Okaz

..»NEOM« حلظة من املستقبل يصنعها السعوديون

جمال الطبيعة البحرية يعانق حقول الغاز وطاقة الهواء

- عبدالرحمن العكيمي (نيوم) @ALOKEMEabd­ualrh

لــطــاملـ­ـا حـلـمـت مـــدن حــقــل وضــبــاء وشــرمــا والبدع وقــيــال ومـقـنـا ورأس الـشـيـخ حـمـيـد بمنطقة تبوك بـاالسـتـث­ـمـار وصــنــاعـ­ـة الـسـيـاحـ­ة ومــداعــب­ــة األحالم العريضة لتأخذها مـن عواملها الـهـادئـة إلــى عوالم أكثر حيوية وإلى فضاء ات أكثر نبضا وانطالقا. تلك املدن والجزر التي تسترخي بهدوء على امتداد خليج العقبة مـن جهة وعلى ساحل البحر األحمر من جهة أخــرى، تستريح وتتمدد بنبضها الساحر مثل عرائس خجلى تغتسل من مياه البحر تارة ومن ريــاح الشمال الــبــارد­ة تــارة أخــرى، ولطاملا تساءلت هي ونحن معها كنا قد تساء لنا عن سر هذا الغياب عن خريطة السياحة واالستثمار؟ لكنها أخيرًا ولدت من جديد بعد إعالن ولي العهد األمــيــر محمد بــن سـلـمـان عــن مــشــروع مـديـنـة نيوم العاملية والذي يتمدد فوق مدن حقل وشرما والبدع وقيال ورأس الشيخ حميد وضباء والديسة وطيب اسـم ذلـك املـشـروع العمالق والــذي يستثمر مكونات املنطقة بما حباها الله من قــدرات ومــوارد طبيعية ولـــيـــز­رع فـيـهـا طــاقــة مــهــولــ­ة ســتــكــو­ن مــثــار إعجاب ودهشة العالم بإذن الله. وتبوك التي ابتهجت قبل ذلك بمشروع جزر البحر األحمر في أملج والوجه الــذي أعلن عنه قبل أشهر »MBS« برؤية طليعية.

حقل وثنائية اجلمال مع العقبة األردنية

في أقصى الشمال الغربي وعلى ضفاف خليج العقبة تقع (حقل) املدينة األجمل في تبوك وهي التي تطل مباشرة على مدينة العقبة األردنية حيث تبعد عنها بنحو 3 كــم، وإذا نظرنا إلــى حقل نجد أنـهـا كانت تـعـرف قـديـمـا بـسـاحـل تـيـمـاء، وكــانــت مـوقـعـا مهما بالنسبة لـطـريـق الــحــاج املــصــري، إذ كـانـت البوابة الــرئــيـ­ـســة الســتــقـ­ـبــال الــحــجــ­اج املــصــري­ــن العابرين لـلـجـزيـر­ة الـعـربـيـ­ة، فـمـن عقبة أيـلـة يـدخـل الحجاج إلـــى الــجــزيـ­ـرة الــعــربـ­ـيــة واســـتـــ­عـــادت أهـمـيـتـه­ـا بعد طرق الحج املصري إليها وظلت كذلك حتى توقفت الطريق في سنة ـه1303 ثم عادت أهميتها في العام 2931هـ، ويقول مسؤول اآلثار بتبوك الباحث يعرب حسن العلي لـ«عكاظ» إن مدينة حقل مدينة تحمل مقومات سياحية هائلة وتتميز بشواطئها العذرية الــســاحـ­ـرة كــذلــك تـنـعـدم فيها الــرطــوب­ــة والــتــي عادة تكون في املدن الساحلية وتتميز بجمال شواطئها ومعانقة جبالها الشاهقة لسواحلها بإطاللة رائعة. الشيخ حميد يطل على شرم ويحتضن حقل مدين حن نتأمل في أسماء األمكنة الساحلية البحرية بن تبوك واملـدن املصرية املحاذية نجد أن هناك رابطا وشيجا فمنطقة رأس الشيخ حميد بتبوك ومدينة شرم الشيخ متقاربتان في املكان وفي االسم والدالالت وال تبعد املسافة عبر البحر مـن األرض السعودية باتجاه األراضي املصرية سوى كيلومترات معدودة ليأتي مشروع نيوم ليستثمر هذا التقارب الجغرافي والثقافي ليصنع مدينة للمستقبل. وفــي رأس الشيخ حميد طبيعة ســـاحـــر­ة وشـــواطــ­ـئ عــــــذرا­ء نقية تـمــتـلــ­ك الــجــمــ­ال وتــخــبــ­ئ أيضا الغاز كمصدر للطاقة تم اكتشافه في عام ،م1992 وبهذا االكتشاف تــــعــــ­ززت إســتــرات­ــيــجــيـ­ـة الشركة فـــي إنـــتـــا­ج الـــغـــا­ز، الــتــي ستدعم االقتصاد الوطني وتوفر فرصا صناعية مهمة لتحقيق أهداف الرؤية املستقبلية للمملكة.

ضباء.. الشعب املرجانية وحقل شعور للغاز

ضــبــاء الــتــي سميت ذات يــوم لــؤلــؤة الـشـمـال فمن جمال الطبيعة والجزر والشعب املرجانية والسهول والجبال والطقس املعتدل إلى الطاقة املخبوء ة في أعماق بحرها النقي، حيث يوجد بها حقل شعور للغاز في شمال املنطقة املغمورة من البحر األحمر على بعد 26 كيلو مترًا شمال غـرب ميناء ضباء، حـيـث تـدفـق الــغــاز بـمـعـدل 10 مـاليـن قــدم مكعب قياسي في اليوم عند اختبار مكمن الوجه في بئر «شعور»على عمق 17.700 قــدم، كما تدفق الغاز بمعدل 5.2 قدم مكعب قياسي في اليوم في اختبار آخر على عمق 17.275 قدمًا. هو الـذي اكتمل إنشاؤه بنسبة عـــالـــي­ـــة، مــنــفــذ­ا ملــــبـــ­ـادرة ضباء الـــــخــ­ـــضـــــر­اء ‪،)Green Duba(‬ الـــتـــي تـــحـــد مــــن حـــــرق الوقود الــخــام والــديــز­ل إلنــتــاج الطاقة الـكـهـربـ­ائـيـة، وتـعـوضـه بالغاز املـــعـــ­روف بـفـاعـلـي­ـتـه ونظافته ورخـــــــ­ـص تــكــلــف­ــتــه، فـــضـــال عن أنـــه صــديــق لـلـبـيـئـ­ة وال يسبب االنبعاثات الـضـارة املنتظر أن تتحول اململكة إلى واحــدة من أكبر منتجي الغاز في العالم عندما يصل حجم إنتاجها اليومي من الــغــاز إلـــى 13 مـلـيـار قـــدم مـكـعـب قـيـاسـي فــي عام .2020 وأيــضــا يحقق إنــتــاج الـطـاقـة الكهربائية وإنتاج البتروكيما­ويات، إضافة إلى أنه سيخفف الــضــغــ­ط عــلــى إنــــتـــ­ـاج الــنــفــ­ط واســــتــ­ــخــــراج الغاز املصاحب له. كما أنه سيسهم في توفير املزيد من كميات النفط املستخدمة محليًا في إنتاج الكهرباء وإنتاج البتروكيما­ويات.

شرما.. جمال الطبيعة واستثمارات غائبة

على البحر فـي منطقة سـاحـرة تقع شرما وهي الــتــي تـبـعـد عــن تــبــوك املدينة 120 كــيــلــو مـــتـــرا وهــــي التي سـتـكـون أكـثـر ســعــادة بوجود مـــــديــ­ـــنـــــة نــــــيــ­ــــوم السياحية االقــــتـ­ـــصــــاد­يــــة الــــذكــ­ــيــــة حتى تستثمر مكوناتها الطبيعية.. وظـــلـــت لــســنــو­ات طـــــوال وهي تــعــانــ­ي مـــن غـــيـــاب الخدمات وغياب االستثمار. قـــيـــال ومقنا.. رمـــــال بيضاء وطاقة الهواء شــواطــئ ســاحــرة ورمـــال بـيـضـاء وجــمــال ساحر فـي مقنا وفــي قـيـال وفــي طيب اســم بـالـقـرب من محافظة البدع بمنطقة تبوك وهي تمتلك أيضا هواء يصعد باستمرار من البحر باتجاه الفضاء وريــاحــا ساحلية عـلـى مـــدار الــعــام تـوفـر فرصة لالستثمار وتوليد الطاقة.

الديسة.. غابات وعيون جارية

فــي مــركــز الــديــسـ­ـة جــمــال خـــالب وعــيــون عــذبــة تنزل مـن صخور الـجـبـال، وهــي منطقة التــزال بكرا حيث اليوجد فيها أي استثمار. مــن جـهـتـه قـــال لـــ «عــكــاظ» رئــيــس الــغــرفـ­ـة التجارية بـتـبـوك سعيد عـــواض العسيري أن املشروع التنموي (نيوم) يأتي من ضمن الخطط االستراتيج­ية لــلــتــن­ــوع االقـــتــ­ـصـــادي الوطني، والــذي جعل مـن الـجـزء الشمالي الــغــربـ­ـي مـــن مـمـلـكـتـ­نـا الحبيبة مــوقــعــ­ا لــه بـمـسـاحـة 005.62كـــــم ليمتد هـــذا املــشــرو­ع لــثــالث دول وهي (اململكة العربية السعودية واملـــمــ­ـلـــكـــة األردنــــ­ـيـــــة الهاشمية وجــمــهــ­وريــة مـصـر الــعــربـ­ـيــة) لـيـصـبـح هـــذا املشروع شريانا اقتصاديا بــارزا للحركة التجارية ومنطقة جــذب للفرص االسـتـثـم­ـاريـة وبــدعــم يصل ألكـثـر من 500 مليار دوالر ليصبح مركزا رائـدا للعالم بأسره ويتميز هذا املشروع بعدد من املزايا الفريدة ومنها املـــوقــ­ـع الــجــغــ­رافــي املــمــيـ­ـز ويــعــتــ­بــر فــتــحــًا ملسارات التجارة العاملية.

في نيوم: حقل والشيخ حميد حتتضنان العقبة وشرم الشيخ حقل وشرما وضباء وقيال ومقنا وجهات حتتضن «العاملية»

 ??  ?? أرض بكر في رأس الشيخ حميد الذي سيمر عبرها مشروع نيوم الضخم. (تصوير: علي بدير)
أرض بكر في رأس الشيخ حميد الذي سيمر عبرها مشروع نيوم الضخم. (تصوير: علي بدير)
 ??  ?? طفل يشرب من عين الديسة مياها عذبة تتدفق من الجبال التي ستدخل ضمن موقع «نيوم» الطموح. (تصوير: مقبل العمراني)
طفل يشرب من عين الديسة مياها عذبة تتدفق من الجبال التي ستدخل ضمن موقع «نيوم» الطموح. (تصوير: مقبل العمراني)
 ??  ?? صورة تصورية لمنطقة قيال في «نيوم».
صورة تصورية لمنطقة قيال في «نيوم».
 ??  ?? تمتاز السواحل في الشمال الغربي بشواطئ ساحرة وبيئة فاتنة.
تمتاز السواحل في الشمال الغربي بشواطئ ساحرة وبيئة فاتنة.
 ??  ?? موقع «نيوم» يستقبل الثلوج على رؤس الجبال كل عام.
موقع «نيوم» يستقبل الثلوج على رؤس الجبال كل عام.
 ??  ?? شاطئ شرما.
شاطئ شرما.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia