Okaz

خبراء أمريكيون: «داعش» فقد أراضيه.. واخلطر باق

- أ ف ب (واشنطن)

اعـتـبـر خــبــراء أمـريـكـيـ­ون أن إعـــان االنتصار على تنظيم «داعــش» اإلرهابي سابق ألوانه، مــحــذريـ­ـن مــن أن هـــذا الـتـنـظـي­ـم املــتــطـ­ـرف بدأ فـي التحول إلــى شــيء مختلف ال يــزال يشكل خطرا. وأشـــــــ­اروا إلــــى أنــــه الـــعـــر­اق وســـوريــ­ـة، إثــــر فــقــد هــزيــمــ­ة «داعـــــــ­ش» في الـتـنـظـي­ـم كــل أراضيه التي استولى عليها وتلقى ضـربـات قاسية، لكنه وضــع خطة لانسحاب والتحول جرى إعدادها منذ وقت طويل، وأضافوا أن عناصر التنظيم الذين اكتسبوا قــدرات قتالية وفنية جيدة انسحبوا من العراق وسورية قبل إطباق الفخ عليهم وسيشكلون في األشهر والسنوات القادمة خطرا كبيرا. وقال مايكل فيكرز مساعد وزير الدفاع، مكلف شـؤون االستخبارا­ت سابقا بني عامي 2011 2015و في مؤتمر صحفي (األربعاء) املاضي فــي واشــنــطـ­ـن: «رغــــم فــقــدان داعــــش ألراضيه ال يـوجـد أي دلـيـل على أن هــذه الـحـرب ضده انتهت»، موضحا أن تفكيك التمرد يستغرق دائما وقتا من عشر سنوات إلى عدة عقود. مــن جـهـتـه، ذكــر الـبـاحـث بـــروس هـوفـمـان من جــامــعــ­ة جـــــورج تـــــاون أن «داعـــــــ­ش» سيبقى مـــوجـــو­دا فـــي املـسـتـقـ­بـل املــنــظـ­ـور عــلــى األقل. لـقـد فـقـد %95 مــن أراضــيــه، كـمـا تلقى هزائم كبرى كان توقعها وقـام بوضع إستراتيجية مــن أجــل ضــمــان بـقـائـه ألمــد طــويــل، وأضاف أن حـــركـــة اإلرهــــا­بــــيــــ­ني تــســتــو­حــي التدابير الــتــي اتـخـذهـا أســامــة بــن الدن، زعــيــم تنظيم القاعدة إبـان االعـتـداء­ات التي استهدفت عام 2001 البنتاغون ومركز التجارة العاملي في نيويورك. وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعلن في التاسع من الشهر الجاري هزيمة «داعش» تماما في العراق.

 ??  ?? باكستانية تضع شعار «لبيك يا قدس» فوق رأسها، خالل مظاهرة في كراتشي أمس، تنديدًا بإعالن واشنطن القدس عاصمة إلسرائيل. (رويترز)
باكستانية تضع شعار «لبيك يا قدس» فوق رأسها، خالل مظاهرة في كراتشي أمس، تنديدًا بإعالن واشنطن القدس عاصمة إلسرائيل. (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia