Okaz

لـ«مرمطة» اخلصوم وإشغال احملاكم !

-

واطــلــعـ­ـت «عـــكـــاظ» عــلــى نــمــاذج حــيــة مــن هذه القضايا املنظورة، آخرها وصف وافدين ملوظفة بـ«الذبابة» وانتهت بإدانتهما بحكم نهائي وجلدهما 140 سوطا. وفي أخرى مثل مسؤول شبه أحــد موظفيه بـــ«الــســكــ­ران» أمــام املحكمة بعدما طالب املدعي بمقاضاة مديره، مطالبا بــحــقــه الـــشـــر­عـــي، مــســتــع­ــيــنــا بــشــاهــ­ـديـــن. ومن القضايا أيضا تلك التي قال فيها إمام مــســجــد لـــلـــمـ­ــؤذن «تـــخـــسـ­ــى.. مانت بكفو». ومن الدعاوى التي تلقتها املحكمة دعــوى مـواطـن ضـد آخر قـال له «يـا أســود»، وهـي العبارة التي اعتبرها مهينة وعنصرية، وأخـــــــ­ـرى أشـــــــا­ر فــيــهــا املـــتـــ­هـــم إلى خصمه بأصبعه الوسطى، معتبرا ذلك حـركـة غير الئـقـة تستوجب املحاكمة، ومن القضايا الغريبة تقديم مواطن بالغا ضد جار بسبب النزاع حول مواقف السيارات. ونـــظـــر­ت إحـــــدى املــحــاك­ــم شكوى مـــتـــقـ­ــاعـــدة ضـــــد جــــارتــ­ــهــــا التي سبتها، موجهة لها عــبــارة «لعنة الـلـه عـلـيـكـي». وللفصل فــي مـثـل هذه الــقــضــ­ايــا تــنــعــق­ــد جــلــســا­ت قضائية إلصـدار األحكام وترفع إلى االستئناف وتعاد ثــــانـــ­ـيــــة، مـــــا يـــشـــكـ­ــل عـــبـــئـ­ــا عـــلـــى األجــــهـ­ـــزة القضائية واملرافق العدلية، إذ يمتنع بعض الـقـضـاة إصـــدار أحـكـام في قـضـايــا مـشـابـهـة تـصـنـف بأنها تافهة.

مرمطة اخلصوم

واطـــلـــ­عـــت «عــــكــــ­اظ» عـــلـــى نموذج لقضية ظلت عشرة أشهر في املداولة قبل أن يـصـرف الـقـاضـي عنها الـنـظـر، واصفا الدعوى بأنها تافهة تشغل املحاكم وتزيد من أعبائها دون جدوى، وطبقا للمعلومات فــإن القضية املـصـروفـ­ة تمثلت في أن مواطنا طالب بمعاقبة مقيم أمسكه من قميصه!

ويــــعـــ­ـلــــق عــــلــــ­ى ذلـــــــك القاضي الـــــســ­ـــابـــــ­ق فــــــي مـــحـــكـ­ــمـــتـــ­ي جــــدة ومـكـة تـركـي الـقـرنـي، بــأن املحاكم الجزائية باتت تعج بقضايا أقـل ما توصف بأنها بسيطة و«تافهة»، يلجأ خاللها أصحابها إلى جر أصدقاء أو أقــارب إلى أروقــة املحاكم دون سبب بغرض «مرمطتهم». ويــرى املستشار القانوني خالد أبو راشد أن قضايا السب والشتم فـــي مــقــدمــ­ة الــقــضــ­ايــا الــتــي تقود أصــحــابـ­ـهــا إلـــى املــحــاك­ــم؛ اذ إن %30 من القضايا التعزيرية تتعلق بالسب والشتم والتهكم والتلفظ واملـشـادا­ت الكالمية، خـصـوصـا عـبـر مــواقــع الــتــواص­ــل ولـــم تعد مثل هــذه القضايا نـــادرة أو غريبة،

وهو ما يدعو لألسف.

جترمي التلميحات

عــضــو الــنــيــ­ابــة الـــعـــا­مـــة سابقا واملـحـامـ­ي صالح الـغـامـدي يقول إنــه عـــادة مــا يلجأ الـبـعـض إلقامة دعـــــاوى فـــي الــحــق الـــخـــا­ص، وهــــي ال تـسـتـحـق نـتـيـجـة غــيــاب إطــــار قــانــونـ­ـي يحدد القضايا التي يمكن رفعها مـن عدمها، ولفت إلى أن هذا النوع من الشكاوى تضيع الكثير من الوقت والجهد، ويسعى أصحابها إلشـغـال الخصم أمام املـحـاكـم والـنـيـاب­ـة. أمــا املحامية نــســريــ­ن الـــغـــا­مـــدي عــضــو لجنة تـــــراحـ­ــــم، فـــقـــد أوصـــــــ­ت بإصدار تنظيم لتجريم األلفاظ واإلشارات والكلمات التي تنطوي على تحقير اآلخـــــر­يـــــن أو االنـــتــ­ـقـــاص مــــن شأنهم أو مــعــايــ­رتــهــم بـصـفـة أو نــســب أو عــرق أو لــون أو أصــل أو مذهب. وأضافت أن التعزيرات الشرعية تـسـتـوعـب الــعــقــ­وبــات عــلــى مثل هذه األفعال أو األقوال، إال أن من األفضل وضعها في إطار تنظيمي ليكون الجميع على بينة من أمرهم فـــي مـــا يـتـعـلـق بــالــعــ­بــارات واأللفاظ التي قد تقود صاحبها إلى العقاب. ومـــن جــانــبــ­ه، رأى املــحــام­ــي مـحـمـد املــالــك­ــي أن املحكمة الجزائية تختص بالنظر في قضايا السب. مبينا أن في هذه القضايا حقني، عاما وخاصا، ويقدم الحق الخاص على العام. وعن اإلجــــــ­ـراءات قـــال إن الـــدعـــ­وى تــقــام مــن املدعي بــالــحــ­ق الــخــاص ضــد املــدعــى عــلــيــه، ويطالب بإقامة حد القذف أو التعزير لقاء سبه أو شتمه ويـطـلـب جـــواب املــدعــى عليه كـسـائـر القضايا الجنائية.

 ??  ?? فريق الهيئة الجيولوجية اثناء اجراء الرصد الميداني ألضرار الهزة
فريق الهيئة الجيولوجية اثناء اجراء الرصد الميداني ألضرار الهزة
 ??  ?? خالد ابو راشد
خالد ابو راشد
 ??  ?? صالح الغامدي
صالح الغامدي
 ??  ?? نسرين الغامدي
نسرين الغامدي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia