Okaz

األدلة الرقمية تكشف حقائق مزّور موقع

-

قبل عدة أسابيع رصد رابط ملوقع إلكتروني ..offers…info تم تداوله برسائل الواتساب، للتصيد واالحتيال اإللكتروني على السعوديني واملـقـيـم­ـني بـاملـمـلـ­كـة، لتحقيق مـكـاسـب غـيـر شــرعــيــ­ة، وذلـــك في مـحـاولـة انـتـحـال مــوقــع صحيفة «عــكــاظ» (مــحــاولـ­ـة تزوير شعار الصحيفة، وإن كان غير صحيح باللغة اإلنجليزية)، وفبركة عدد من األخبار ونسبها إلى «عكاظ»، عن طريق التسويق بأن ثروة رجل أعمال معروف (كان موجودا فـــي الـــريـــ­تـــز) جــــــاءت عـــن طـــريـــق تـــجـــار­ة العمالت واألسهم من خالل شركة رائدة (لم يفصح عن اسم الشركة)، فيما وصلت األرباح إلى نسبة خيالية تقدر بــــ0001% كما ذكــر املـوقـع املـــزور. وقــد تم تعقب املوقع املزور، ملعرفة من يديره، والشركة التي تقف وراء ه، وما الهدف من إطالقه.

ما الشركة التي لم يذكرها املوقع؟

املـعـطـيـ­ات الــتــي تــم جـمـعـهـا، تـشـيـر إلـــى أن االحتيال الذي مورس باسم موقع «عكاظ» لـــم يــكــن إال وســيــلــ­ة لــتــســو­يــق هـــذه الشركة لــلــوصــ­ول إلــــى أكــبــر شــريــحــ­ة فـــي املجتمع السعودي، ما يزيد احتمالية تصيد ضحايا الـــثـــر­اء الــســريـ­ـع فـــي املــمــلـ­ـكــة. وعــنــد التحري اإللكتروني اتضح أن الشركة التي لم يفصح عـنـهـا املــوقــع املـــــزو­ر هــي UFX لالستثمارا­ت املـالـيـة. وهــي إحــدى الـشـركـات املالية املشبوهة، حـــســـب مــــا تــــم رصـــــــد­ه عـــبـــر اإلنــــتـ­ـــرنــــت، وحسب تعاملهم املشبوه مع الضحايا. واتضح أن من يدير حساباتها قلة من العرب املقيمني في لندن بناء على أرقام الهواتف والبريد اإللكتروني.

ما هي مؤشرات االحتيال التي ُرصدت في البداية؟

هناك عدة مؤشرات أولية تؤكد جريمة االحتيال. على سبيل املثال إرسال روابط ،TeamViewer والطلب من الضحايا تحميلها، الستغالل ذلك بالدخول على أجهزة الضحايا عن بعد. وإيهام الضحية بمصداقية هذه الشركة املالية، إذ خصصوا تطبيقا بمتجر أبل للمضاربة في األسهم والعمالت، يخبرون الضحية من خالله أنـه بمجرد تحويل املبلغ سيرى املبلغ على التطبيق، فيما يطلبون منه فــورا التحويل باستخدام بطاقة االئتمان، إال أن الخدعة األكبر تتمثل في عدم إمكانية سحب املبلغ وإعادته لحسابك الشخصي، إال بموافقة املـحـتـال، الــذي يطلق على نفسه «مدير الحساب». وهنا تتم سرقتك بشكل علني.

هل مت رصد ضحايا شركة

لتحقيق مـــــــكـ­ــــــاســ­ـــــب غـــــــيـ­ــــــر شــــــرعـ­ـــــيــــ­ــة. وانـتـحـال مـوقـع صحيفة «عــكــاظ» رغـــم عـــدم صـحـتـه باللغة اإلنـجـلـي­ـزيـة، وفـبـركـة األخــبــا­ر ونسبها لـ«عكاظ» بالتسويق أن ثروة رجل األعمال جاءت عن طريق تجارة العمالت واألسهم من خالل شركة رائدة (الشركة املحتالة) تحقق أرباح تزيد على .%1000 إضــــــــ­ــــــــــ­ـــافـــــ­ــــــــــ­ــــــة إلـــــــى جــــمــــ­ع بيانات ومــــــعـ­ـــــلــــ­ــومــــــ­ات الشخصية الضحية بعد إغوائه باألرباح واسم رجل األعمال الكبير، وتأكيد مصداقية الخبر عن طريق انتحال صحيفة «عـكـاظ» لتعبئة البيانات املخصصة فـي املـوقـع املــزور للتواصل واالستثمار مع الشركة املحتالة. وهنا يتم الحصول على معلومات الضحية. عالوة على تواصل املحتالني باسم «مديري الحسابات» وبـــأســـ­مـــاء مـــتـــعـ­ــددة مـــع الــضــحــ­يــة عـــن طـــريـــق الـــهـــا­تـــف والبريد اإللكتروني، إلقناعهم بجدوى االستثمار مع الشركة واختيار نوع االستثمار. إضــافــة إلــى الـضـغـط عـلـى الضحية بـاالتـصـا­ل عــشــرات املـــرات من شخص أو شخصني، باستخدام عــدة أسـمـاء وأنـــواع مختلفة من الــبــريـ­ـد اإللــكــت­ــرونــي، حــتــى ال يـــدع مــجــاال لـلـضـحـيـ­ة للتفكير، وإقــنــاع­ــه بـأنـهـا مــن الــشــركـ­ـات الــكــبــ­رى، وأن الــوقــت يداهمه. وإرســــال رابـــط للتحميل، وهــو عــبــارة عــن روابـــط تسمح بدخول املحتالني إلى جهازك الشخصي. كما يتم شرح آلــيــة االســتــث­ــمــار واملــضــا­ربــة واإلقـــنـ­ــاع باالستثمار الفوري لوجود فرصة استثمارية في حـدود -40 %50 فــي خـــالل ســاعــات. مــع اإللــحــا­ح باإلغواء للحصول على أكبر مبلغ ممكن عن طريق منح املــزايــ­ا املختلفة، فكلما زاد املبلغ املستثمر (املراد االستيالء عليه) زادت نسبة األرباح واالمـتـيـ­ازات. واإللـحـاح في تحويل املبلغ لالستثمار.

كيف يتم حتويل هذه

الـــهـــد­ف األســــاس­ــــي لـــهـــذه الـــشـــر­كـــة هو الحصول على مال الضحية. ويتم ذلك عـن طـريـق اآلتـــي: البطاقة االئتمانية، وذلـــك بطلب تـحـويـل املـبـلـغ عــن طريق البطاقة االئتمانية من خـالل تطبيقهم املــوجــو­د فــي أبـــل. أو عــن طـريـق البنوك املحلية، إذ يقوم الضحية بتحويل املبلغ للشركة املحتالة عن طريق حسابات بنوك مـتـعـددة داخـــل اململكة. والــهــدف مــن تعدد الـحـسـابـ­ات هــو عــدم كشفها أو تعقبها من جانب الرقابة الداخلية في البنوك السعودية. وتقوم هذه الحسابات الوسيطة بتمرير األموال لهذه الشركة املحتالة أو غيرها. وهذه العملية هي األخطر، خصوصا أن الضحية ال يعرف أين تذهب هـذه األمـــوال، ومـا املــراد من جمعها من بعض العرب (املجرمني) املوجودين في بريطانيا.

معلومة مهمة

في حال التحويل النقدي ال يوجد رابـط على اإلطـالق بني الضحية والـشـركـة املـحـتـال­ـة، إذ إن التحويل يمر عبر وسـيـط، وهــو الحساب املوجود في البنوك السعودية. بعد ذلـك ال يمكن معرفة أيـن ذهبت هــذه األمــــوا­ل، فقد تـذهـب لحسابات وسيطة أخــرى فــي دول أخرى. ويـكـون الضحية قـد تــورط فـي قضايا ال يعلم عنها شيئا. كما أن الشركة املحتالة ال تفصح عن اسمها في املوقع املزور لـ«عكاظ» حتى يظلوا مرتبطني بـهـذا املــوقــع. وعـنـد تتبع املــوقــع املـــزور اتـضـح أنه مستضاف لدى namecheap.com ومعلومات املوقع محمية من شركة .whoisGuard

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia