Okaz

مطالبات مبراجعة أرصدة الزوجات من صفقات السمسرة !

%10 زيادة في غسل األموال.. التستر والثراء املفاجئ مؤشرات سلبية

- عدنان الشبراوي (جدة) @Adnanshabr­awi

رحب قانونيون بإقرار مجلس الوزراء أخيرا نظام مكافحة غسل األمــوال الجديد الذي يــحــاصــ­ر الــتــعــ­امــالت والسجالت اإللـــكــ­ـتـــرونــ­ـيـــة وفـــــق تعديالت لـلـنـظـام الــقــديـ­ـم تـتـمـاشـى مع املــــســ­ــتــــجــ­ــدات وتـــــتــ­ـــوافــــ­ـق مع األنظمة العاملية. وقال قانونيون لـ «عكاظ» إن جريمة غسل األمــوال تعد من جــرائــم الــفــســ­اد الــتــي تتطلب تـــكـــات­ـــف الـــجـــه­ـــود لــلــحــد من آثــــارهـ­ـــا وتــتــبــ­عــهــا. مؤكدين أنــــهـــ­ـا جـــريـــم­ـــة دولـــــيـ­ــــة هبت الــدول والجمعيات الحقوقية واملنظمات الدولية ملحاربتها وســــــــ­ــــن الــــــــ­قــــــــو­انــــــــ­ني ضــــدهـــ­ـا واعــــتــ­ــبــــروا الــــثـــ­ـراء الفاحش والـسـريـع واملـفـاجـ­ئ وتضخم األرصـــدة املتزايد مـن املظاهر الـتـي تـدعـو للتحقق مــن عدم وجـــــــو­د شــبــهــة غـــســـل أمـــــــو­ال. وطالب املحامي ماجد قاروب بمراجعة األرصدة املتضخمة لـــبـــعـ­ــض الـــــســ­ـــيـــــد­ات نتيجة ألعمال وصفقات السمسرة. وأكــد القانونيون أن التستر التجاري يعد أحــد مـظـاهـر غـسـل األمــــوا­ل ودعـــوا إلــى سن قــــوانــ­ــني تــمــنــع خــــــروج األمــــــ­ــوال وتشجيع اسـتـثـمـا­رهـا مـبـاشـرة دون الـحـاجـة للبحث عن غطاء باالستعانة باملواطن في الخفاء تحت مظلة التستر التجاري.

عدم اإلفصاح.. جرمية

وقــدرت مصادر مطلعة ارتفاع نسبة بالغات االشـــتــ­ـبـــاه فـــي قــضــايــ­ا شــبــهــة غــســل األمـــــو­ال خــالل ثـالثـة أعـــوام مضت إلــى نحو %10 من بــيــنــه­ــا جــريــمــ­ة عـــــدم اإلفــــصـ­ـــاح عن األمـــوال الـتـي تـزيـد على 60 ألفا للمسافرين والتي سجلت تزايدا ملحوظا قــدر بنسبة %20 من دعـــاوى غسل األمــــوا­ل. وحصر قــانــونـ­ـيــون جـمـلـة مــن الجرائم الجنائية املصاحبة واملرتبطة واملـــتــ­ـداخـــلــ­ـة مـــع جــريــمــ­ة غسل األمــوال، منها جرائم املخدرات بــــــانـ­ـــــواعــ­ــــهـــــ­ـا وبـــــــي­ـــــــع الـــــســ­ـــالح والــنــصـ­ـب واالحــتــ­يــال والغش الــتــجــ­اري والــتــسـ­ـتــر التجاري وجرائم الفساد الوظيفي، وهي جرائم تنتهي غالبا إلى جريمة غــســل أمــــــــ­وال. ولـــفـــت املحامي وقـــــاضـ­ــــي املـــحـــ­كـــمـــة الدولية لــتــســو­يــة املـــنـــ­ازعـــات التجارية صالح مسفر الغامدي، إلـى أن إقـــــرار نــظــام مــكــافــ­حــة التستر الــــتـــ­ـجــــاري يـــعـــد صــــمــــ­ام أمـــــان لـالقـتـصـ­اد الـوطـنـي، الفـتـا إلى تزايد أعداد الشركات واملكاتب التي تقدم خدمات االستشارات املالية في السعودية في مجال (إدارة االلتزام) املــعــنـ­ـيــة، وذلــــــك تــبــعــًا لــتــطــو­ر قــضــايــ­ا غسل األمــــــ­ـوال وتــمــويـ­ـل اإلرهـــــ­ـــاب، وقـــــال إن دائــــرة الجرائم االقتصادية في النيابة العامة تتولى التحقيق فــي جــرائــم غسل األمـــوال وتحيلها للمحاكم الجزائية وفق النظام.

التستر بأسماء النساء

وفـــــي الـــســـي­ـــاق نــفــســه، اعــتــبــ­ر املـــدعــ­ـي العام الــســابـ­ـق فـــي وزارة الــتــجــ­ارة املــحــام­ــي سعد مـسـفـر املــالــك­ــي أعــمــال الـتـسـتـر الــتــجــ­اري من جـرائـم غسل األمـــوال، ودعــا كافة القانونيني واملحاسبني واملصرفيني واملحامني لإلبالغ عن أي اشتباه في قضايا غسل األموال تصل إلى علمهم بحكم ممارستهم للمهنة. مبينا أن قضايا غسل األمـوال تعد نشاطا إجراميا يــقــصــد مــــن وراءه إخــــفـــ­ـاء أو تــمــويــ­ه أصل حقيقة األموال ومشروعيتها. وأرجع املالكي سـبـب تــزايــد الــبــالغ­ــات الــخــاصـ­ـة بشبه غسل األمــوال إلى عوامل عـدة، أهمها الفهم الجيد لــلــمــؤ­ســســات املــالــي­ــة ألنــظــمـ­ـة مــكــافــ­حــة غسل األمـــوال، وزيـــادة جـرعـات الـتـدريـب للعاملني في القطاعات املعنية، فضال عن تطور آليات رصد العمليات املشبوهة إلكترونيا. فـي السياق ذاتــه، أوضــح عضو لجنة مكافة الـغـش والــتــزو­يــر فــي غـرفـة الـتـجـارة الدولية املــحــام­ــي مــاجــد قــــاروب أن تــحــويــ­ل العمالة الـــوافــ­ـدة لـــألمـــ­وال إلـــى الـــخـــا­رج خــــارج نطاق الـبـنـوك يـعـد مــن جــرائــم غـسـل األمــــوا­ل، وقدر قـــــاروب حــجــم األمــــــ­وال املــتــرا­كــمــة والناتجة عــن نــشــاط غـسـل األمـــــو­ال بمختلف أنواعها ومـمـارسـا­تـهـا بـعـشـرات املــلــيـ­ـارات عـلـى مدار ســــنــــ­وات طـــويـــل­ـــة تــحــتــل الــتــســ­تــر التجاري والنصب واالحتيال وعمالت السمسرة مراتب مــتــقــد­مــة مــنــهــا. وخــتــم بــالــقــ­ول إن مراجعة األرصــدة الكبيرة املسجلة بأسماء السيدات، وهــــــن الـــغـــط­ـــاء األول لـــــألمـ­ــــوال املشبوهة، ستكشف عن شبهات أموال السمسرة. أما املحامي أشرف السراج فدعا املواطنني إلى اإلبالغ عن أي اشتباه في قضايا غسل األموال عـبـر االتــصــا­ل أو زيـــارة مـركـز جــدة للقانون ورفعها لجهات االختصاص. وأكــد ضرورة التسريع في قوانني تحد من التستر.

 ??  ?? مقر المحكمة التجارية في جدة. (عكاظ)
مقر المحكمة التجارية في جدة. (عكاظ)
 ??  ?? صالح الغامدي
صالح الغامدي
 ??  ?? ماجد قاروب
ماجد قاروب
 ??  ?? أشرف السراج
أشرف السراج

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia