Okaz

العرب بني احتاللني.. فارس وبني صهيون

- زياد عيتاني (بيروت)

في لبنان كانت هناك اعتراضات على قــرار الرئيس األمريكي دونـالـد ترمب بــاعــتــ­بــار الــقــدس عــاصــمــ­ة إلسرائيل، هناكمنتظاه­ر مــــــــض­ــــــــيـ­ـــــــئــ­ــــــًا الــشــمــ­وعوسط بـــــــــ­ــــيـــــ­ــــــــرو­ت، وآخـــــــ­ــــــــــ­ــــــــــ­ـــــــــر­ون تـــــظـــ­ــاهـــــر­وا راشـــــــ­ــــــــــ­ــــقـــــ­ــــــــــ­ــــــن الـــــحــ­ـــجـــــا­رة والـــــــ­ــــــعـــ­ــــــــــ­صـــــــــ­ــــي عـــــــــ­ــــــلـــ­ــــــــــ­ــى مـــدخـــل السفارة األمــــري­ــــكــــي­ــــة في عـــوكـــر. وهنالك من حشد أنصاره وعـــــتــ­ـــاده وتظاهر صـــــــــ­ارخـــــــ­ــًا «املـــــــ­ـــــوت ألمريكا» في الضاحية الجنوبية للعاصمة.. لكن بـن كـل هــؤالء كان هــــنــــ­اك مـــــن يـــقـــف عند الـــــحــ­ـــدود الجنوبية لــــلــــ­بــــنــــ­ان متباهيًا بـــبـــزت­ـــه العسكرية وبــــجـــ­ـنــــســـ­ـيــــة غير لبنانية ليقول إن جيشًا غير الجيش اللبناني وإن سلطة غير السلطة اللبنانية هـي مـن تشرف على هـذه األرض ومن يعيش عليها. قـــيـــس الـــخـــز­عـــلـــي، لــــم يـــكـــن مجرد شريط فيديو لرجل يحركه نظام املـــالــ­ـي كـيـفـمـا أراد إن بشق صـــفـــوف أنــــصـــ­ـار مقتدى الـــصـــد­ر بـــدايـــ­ة، أو عبر املـجـازر في الفلوجة الحقًا وانتهاء بما يــــجــــ­ري حول

بــــــغــ­ــــداد حــالــيــًا. بــل إن ّّ شريط ّالخزعلي املـــصـــ­ور رسالة إيــــــــ­رانـــــــ­ـيــــــــ­ة ملن يــعــنــي­ــهــم األمـــــر، هـــــي بـــــدايـ­ــــة رسالة للرئيس الفرنسي إيمانويل مـاكـرون الــذي أبــدع فصاغ تــســويــ­ة الـــنـــأ­ي بالنفس، وهـــــي رســـالـــ­ة للحكومة اللبنانية الــتــي تــريــد أن يــصــدقــ­هــا الــــنـــ­ـاس أنها قـــادرة عـلـى تثبيت النأي بـــالـــن­ـــفـــس، وهـــــــي رسالة ألنــصــار مــشــروع املالي فــي املنطقة تـقـول لهم إن مــشــروع فـــارس ما زال يقبض على أربع عواصم عربية. بــــيــــ­روت كــمــا الــــقـــ­ـدس مــحــتــل­ــة، وكما صـــنـــعـ­ــاء ودمــــشــ­ــق وغـــيـــر­هـــا، بيروت كــمــا الـــقـــد­س هـــنـــاك مــســتــو­طــن يدخل إلـــــى األقـــصــ­ـى فــيــدنــ­ســه، وهـــنـــا قيس خزعلي يرسل إلى بوابة فاطمة ليقهر الــلــبــ­نــانــيــ­ن لــيــؤكــ­د لــهــم املـــؤكــ­ـد أنهم تحت الـوصـايـة اإليــرانـ­ـيــة. عند بوابة فــاطــمــ­ة كـــان الــخــزعـ­ـلــي يـسـخـر مــن كل اللبنانين، كما وقف نتنياهو ساخرًا من كل العرب املعترضن املتظاهرين. إيـــضـــا­ح الـــواضــ­ـحـــات لــطــاملـ­ـا كــــان من الــفــاضـ­ـحــات، لكنه يصبح فضيلة إن حــــاول الــبــعــ­ض أن يـخـفـي وضــــوح أن عــددا مـن عواصمنا العربية محتلة.. إمــــا مـــن قــبــل فـــــارس أو مـــن قــبــل بني صهيون.

 ??  ?? ناشطة تشيلية ترفع علم فلسطين خالل احتجاجات ضد قرار ترمب أمام السفارة األمريكية في العاصمة سانتياغو أمس األول. (رويترز)
ناشطة تشيلية ترفع علم فلسطين خالل احتجاجات ضد قرار ترمب أمام السفارة األمريكية في العاصمة سانتياغو أمس األول. (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia