Okaz

جلْم «الفساد» يعزز انضمام السعودية لـ FATF

حتقيقات الفساد «اختبار» ناجح ألنظمة غسل األموال السعودية وفرص اململكة أكبر في يونيو 2018

- رويترز (دبي) @Okaz_online

تعلق الـسـعـودي­ـة آمــــاال كـبـيـرة على أن تسفر حملة تشنها على الفساد الـــــعــ­ـــام عـــــن تـــحـــسـ­ــن فــــرصـــ­ـهــــا في االنضمام إلى مجموعة العمل املالي ‪»The Financial Action Task Force«‬ )FATF( الـدولـيـة املعنية بمكافحة الــتــدفـ­ـقــات املــالــي­ــة غــيــر املشروعة، وتــــضـــ­ـم 37 دولـــــــ­ـــة. وإذا نجحت السعودية في تحقيق هدفها، خال التصويت الــذي سيجرى منتصف ،2018 فــــمــــ­ن شــــــــأ­ن ذلــــــــ­ك تعزيز مــوقــفــ­هــا الــــدولـ­ـــي، فـــي وقــــت تسعى إلـــى اسـتـقـطـا­ب مستثمرين أجانب لــتــنــف­ــيــذ تـــحـــوا­لتـــهـــا االقتصادية الطموحة. كما أن من شأنه تحسن الـــصـــا­ت املـــالــ­ـيـــة الـــدولــ­ـيـــة للبنوك الــســعــ­وديــة. وكــــان قــيــام السعودية باحتجاز رجــال أعـمـال ومسؤولن ســابــقــ­ن وحــالــيـ­ـن الــشــهــ­ر املاضي، وتـــجـــم­ـــيـــد أكــــثـــ­ـر مــــن ألــــفـــ­ـي حساب بنكي، والتواصل مع بنوك مركزية أخــــــــ­ــرى، خـــصـــوص­ـــًا فـــــي سويسرا والــــكــ­ــويــــت واإلمـــــ­ــــــــــ­ـارات، «اختبار إجهاد» جيدًا ألنظمة غسل األموال السعودية، التي اتضح أنها فعالة، بحسب مصادر مطلعة. وستخضع تــلــك األنـــظــ­ـمـــة ملـــزيـــ­د مـــن االختبار خال األسابيع القادمة، بعدما تفرغ اململكة من إبرام تسويات مع بعض املحتجزين، بما قد يعيد نحو 100 مــلــيــا­ر دوالر لـلـخـزيـن­ـة العمومية. وقــال املستشار فـي شــؤون مكافحة غــســل األمــــــ­ـوال فـــي الـــشـــر­ق األوســــط واملغرب العربي جاسبال سينغ: «إن ذلك سيقوي موقف السعودية كدولة إصاحية، ويدعم جهودها لتتحول إلى دولة خالية من الفساد». وزاد أن االنضمام إلى مجموعة العمل املالي سيوفر لولي العهد األمير محمد بن سـلـمـان بــن عـبـدالـعـ­زيـز، الـــذي يقود الحملة عـلـى الـفـسـاد الــعــام، اإلرادة الــســيــ­اســيــة إلصـــــــ­اح التشريعات والـــلـــ­وائـــح الــــازمـ­ـــة ملــكــافـ­ـحــة غسل األمــــــ­وال، وتـحـقـيـق الــحــوكـ­ـمــة. وزار مسؤولون من مجموعة العمل املالي الـسـعـودي­ـة خــال األســابــ­يــع القليلة املــاضــي­ــة، لـتـقـويـم طــلــب السعودية لــانــضــ­مــام إلـــى املــجــمـ­ـوعــة. وقالت املجموعة في بيان تلقته رويترز إن حـصـول الـسـعـودي­ـة عـلـى العضوية الـــكـــا­مـــلـــة يـــتـــوق­ـــف عـــلـــى «التقويم املـــشـــ­تـــرك». ونــــــوه الـــخـــب­ـــراء بإقرار الـسـعـودي­ـة أخـيـرًا قـانـونـن ملكافحة اإلرهاب، ومحاربة غسل األموال.

 ??  ?? استقبل خادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض أمس رئيس االتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو. وفي الصورة خادم الحرمني الشريفني ورئيس «هيئة الرياضة» تركي آل الشيخ وإنفانتينو. (واس)
استقبل خادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض أمس رئيس االتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو. وفي الصورة خادم الحرمني الشريفني ورئيس «هيئة الرياضة» تركي آل الشيخ وإنفانتينو. (واس)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia