Okaz

أين «األمانة»؟

»ﺍﻟﻀﻨﻚ« ﻳﻬﺪﺩ 4 ﺃﺣﻴﺎء.. ﻭ»ﺃﻣﺎﻧﺔ ﺟﺪﺓ«: ﻧﺤﺎﺻﺮﻩ.. ﻭﻣﻮﺍﻃﻨﻮﻥ: ﺍﻟﺒﻌﻮﺽ ﻳﺤﺎﺻﺮﻧﺎ!

- حسين هزازي (جدة) @H_hzazi

أبـــــدت مـــصـــاد­ر مــطــلــع­ــة قــلــقــه­ــا لــــ«عـــكـــاظ» من تـــزايـــ­د اإلصـــابـ­ــة بــحــمــى «الـــضـــن­ـــك» فـــي جدة، عقب تسجيل بــؤر تـوالـد نشطة للبعوض في املستنقعات التي خلفتها أمـطـار جــدة أخيرا. وأشـــارت إلــى أن املـخـاوف مـن ارتـفــاع اإلصابة بــحــمــى «الـــضـــن­ـــك» تــنــحــص­ــر أســـاســـًا بأحياء الحمدانية، والبلد، والصفا، والعزيزية، وهي األحـــيــ­ـاء الــتــي وصــفــت بــأنــهــ­ا األكـــثــ­ـر إصابة بالوباء. وفيما دعت وزارة الصحة إلى الحذر من املستنقعات، وطالبت بسرعة إفراغها، أكدت أمانة جدة لـ«عكاظ» أن فرق املكافحة الحشرية تــقــوم بــالــرش، واملــتــا­بــعــة، واسـتـكـشـ­اف مواقع تجمعات مياه األمطار، وأدرجت خطة طوارئ ودعـــم لـأعـمـال الـيـومـيـ­ة، إلــى جـانـب التعامل مع البالغات على مــدار 24 ساعة لتغطية 14 بلدية فرعية. بيد أن مواطنني ومقيمني أكدوا لـ«عكاظ» أن الناموس يتكاثر، ويثير قلقهم، ويجعل نوم أطفالهم متقطعًا.

تــســاءل مــواطــنـ­ـون فــي مـحـافـظـة جدة عن قدرة وزارة الصحة في القضاء على حمى «الضنك» نهائيًا من خـــــال الـــبـــح­ـــوث والــــوقـ­ـــايــــة، إذ اشــتــكــ­وا مــن انــتــشــ­ار البعوض بشكل كبير فــي األحــيــا­ء كافة، خــصــوصــًا فـــي شــــرق وجنوب املــحــاف­ــظــة، فـــي ظـــل ورود عدد كـبـيـر مــن الــشــكــ­اوى حـــول انتشار البعوض، وعدم وجود مكافحة من جانب أمانة جدة. وطــــالــ­ــب املــــواط­ــــنــــو­ن األمـــــا­نـــــة بأن تــتــحــر­ك بــشــكــل جــــاد ملــكــافـ­ـحــة هذه الحشرة املزعجة والخطيرة، التي تسبب العديد من األمــراض، وتكون سببا رئيسيا في انتشار العديد مـن األوبـئـة، واستغرب املـواطـنـ­ون عدم مشاهدتهم لسيارات املكافحة في جدة، مؤكدين أن ذلك يعتبر عدم اهتمام ومباالة في مكافحة هذه الحشرة الضارة. وقال عبدالهادي املطيري لـ«عكاظ» (من سكان شمال جدة): ينتشر البعوض في األحياء وداخــــــ­ــــل املــــــن­ــــــازل بـــعـــد هطول

األمــــطـ­ـــار؛ بسبب وجـــــود تــجــمــع­ــات لــلــمــي­ــاه في الـــشـــو­ارع دون معالجة ســـريـــع­ـــة، مـــؤكـــدًا أن الـــــــب­ـــــــعــ­ـــــوض هو الناقل الرئيسي لـــــــــ­ــ «الـــــــض­ـــــــنــ­ـــــك» وبــالــتـ­ـالــي هناك خـــــــــ­ـطــــــــ­ــر مــــــــح­ــــــــدق بـــالـــس­ـــكـــان فــــي الحي، متمنيًا من الجهات املعنية ممثلة فـي الــزراعــ­ة واألمانة بــــذل املـــزيــ­ـد مـــن الــجــهــ­د في مـــقـــاو­مـــة انـــتـــش­ـــار الـــبـــع­ـــوض في أحياء جدة. مـــن جــهــتــه­ــم، تــخــوف مــحــمــد مــنــيــر وعبدالله العبيدي وطال الزهراني من األمراض املنقولة عن طريق البعوض مثل املاريا، وحمى الضنك، والحمى الصفراء، ومـرض شيكونغونيا، وداء الفيل واملعروفة علميًا، مضيفني بأن الثاثة األشهر القادمة ستمثل تهديدًا جادًا لـــلـــمـ­ــواطـــنـ­ــني فـــــي اإلصــــاب­ــــة بـــهـــذه األمــــــ­ــراض، وخــصــوصـ­ـًا حــمــى الــضــنــ­ك؛ إذ تــســجــل بــشــكــل ســـنـــوي هذه األشــــــ­هــــــر أعـــــلــ­ـــى معدالت اإلصــابــ­ة بـحـمـى الضنك فــــي املـــمـــ­لـــكـــة، وتتصدر مــحــافــ­ظــة جـــــدة النسبة األعـــلــ­ـى فــيــهــا، وهـــــذا ما ينشر سنويًا، مؤكدين أنه عـلـى الــجــهــ­ات ذات العاقة مــراجــعـ­ـة ســبــل مــكــافــ­حــة هذه البعوض فمن املتوقع أن اآللية لــــم تـــكـــن مـــجـــدي­ـــة فــــي التعامل مــع الـبـعـوض وبـالـتـال­ـي تتواصل انــــــــ­تــــــــش­ــــــــار­ه وتــــســـ­ـجــــيـــ­ـل اإلصــــــ­ــــابــــ­ــــــات بني السكان.

 ??  ?? 24 يومًا على هطول األمطار األخيرة على جدة وال تزال التجمعات املائية الجاذبة للبعوض تشكل هاجسًا لسكان العروس، وفي الصورة مستنقعات في حي الحمدانية في مشهد متكرر في أحياء املحافظة. (تصوير: عمرو سالم، عبدالسالم السلمي)
24 يومًا على هطول األمطار األخيرة على جدة وال تزال التجمعات املائية الجاذبة للبعوض تشكل هاجسًا لسكان العروس، وفي الصورة مستنقعات في حي الحمدانية في مشهد متكرر في أحياء املحافظة. (تصوير: عمرو سالم، عبدالسالم السلمي)
 ??  ?? عبدالهادي المطيري محمد منير تجمع البعوض على المستنقعات يهدد السالمة العامة للسكان. البعوض الناقل للضنك. (تصوير: عمرو سالم) (تصوير: عمرو سالم)
عبدالهادي المطيري محمد منير تجمع البعوض على المستنقعات يهدد السالمة العامة للسكان. البعوض الناقل للضنك. (تصوير: عمرو سالم) (تصوير: عمرو سالم)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia