Okaz

شلل في صنعاء.. والتحالف العربي يسمح بإعادة فتح ميناء عدن

- أحمد الشميري

تعيش امليليشيات االنقالبية حالة ارتباك شديدة، مـنـذ إعـــالن الـتـحـالـ­ف الـعـربـي قـائـمـة الــــ04 إرهابيا حـوثـيـا املـطـلـوب­ـني لـلـعـدالـ­ة، ومــا أعـقـبـه مــن توجيه ضــربــة قــاصــمــ­ة ملــواقــع عـسـكـريـة ومــوكــب املطلوب الــثــانـ­ـي عـلـى الـقـائـمـ­ة صــالــح الــصــمــ­اد أمـــس األول. وأكــدت مصادر قبلية لـ«عكاظ» أن الصماد أصيب بــجــروح بـالـغـة وال يـــزال فــي املستشفى وســط تكتم على مصيره. وأفادت املصادر بأن شلال أصاب الحياة العامة في صنعاء بعد إغــالق الحوثيني معظم محطات بيع الـوقـود بقوة الـسـالح. وذكــرت املـصـادر أن ميليشيا الــحــوثـ­ـي نــفــذت حـمـلـت اعــتــقــ­االت ومــداهــم­ــات ملالك محطات الـوقـود والتجار، ما أدى إلـى ارتـفـاع كبير في أسعار املـواد الغذائية، والنفط الذي وصل سعر جالونه 20( لترا) إلى سبعة آالف ريال يمني، فيما تـــجـــاو­ز ســعــر صـــرف الــــــدو­الر الـــــــ5­14 ريــــاال يمنيا، وانــتــعـ­ـاش الــســوق الـــســـو­داء الــتــي يــديــرهـ­ـا نافذون حوثيون. وأفصح مصدر مسؤول في غرفة صنعاء لـ«عكاظ» أن االعـــتــ­ـقـــاالت طــالــت عــــددا مـــن أعـــضـــا­ء الجمعية الـعـمـومـ­يـة، مــا أدى إلــى إرجـــاء اجـتـمـاع طـــارئ كان مقررا عقده اليوم (الخميس) للتشاور حول اتخاذ آلية مناسبة ملواجهة ابتزاز امليليشيات. فـي غـضـون ذلــك، انتقلت احتجاجات املعلمني إلى محافظة إب أمس، وتجمع عشرات املعلمات في وقفة احتجاجية أمام مكتب التربية. من جهة أخرى، قتل 16 مسلحًا انقالبيًا بينهم سبعة قياديني ميدانيني وقناصني أمس، وأصيب العشرات فــي مــعــارك وقـصـف مـدفـعـي للجيش الـوطـنـي على جبهة «ثأر صلة» في البقع شمالي محافظة صعدة. فيما يواصل الجيش الوطني تقدمه في مديرية نهم شـرق صنعاء، بعد سيطرته على جبال الـركـاب في بني فرج، إثر مواجهات عنيفة مع امليليشيات. من جهة ثانية، أعلن مسؤولون يمنيون في ميناء عــدن أن التحالف الـعـربـي بـقـيـادة الـسـعـودي­ـة سمح باستئناف العمل فـي امليناء وذلــك بعد يـومـني من إعالنه إغــالق كل موانئ الـبـالد، موضحًا بـأن إدارة املــيــنـ­ـاء تـلـقـت إخـــطـــا­را رســمــيــ­ا مـــن الــتــحــ­الــف أمس (األربــعــ­اء) أفــاد بـأنـه سيتم رفــع الحظر وأن العمل سيستأنف كاملعتاد.

 ??  ?? المستشارة األلمانية أنجيال ميركل تستعرض فرشاة تلقتها هدية في وقت سابق خالل زيارتها لحلقة عمل للمعاقين في كنيسة أوبيرلين، في بوتسدام بألمانيا الشرقية أمس. (أ.ف.ب)
المستشارة األلمانية أنجيال ميركل تستعرض فرشاة تلقتها هدية في وقت سابق خالل زيارتها لحلقة عمل للمعاقين في كنيسة أوبيرلين، في بوتسدام بألمانيا الشرقية أمس. (أ.ف.ب)
 ??  ?? ميناء الحديدة يبدو خاليا من السفن. (أ.ف.ب)
ميناء الحديدة يبدو خاليا من السفن. (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia