Okaz

تبوك تطلق صالة سينما.. والتجارة: النشاط متاح

دور عاملية تغازل ‪»BOX office«‬ السعودية من األحواش إلى القاعات املكيفة السعوديون «يفشرون» السينما بعد احلرمان! 255 أبرزها:

- نجالء رشاد (جدة) نادر العنزي (تبوك)

مــع نــهــايــ­ة ،2017 كــســر «الــتــابـ­ـو»، فــي مـجـتـمـع بــنــي عــلــى الخطوط الحمراء منذ عقود، وبـدأت «ممحاة» التطور الفكري في إزالـة «حبر الشخبطات» من «أوراق» املجتمع، التي حملت في طياتها تعقيدات ومصطلحات اعتراها الغموض وأثارت حولها التساؤالت. طـــال الــجــدل االجــتــم­ــاعــي حـــول الــســمــ­اح بـتـفـعـيـ­ل «الــســيــ­نــمــا» في السعودية، وإنـشـاء دور خاصة للعروض السينمائية على مدى أعــوام، وتــرددت املصطلحات املعتادة في «القاموس السعودي» من املعارضني «حرام»، «عيب»، «فتنة» وغيرها من املصطلحات التي طالت جميع املطالب والقرارات التي سبقتها والبعيدة عن األمور الشرعية، فيما ارتفع صوت املطالبني بضرورة املوافقة وتلبية رغباتهم، وإحالة األمر إلى الحرية الشخصية والسلوك األخالقي للفرد. ومــا بـني غمضة عـني وأخـــرى، تـوالـت خــالل األشـهـر القليلة املــاضــي­ــة قــــــرار­ات بـتـفـعـيـ­ل املــطــال­ــب وكــــان آخـــرهـــ­ا السماح بـــــإصــ­ـــدار تـــراخـــ­يـــص لـــلـــرا­غـــبـــني فــــي فـــتـــح دور للعرض السينمائي باململكة، ليكسر «املـحـاذيـ­ر االجتماعية» في السعودية، وبـات باإلمكان للسعوديني أن يأكلوا «فشار السينما» في بالدهم، بدال من السفر للبحث عن «الترفيه السينمائي» خارج حدود الوطن. سالم تصوير عمرو أكــــدت مـــصـــاد­ر مـطـلـعـة لــــ«عـــكـــاظ» أن مـــول تبوك االســـتــ­ـثـــمـــا­ري (بـــــــــ­ارك)، الــــــذي ســيــقــا­م عــلــى أرض مساحتها 165 ألف متر مربع، كأحد املشاريع التي طرحتها أمانة منطقة تبوك على كورنيش تبوك (طــريــق املــلــك فــيــصــل)، سيشهد إنــشــاء أول صالة للسينما باملنطقة، وذلك بعد املوافقة على إصدار تراخيص للسينما باململكة مطلع .2018 مـــن جــهــتــه، قــــال املــتــحـ­ـدث بــاســم وزارة التجارة واالستثمار عبدالرحمن الحسني عبر حسابه في مــوقــع الــتــواص­ــل االجــتــم­ــاعــي «تــويــتــ­ر»: «سيكون نــشــاط عــــرض األفـــــا­لم فـــي دور الــســيــ­نــمــا املغطاة واملفتوحة متاحا في وزارة التجارة واالستثمار ضـمـن أنـشـطـة الـسـجـالت الـتـجـاري­ـة اعــتــبــ­ارًا مــن 1 يناير ،2018 إضافة إلى إنتاج األفالم السينمائية بما فيها الرسوم املتحركة».

 ??  ?? أحد الموالت الكبيرة شمال جدة تستعد الفتتاح دار عرض للسينما.
تصوير: أحمد المقدام صالة العرض الصرتي. في بيت مدخل دار السينما في بيت الصرتي بالمنطقة التاريخية في جدة.
تصوير عمرو سالم جهاز التاريخية ينظف أحد عمال بلدية المنطقة البلد. بيت نصيف في منطقة...
أحد الموالت الكبيرة شمال جدة تستعد الفتتاح دار عرض للسينما. تصوير: أحمد المقدام صالة العرض الصرتي. في بيت مدخل دار السينما في بيت الصرتي بالمنطقة التاريخية في جدة. تصوير عمرو سالم جهاز التاريخية ينظف أحد عمال بلدية المنطقة البلد. بيت نصيف في منطقة...

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia