Okaz

شقيقتا الفلسطيني محمد أمني، الذي قتلته إسرائيل إثر طعنه أحد جنودها، تبكيان أثناء تشييعه في الخليل أمس، فيما أعلن البيت األبيض أن «حائط البراق» جزء من إسرائيل. ودعت «فتح» إلى مظاهرات احتجاجية تنديدا باملوقف األمريكي.(أ ف ب)

- ردينة فارس (غزة) @Okaz_online

يبحث مجلس األمـن الدولي مشروع قـرار يشدد على أن أي قــرارات تخص وضـع القدس ليس لها أي أثـر قانوني ويجب سحبها، وذلـك بعد اعتراف الرئيس األمريكي دونالد ترمب بالقدس عاصمة إلسرائيل. إال أن مشروع القرار، الذي جاء في صفحة واحدة وقدمته مصر ووزع على أعضاء املجلس الـ51 أمس (السبت)، واطلعت عليه رويترز، لم يذكر الواليات املتحدة أو ترمب بالتحديد. وقال دبلوماسيون إن املجلس يمكن أن يصوت على املشروع بحلول اإلثنني أو الثالثاء. ويحتاج املشروع إلقــراره موافقة 9 أعضاء، مع عـدم استخدام أي من الـدول األعضاء الدائمة، وهي الواليات املتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصني، حق النقض (الفيتو). وفـــي ظــل اســتــمــ­رار مــظــاهــ­رات الـغـضـب واملــواجـ­ـهــات الــدامــي­ــة فــي األراضي الفلسطينية، ضد إعــالن الرئيس األمريكي دونـالـد ترمب القدس عاصمة إلسـرائـيـ­ل، صعدت واشنطن مـجـددا مـن مواقفها باعتبار «حـائـط البراق» جزءا من إسرائيل. وهو ما رفضته الرئاسة الفلسطينية، مؤكدة أنه خروج على الشرعية وتكريس لالحتالل. واستبعد مسؤول أمريكي، أن يكون هناك أي اتفاق سالم ال يتضمن حائط البراق. وأعلن البيت األبيض (الجمعة) أن الواليات املتحدة تعتبر «حائط املبكى» (حائط البراق وهو الجدار الغربي للمسجد األقصى) جزءا من إسرائيل. وقال مسؤول أمريكي، أمس األول: ال نستطيع تصور أي وضع ال يكون فيه حائط البراق جزء ا من إسرائيل، لكن كما ذكر الرئيس ترمب، فإن ترسيم حدود إسرائيل السيادية سيكون جزءا من االتفاق بشأن الوضع النهائي. من جهته، أكـد املتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبـو ردينة، أمس (السبت)، عدم قبول أي تغيير على حدود القدس الشرقية املحتلة عام .1967 وقال في رده على تصريحات البيت األبيض، إن املوقف األمريكي يؤكد مرة أخرى أن اإلدارة الحالية أصبحت خارج عملية السالم بشكل كامل. وأضــاف أن استمرار هـذه السياسة سـواء بما يتعلق باالعتراف بالقدس عاصمة إلسـرائـيـ­ل، أو نقل السفارة األمريكية، أو البت فـي قضايا الحل الـنـهـائـ­ي مــن طـــرف واحــــد، كـلـهـا خـــروج عــن الـشـرعـيـ­ة الــدولــي­ــة وتكريس لــالحــتـ­ـالل، وهـــو أمـــر مــرفــوض وغــيــر مــقــبــو­ل ومــــــدا­ن. وتــشــهــ­د األراضــــ­ي الفلسطينية مواجهات في مختلف مدنها وعلى طول الشريط الحدودي في غزة، أسفرت عن سقوط 4 قتلى فلسطينيني، اثنان في غزة، واثنان في الضفة، ومئات املصابني، وقـد شيع الفلسطينيو­ن الضحايا أمـس، فيما شنت قوات االحتالل، أمس، حملة اعتقاالت في أنحاء مختلفة من القدس املحتلة.

 ??  ??
 ??  ?? والدة الفلسطيني محمد أمين الذي قتل بعد طعنه جنديا إسرائيليا، تحتضن جثته خالل جنازته قرب الخليل بالضفة أمس. (أ ف ب)
والدة الفلسطيني محمد أمين الذي قتل بعد طعنه جنديا إسرائيليا، تحتضن جثته خالل جنازته قرب الخليل بالضفة أمس. (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia