Okaz

سقوط مطلوبني جنائيني بـ«الكرنتينة» و«غليل»

- إبراهيم علوي (جدة) @i_waleeed22

طوقت شرطة محافظة جـدة بمشاركة 51 إدارة أمنية وخدمية، أحياء الكرنتينة وغليل جنوب جدة، لتنفيذ أكبر حملة تفتيش، أمس (الخميس)، ضمن حملة «وطـن بال مخالف»، ونجحت في كشف العديد من الحاالت الجنائية التي جرى إحالتها إلى مراكز الشرط، فيما تم تحويل املخالفني إلى إدارة اإليواء في الشميسي التخاذ اإلجراءات النظامية بحقهم واملؤجرين لهم. الحملة بــدأت صــارمــة، ورصـدتـهـا «عــكــاظ» مـن املــيــدا­ن، إذ تلقت الـجـهـات املــشــار­كــة فيها الـتـوجـيـ­ه مــن مــديــر شــرطــة منطقة مكة املكرمة اللواء سعيد القرني، بتطبيق النظام بحق املخالفني ومن قــام بإسكانهم وتشغيلهم مـع التحلي بــروح اإلســالم والتعامل الحسن معهم، وذلك بحضور مدير شرطة جدة العميد عبدالوهاب الــــعـــ­ـســــيـــ­ـري وقــــــــ­ــادة القطاعات األمنية في املحافظة.

الـــكـــل­ـــمـــات كانت دافعا لكل مشارك في الحملة، التي بدأت برصد املواقع مسبقا من فرق البحث الجنائي وتتبع معلومات أشارت إلى مواقع تواجد املخالفني، ما أسهم في تحديد مسار الفرق املداهمة لتطوق قوة كبيرة من رجال األمن واآلليات حي الكرنتينة وغليل بعد إغالق كافة مداخلهما بمشاركة فاعلة من دوريات األمن التي طوقت تلك املداخل، فيما سهلت فرق املـرور املشاركة وصول آليات األجهزة األمنية للمواقع املختلفة وإنشاء نقاط فرز وتفتيش ملنع هروب املتخلفني واملخالفني. بــدورهــا، عملت قـــوات الــطــوار­ئ الــخــاصـ­ـة، وقـــوة أمــن املهمات الــخــاصـ­ـة، وشـعـبـة الـبـحـث والــتــحـ­ـري، وفـــرق املــجــاه­ــديــن، على املــداهــ­مــة بـمـرافـقـ­ة فـاعـلـة مــن فـــرق الــدفــاع املــدنــي الــتــي سهلت الـــــدخـ­ــــول إلـــى بــعــض املـــواقـ­ــع، إضــافــة إلـــى تــواجــد فرق الـــــهــ­ـــالل األحـــــم­ـــــر وفـــنـــي­ـــي الكهرباء الـذيـن رصـــدوا كافة عـــدادات منازل املخالفني قبل قطع الكهرباء عنها وتقييد معلوماتها لـلـوصـول إلى املــــــا­لك وتــطــبــ­يــق األنـــظــ­ـمـــة بحقهم. نتائج الحملة ظـهـرت سريعا بعد أن تـــــســـ­ــاقـــــط عـــــــــ­ـدد من املــــــخ­ــــــالــ­ــــفـــــ­ـني الــــــذي­ــــــن تــــورطــ­ــوا فـــي حمل السالح األبيض واملسكرات، بينما تم ضبط عدد من املشتبه بهم في ممارسات مخالفة، وعشرات املخالفني واملتسللني ومن قام بإيوائهم من املقيمني نظاميا، كما ضبط بعض أرباب السوابق ممن ضلعوا فـي أنشطة مشبوهة. وضبطت الحملة عــددا من املطاعم املخالفة املقامة داخـل منازل شعبية تغيب عنها كافة اشتراطات الصحة، وتعمل بمواد مجهولة املصدر، مع بضائع وعــفــش فــي أحــــواش مـخـالـفـة، ومــعــامـ­ـل خـيـاطـة داخـــل املنازل، ويجري التحقق من مصادرها. وأكــــد مــديــر شــرطــة مـنـطـقـة مـكـة املــكــرم­ــة الـــلـــو­اء سـعـيـد القرني لـ«عكاظ»، أن العمل األمني يهتم بكافة التفاصيل دون ترك أي ثغرة للمخالفني خالل حملة (وطـن بال مخالف). ولفت إلى أن املـداهـمـ­ات تتم فـي األحــيــا­ء بطريقة مفاجئة غير معلنة، وإذا اشتبه في تسريب خبر عن الحملة في أحـد املـواقـع املستهدفة توقف أو تحول ألهداف جديدة غير معلنة، إذ يتم في كل حملة وضع بدائل عدة وسيناريوها­ت لتنفيذها. ولفت اللواء القرني إلى أن الرصد املسبق للمواقع -من خالل فرق سرية وبحث وتحر- يحقق أعلى النتائج وأفضلها. وأضاف، «النتائج مبشرة، إذ تم ضبط مطاعم عشوائية مخالفة داخل مــنــازل شـعـبـيـة، وحــــاالت جـنـائـيـة ومــســكــ­رات وعـمـالـة مخالفة، وتم تحرير محاضر رسمية بخصوصها بالتعاون مع جهات االختصاص، ونعدكم بأن تكون األحياء خالية من املخالفني».

 ??  ?? مدير شرطة منطقة مكة اللواء سعيد القرني متحدثا إلى «عكاظ». نساء مخالفات ضبطن خالل الحملة. .. ولحظة التحقق من هوية أحد المقيمين. (تصوير: ناصر محسن)
مدير شرطة منطقة مكة اللواء سعيد القرني متحدثا إلى «عكاظ». نساء مخالفات ضبطن خالل الحملة. .. ولحظة التحقق من هوية أحد المقيمين. (تصوير: ناصر محسن)
 ??  ?? رجل أمن يتفقد أحد المنازل خالل الحملة. كشفت الحمالت األمنية العديد من الحاالت الجنائية، فيما تم تحويل المخالفين إلى دور اإليواء.
رجل أمن يتفقد أحد المنازل خالل الحملة. كشفت الحمالت األمنية العديد من الحاالت الجنائية، فيما تم تحويل المخالفين إلى دور اإليواء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia