Okaz

خفاجي.. شاعر أنشد الوطن.. وأدمى الشجن

ُصلي عليه في احلرم املكي.. ووري جثمانه في مقبرة املعالة

- عبدالعزيز الربيعي @florist600 حاتم المسعودي ،@okazonline أروى المهنا @arwa_almohanna (مكة المكرمة)

ودعـت العاصمة املقدسة، أمـس (الجمعة)، الشاعر إبراهيم خفاجي، إثر معاناته مع املرض طوال األشهر املاضية؛ إذ بدأت حالته الصحية بالتدهور في شهر سبتمبر ،2017 ما دفعه إلـى أن يتوسد السرير األبيض بمدينة امللك عبدالله الطبية في مكة املكرمة، وبعد أن تدهورت حالته أكثر تم إدخاله العناية املركزة واستمر فيها حتى قبل وفاته، وقـد منع األطـبـاء الـزيـارة عنه حتى توفي أمـس (الجمعة)؛ إذ صلي عليه في الحرم املكي الشريف ودفن في مقبرة املعالة بمكة املكرمة.

‪َْ ُْ‬ «سـارعـي للمجد والعلياء.. مجدي لخالق السماء.. وارفعي الخفاق

ِْ األخضر يحمل النور الـمسطر.. رددي الله أكبر يا موطني» واحدة من أهم وأبرز قصائد الشاعر الراحل إبراهيم خفاجي، لم يتردد الشاعر في كتابة النشيد الوطني حينما كلف به، بل وحتى صياغته بشكل يالئم السالم امللكي، حتى أصبح النشيد الوطني الرسمي للمملكة العربية السعودية، الذي بث على اإلذاعة رسميًا في عام .1404 ولد إبراهيم عبدالرحمن خفاجي سنة 1926 في مكة املكرمة، درس وعـمـل فـي أكـثـر مـن مـكـان متنقال بـن مــدن اململكة حتى تقاعد عام ،1389 انطلقت موهبة خفاجي بــأول نص غنائي «ياناعس الجفن لـبـيـه» مــن ألــحــان املـوسـيـق­ـار طـــارق عبدالحكيم سـنـة 1364 بعدها غنى للشاعر الغنائي أبرز الفنانن السعودين كالراحل طالل مداح في أغنيته الباقية «تصدق وال أحلف لك» وملحمد عبده في األغنية الشهيرة «لنا الـلـه» كما تـعـاون مـع كـل مـن الفنانة صـبـاح، وسميرة توفيق، وهيام يونس، وكل من الفنان وديع الصافي وعبادي الجوهر وعلي عبدالستار. كتب الخفاجي للفنان محمد عبده أكثر من عشرين أغنية منها «ما لي وما للناس، ظبي الجنوب، ناعس الجفن، ودع اليأس، أشوفك كل يوم، الود طبعي». كما قدم لطالل مداح باكورة من القصائد منها «شكوى لله، مر بي، كيف أنساك، تعداني وما سلم»، لقب خفاجي بمرحلة من حياته بشاعر الهالل السعودي «فإن الفن منبعه الهالل.. إذا لعب الهالل فخبروني.. أمتع ناضري بهالل نجد فمن قمصانه خلق الكمال». يعد خفاجي من املؤسسن لنادي الهالل السعودي؛ إذ تولى منصب نائب رئيس النادي لفترة من حياته. إبراهيم الخفاجي من الشعراء القالئل الـذيـن الـتـزمـوا بالقيمة الغنائية للقصيدة، القصيدة التي كتبها ال يمكن أن تحيد عن مزاجيته الخاصة، التي ولج بها إلى قلوب الناس دون تردد. كون خفاجي مع املتذوق رابطا خفيا وعالقة متينة ال يمكن كسرها رغم الرحيل الذي غيب الشاعر أمس (الجمعة) املوافق 24 نوفمبر 2017 بمكة املكرمة مسقط رأسه عن عمر يناهز 91 سنة، بعد معاناة مع املرض ألشهر عدة، رحل شاعر الوطن ولم ترحل ذكراه، باقية بقاء حب هذه األرض في قلوب مفارقيه. من املصادفات الجميلة، أن النشيد الوطني الــذي ارتـبـط بـه إبراهيم خفاجي بثه التلفزيون السعودي في يوم الجمعة من العام 1404 ليتوفى يرحمه الله بعد 35 عاما من بث النشيد الوطني، وذلك يوم الجمعة 24 نوفمبر .2017

 ??  ?? الحزن يخيم على ابنه. الراحل إبراهيم خفاجي يوارى إلى مثواه األخير بمقبرة المعالة بمكة المكرمة. (تصوير: عبدالغني بشير - عمران محمد) ..وآخرون يواسون بعضهم البعض.
الحزن يخيم على ابنه. الراحل إبراهيم خفاجي يوارى إلى مثواه األخير بمقبرة المعالة بمكة المكرمة. (تصوير: عبدالغني بشير - عمران محمد) ..وآخرون يواسون بعضهم البعض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia