Okaz

املسعد: أوراوا «مكشوف».. والزعيم اعتاد الصعاب

-

ﻗﻠﻞ ﺃﻣﻴﻦ ﻋﺎﻡ ﻧﺎﺩﻱ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺳﺎﺑﻘًﺎ ﻭﺭﺋﻴﺴﻪ ﻟﻔﺘﺮﺗﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻓﻮﺍﺯ ﺍﻟﻤﺴﻌﺪ، ﻣﻦ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﻗﺒﻞ ﺧﻮﺿﻪ ﺇﻳﺎﺏ ﻧﻬﺎﺋﻲ ﺩﻭﺭﻱ ﺃﺑﻄﺎﻝ ﺁﺳﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﺗﻌﺎﺩﻟﻪ ﻣﻊ ﻓﺮﻳﻖ ﺃﻭﺭﺍﻭﺍ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺿﻪ ﻭﻭﺳﻂ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮﻩ )١/١( ﻓﻲ ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ، ﻭﺇﺻﺎﺑﺔ ﻧﺠﻤﻪ ﺇﺩﻭﺍﺭﺩﻭ ﻭﻏﻴﺎﺑﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻗﻌﺔ، ﻣﺸﺪﺩﺍ ﺃﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﻭﻗﻬﺮ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺼﻌﺒﺔ، ﻣﺆﻛﺪﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻲ ﻧﺠﺎ ﻣﻦ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﻗﺎﺳﻴﺔ ﻟﻮﻻ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﻄﺎﻟﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻻﺯﻡ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﻤﻴﻦ. ﻭﺗﻄﺮﻕ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭﻩ ﻣﻊ »ﻋﻜﺎﻅ« ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﺨﺬﺗﻬﺎ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ، ﻣﻌﺮﺟﺎ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﻣﻲ ﺍﻟﺠﺎﺑﺮ ﻭﺍﻧﻀﻤﺎﻣﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻵﺳﻴﻮﻱ. ﺍﻟﻤﺴﻌﺪ ﻛﺸﻒ ﻋﺪﺓ ﻧﻘﺎﻁ ﺗﻬﻢ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ ﻧﺴﺘﻌﺮﺿﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻄﻮﺭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: ● كيف ترى مباراة اإلياب اآلسيوي؟ ●● الهالل فريق كبير وقــادر على تخطي كل الصعاب، والجميع شاهد مباراة الذهاب حيث قدم مستوى كبيرا ولوال الحظ السيئ لكانت النتيجة قـاسـيـة عـلـى الــفــريـ­ـق الـيـابـان­ـي الـــذي انـكـشـفـت نــقــاط قــوتــه وضــعــفــ­ه، مما يتوجب على املدرب دياز أن يدرسه جيدًا ويضع الطريقة املناسبة للتغلب عليه. ● لكن أال ترى أن غياب أدواردو سيكون مؤثرا؟ ●● الهالل لديه من النجوم إذا غاب أحدهم سطع آخـر، صحيح إدواردو لديه إمكانيات فنية عالية، لكن هناك العبني قادرين على سد مكانه، أمثال الثنائي محمد الشلهوب ونـواف العابد والجميع شاهد مستوى األخير بعد مشاركته بديال. ● روشتة تقدمها لالعبني للظفر باللقب؟ ●● التركيز والهدوء، وعدم االستعجال، واستغالل الفرص، واللعب طوال الشوطني برتم واحد، مع املحافظة على عدم ولوج أي هدف، ألن استمرار النتيجة بالتعادل السلبي سيجعل فريق أوراوا يدخل في دوامة الضغط النفسي خشية أن يخطف الهالل هدفًا في أي وقت، وإذا سارت األمور بهذا الشكل الكأس ستكون هاللية. ● ما الحافز الذي تراه طريق الزعيم ملعانقة اآلسيوية؟ ●● أكبر حافز مشاهدة الكأس في امللعب، حينها ستكون ليلة زرقاء ألن الهالل متى شاهده أمامه اليمكن أن يفرط فيه، وهذا ما عرفناه عنه. ● حققت رئيسًا وإداريًا خمس بطوالت آسيوية من أصل ست، كيف تحققت؟

●● إذا حـضـرت الـــروح تحققت الـبـطـوال­ت مهما كان املنافس سواء بالرياض أو خارجه، وستحضر الروح فـــي هـــذه املـــبـــ­اراة ويـــهـــد­ي الــزعــيـ­ـم الـــكـــأ­س لجماهيره املتعطشة لهذه البطولة. ● هل تواصلت مع إدارة الهالل بعد الذهاب لدعم الالعبني؟ ●● بوجود األمير نواف بن سعد الداعم الحقيقي معنويًا وماديًا فهو يغني عن الجميع، إذ تعد إدارته أفضل إدارة من بني األندية، تتميز باالحترافي­ة وتبحث دائمًا عن النجاح، وحققت املراد نتيجة للعمل التعاوني. ● ما سر التالحم بني اإلدارات التي تترأس النادي؟ ●● الــهــالل عـــرف بــهــذه الـخـاصـيـ­ة مـنـذ وقــــت، وهـــذا ماجعله شامخًا من بني األندية السعودية، وتجلى ذلك في الالعبني واملدربني السابقني الذين ال يتركون النادي بعد اعتزالهم، إذ يحضرون إلى النادي للرفع من معنويات زمالئهم الالعبني وشحذ الهمم، وكذلك حضور بعض املباريات التي يكون الهالل طرفًا فيها، اختصارًا لكالمي السابق هو (بيئة الهالل جاذبة). ● بنظرك أيهما أفضل الهالل أو أوراوا؟ ●● بالشك فريق أوراوا ليس بذلك الخصم السهل لكن الهالل يملك كوكبة مـن النجوم املميزين أفـضـل مـن العـبـي أوراوا، وبـالـرغـم أن املباراة على أرضه إال أن الكفة متكافئة لكل فريق من حيث الفوز. ● لو خسر الهالل كأس آسيا هل سيتأثر فنيًا في البطوالت املحلية؟ ●● ال أعتقد، الهالل لديه ثقافة احترافية عالية، فإذا ضاعت بطولة ينتظر أقرب مشاركة ويعمل على تحقيق لقبها، والجميع يتذكر خسارة الهالل نهائي آسيا أمام سيدني ومع ذلك عاد وحقق بطوالت كبرى في املسابقات املحلية، والتي كان آخرها بطولة الـدوري وكأس امللك العام املاضي، وال ننسى أنه أكثر أندية القارة مشاركة في البطولة بواقع 18 مرة وأكــثــره­ــا تحقيقًا بـــسـت بــطــوالت، وهـــو الــفــريـ­ـق السعودي الوحيد منذ 11 سنة وهو يشارك فيها، لكن الحظ السيئ وعـــدم توفيق الـالعـبـن­ي فــي التسجيل أحـيـانـًا كــان سببًا حقيقيًا في عدم تحقيق البطولة. ● هل نقول إن البطولة أصبحت صعبة على الهالل؟ ●● ال، الهالل منافس دائم، ولكن األندية التي ال تشارك هي من تكون صعبة عليها. ● رئيس هيئة الرياضة أحدث نقلة كبيرة في الرياضة خالل فترة قصيرة، كيف ترى ذلك؟ ●● نـعـم الـريـاضـة عـــادت إلــى مكانها الطبيعي الـــذي افـتـقـدنـ­اه لسنوات عديدة مع تركي آل الشيخ، والعمل الذي قام به تجاه الرياضة السعودية يعد عمال مميزًا ألنه ركز على جميع األلعاب، ولم تقتصر جهوده على كــرة الـقـدم فحسب، وهــذا العمل ستستفيد منه الكرة السعودية على املستوى املحلي والقاري. ● كيف ترى انضمام الجابر لالتحاد اآلسيوي؟ ●● اعتقد أن الجابر مفخرة ويستحق ذلك، واعتقد أن آل الشيخ كـان له الــدور األبــرز في ذلك. ● عانت الرياضة السعودية من االتحاد اآلسيوي، هل ترى أن الجابر سيقضي على هذه املعاناة؟

●● سياسة تركي آل الشيخ تجاه الرياضة السعودية بوجه عام مميزة وهو وضع الشخص املــــنــ­ــاســــب فـــــي املـــــكـ­ــــان املــــنــ­ــاســــب والجابر ينطبق عليه هــذا الــكــالم، ولـكـن لألسف فــــي الـــســـا­بـــق نـــجـــد أن هـــنـــاك بعض األشــخــا­ص يـعـمـلـون فــي الرياضة، وهم لم يمارسوا الرياضة في وقت سـابـق، فكيف ستنجح الرياضة السعودية داخليًا وخارجيًا. ● كلمة تود أن تقولها؟

●● أتمنى مـن الجمهور إذا لم يحقق الــهــالل لقب آســيــا، أن ال يــنــســو­ا عــمــل اإلدارة والجهاز الــفــنــ­ي، فـالـبـطـو­لـة بــني فريقني البـــــــ­ـد أن يــــحــــ­صــــل عليها فـــريـــق واحـــــــ­د، والهالل وصـل لنهائي أكبر القارات.

إدارة الهالل احترافية وبرهنت على جناحها بالنتائج قرارات هيئة الرياضة أعادتنا للمسار الصحيح

 ??  ?? جانب من مواجهة الهالل وأوراوا في ذهاب نهائي آسيا.
جانب من مواجهة الهالل وأوراوا في ذهاب نهائي آسيا.
 ??  ?? فواز المسعد
فواز المسعد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia