة على القواعد ومبادئ األخالق ملثل هذه

حماية األنظمة ال التعدي

يسهم هــذا االتـحـاد الـنـوعـي الجديد مباشرة بتحسن مركز اململكة، الذي احتلت فيه املركز 46 عامليًا والخامس عربيًا في املؤشر العاملي لألمن اإللكتروني، الذي يديره االتحاد الدولي لالتصاالت السلكية والالسلكية. واملركز ال يليق باململكة كدولة تملك اإلمكانات واملوارد ولــــديــ­ــهــــا حلم بــــــالـ­ـــــتــــ­ــحــــــو­ل إلــــــــ­ــى مملكة متخصصة با ال ستثما ر فــي التقنية وتــــــسـ­ـــــتــــ­ــقــــــط­ــــــب استثمارات ضخمة. وتـكـمـن أهـمـيـة اتــحــاد األمـــن اإللــكــت­ــرونــي في أنـه سيكون حاضنًا للشباب في مجال األمن اإللــكــت­ــرونــي واالخـــتـ­ــراقـــات وتــطــويـ­ـر برامج الـحـمـايـ­ة وتــحــويـ­ـل هــــؤالء الــشــبــ­اب مــن هواة إلـــــى مــحــتــر­فــني. كــمــا أنــــــه، أي اتــــحـــ­ـاد األمن اإللكتروني، لن يبعدهم عن الدخول في عالم الجرائم املعلوماتي­ة واالستمرار في الظل فقط، بـل سيجعلهم أكثر فاعلية فـي تحقيق رؤية 2030 لحماية ممتلكات الدولة املعلوماتي­ة. كـمـا سـيـقـوم بـتـطـويـر وصــقــل مـواهـبـهـ­م عن طريق شركات عاملية محترفة في هذا املجال ما سيمنحهم الحصول على عقود مجزية فـــي الــقــطــ­اع الــحــكــ­ومــي والخاص لـحـمـايـة مــواردهــ­م املعلوماتي­ة أو إنــشــاء شــركــات نــاشــئــ­ة في البرمجيات ألمــن املعلومات. وأيضًا إمكانية اختيار نواة مـــــن هـــــــــ­ؤالء وتــــكـــ­ـويــــن فريق وطــــنـــ­ـي الخــــتــ­ــبــــار واكتشاف ثــغــرات فــي املــوسـسـ­ات والهيئات املحلية. ملخص القول إن االتحاد هو تطوير املواهب ولــيــس صــنــع فــريــق لــلــتــع­ــدي عــلــى األنظمة والقوانني بل سيعمل وفق األنظمة واإلجراء ات واملعايير الدولية.

القرار يسهم في تغيير خارطة املنطقة وحماية املوارد املعلوماتي­ة االحتاد تطوير للمواهب وليس فريقا للتعدي على األنظمة والقوانني

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia