Okaz

د. عبدالرزاق بن عبدالعزيز المرجان * احلسابات الوهمية القطرية

* عضو األكاديمية األمريكية للطب الشرعي -استشاري األدلة الرقمية

-

القوة الناعمة القطرية الرياضية

وتــعــمــ­ل الــقــوة الــنــاعـ­ـمــة الــقــطــ­ريــة فــي اتــجــاهـ­ـات عدة من أهمها اختفاؤها خلف البرامج الرياضية كقناة الـــكـــأ­س و ‪Bein sport‬ لـلـتـغـلـ­غـل بــشــكــل مــبــاشــ­ر في املـجـتـمـ­ع الخليجي بـصـفـة عــامــة والــســعـ­ـودي بصفة خاصة. ليسهل الوصول إلى أهم شريحة في املجتمع وهي الشباب السعودي والذي يمثل %70 من املجتمع السعودي وبث سمومهم بشكل غير مباشر من خالل البرامج الحوارية. وقـنـاة الـكـأس اململوكة لحكومة قطر والـتـي تأسست عـــام 2006 وهـــي بــدايــة تـرتـيـب الـحـكـومـ­ة األمريكية لــخــلــق فـــوضـــى فـــي الــــــدو­ل الــعــربـ­ـيــة. وخـــــالل الفترة املـاضـيـة وقـبـل مقاطعة دولــة قطر ساهمت فـي خلق بيئة خصبة للتعصب الرياضي في منطقة الخليج وفي اململكة بصفة خاصة مستغلة عدم إدراك الكثير بهذه الخطة الخبيثة من خالل البرامج الحوارية.

العداء القطري

لكن تعيني تركي آل الشيخ بتاريخ 5 سبتمبر 2017 قلب املـوازيـن، فقد أعـد حدثًا مهمًا. فهو كـان قبل 10 أيام من حراك 15 سبتمبر الذي تم نشره ودعمه بشكل كبير من قطر حيث سلطت قناة الجزيرة الضوء بشكل كبير على هاشتاق الحراك وتم عرض هاشتاق الحراك في حساب الجزيرة مرتني في خالل 24 ساعة. وكـذلـك كــان بعد 4 أشـهـر مـن إصـــدار أســرة آل الشيخ بيانها الشهير بتكذيب أمير قطر الــذي ادعــى نسبه ألسرة آل الشيخ. ولعب تركي آل الشيخ دورًا جوهريًا فـــي هــاشــتــ­اق #بـــيـــان_أســـرة_آل_الـــشـــي­ـــخ حــيــث شارك بــثــالث تــغــريــ­دات وصــلــت عـــدد إعــادتــه­ــا إلـــى 90719 مرة. وكان هذا البيان أصاب أمير دولة القطر السابق بمقتل وهذا ما جعل حكومتها تسخر املاليني لضرب هيئة كبار العلماء الذي يرأسها مفتي اململكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ورئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ. الــقــوة املــؤثــر­ةوحــقــق تــركــي آل الـشـيـخ حــضــورًا الفتًا لالنتباه فاق جميع املسؤولني في التواصل مع جميع فئات املجتمع السعودي عبر حسابه في تويتر بشكل شبه يــومــي. وقـفـز التفاعل الـشـهـري مــع تـغـريـدات آل الــشــيــ­خ مــنــذ تـعـيـيـنـ­ه فـــي شــهــر سـبـتـمـبـ­ر 2017 من 151765 ألـــفـــا إلــــى 1024452 مــلــيــو­ن فـــي فبراير .2018 وقد سجلت أعلى إعادة تغريدة لتركي آل الشيخ هي تغريدته بلقاء الشيخ سلمان آل خليفة رئيس االتحاد اآلسيوي لكرة القدم بالرياض بوصولها إلى .70397

تغير قوانني اللعبة

عند وصــول تركي آل الشيخ لرئاسة هيئة الرياضة استطاع جر الحكومة القطرية إلى مربع يسهل على املختصني رصد قوتها الناعمة الخفية ومن يديرها ويـقـف خلف الـحـرب الناعمة ضـد اململكة. واستطاع املساهمة في تغيير قوانني هذه اللعبة. واتــبــع سـيـاسـة ذكــيــة لـجـرهـم لــهــذه املنطقة بتحقيق نــجــاحــ­ات ســريــعــ­ة وخــاطــفـ­ـة ومــفــاجـ­ـئــة لـــم تــكــن في حسبانهم. وبرغم الفترة القصيرة التي تولى فيها آل الشيخ التي لم تتجاوز الخمسة أشهر إال أن الحقائق تــؤكــد أن تــركــي آل الـشـيـخ أصــبــح املــســؤو­ل األول في تـحـقـيـق اإلنــــجـ­ـــازات. وأجـــبـــ­رت اإلنـــجــ­ــازات الشبابية والـــتـــ­ي تــصــب فـــي تـحـقـيـق رؤيــــة املــمــلـ­ـكــة 2030 إلى تحول االستراتيج­ية القطرية في الحرب الناعمة إلى اتباع سياسة ردة الفعل ملجابهة هيئة الرياضة، بعد أن كانت منذ 2011 تتبع السياسة الهجومية لتدمير الـــدول العربية. وبنيت هــذه اإلنــجــا­زات على محاور عدة من أهمها: • خلق حراك شبابي يعتبر األول من نوعه. • إطالق مبادرات نوعية. • ملء الفراغ. • إشراك الشباب في هذه املبادرات املهمة. • تطهير البيئة ال ɝ ري ɝ اض ɝ ي ɝ ة مɝɝ ن التعصب الرياضي والفساد املالي واإلداري. • رفع مستوى الشفافية.

• ال ɝɝ ت ɝɝ واص ɝɝ ل امل ɝ س ɝ ت ɝ م ɝ ر مɝɝ عج ɝ م ɝ ي ɝ ع فɝɝ ئ ɝɝ ات امل ɝ ج ɝ ت ɝ م ɝ ععبر تويتر والبرامج الحوارية. • الوجود املستمر في جميع األحداث. هيئة الرياضة قطعت شوطًا كبيرًا في تحقيق رؤية اململكة 2030 في خالل خمسة أشهر فقط.

املبادرات املهمة

ومن املبادرات املميزة لرئيس الهيئة، إنشاء االتحاد الــــســـ­ـعــــودي لــــأمـــ­ـن الـــســـي­ـــبـــران­ـــي والــــبــ­ــرمــــجـ­ـــة. وهــــذا إنـجـاز تـاريـخـي وفـريـد مـن نـوعـه وسيسهم مساهمة مباشرة برفع مستوى البرمجة في الذكاء الصناعي واملـعـلـو­مـات الضخمة وهــو مـا سيركز عليه مشروع نيوم، باإلضافة إلى األمن السيبراني والذي نحتاجه بـشـكـل كـبـيـر لـتـأهـيـل شــبــاب قــــادر عــلــى خــلــق برامج حماية للبنية املعلوماتي­ة. وقام هذا االتحاد بتوقيع شــــراكــ­ــات ضــخــمــة خـــــالل األســـبــ­ـوعـــني املـــاضــ­ـيـــني تم تتويجها بتوقيع اتفاقية مـع أهــم املـراكـز التدريبية األمريكية SANS والتي تصدر شهادات احترافية في األمـــن الـسـيـبـر­انـي وكــذلــك شــهــادات ماجستير. وهذه نقلة نوعية فـي هــذا املـجـال وسـتـكـون نتائجه مهمة عــلــى املـــديــ­ني املــتــوس­ــط والــطــوي­ــل فـــي صــنــاعــ­ة األمن الــســيــ­بــرانــي. وبـــذلـــ­ك ســتــكــو­ن الــهــيــ­ئــة مـــصـــدر­ا مهمًا لتوفير املــوارد البشرية املحترفة في مجال البرمجة واألمن السيبراني للمملكة.

مزج الرياضة الذهنية باملراكز البحثية

احـــتـــض­ـــان املــمــلـ­ـكــة لــبــطــو­لــة املـــلـــ­ك ســلــمــا­ن العاملية للشطرنج كــان حـدثـًا استثنائيًا واألهـــم هـو إقامتها فـي مركز امللك عبدالله لـلـدراسـا­ت البترولية بمدينة الرياض. وهذا الدمج الفريد من نوعه بني مركز أبحاث وبطولة رياضية دولـيـة مهمة ساهم فـي فتح نافذة للعالم ليرى التطور العلمي الكبير في اململكة. وأنها تجمع جنسيات مختلفة ومن دول أجنبية كثيرة ما يؤكد أن اململكة هي بلد االستقرار وليس كما يسوق لـهـا بـأنـهـا بيئة خـالـقـة لـلـتـطـرف. وهــي رســالــة مهمة للعالم باهتمام اململكة باملراكز البحثية املتخصصة إليجاد بديل للنفط. تــم رصـــد أنـشـطـة مـلـحـوظـة لـلـحـسـاب­ـات الـوهـمـيـ­ة مع أنشطة هيئة الرياضة التي تخص الحراك املجتمعي في السعودية أو أنشطة االتحاد الرياضي للتضامن العربي أو أنشطة االتـحـاد العربي لكرة القدم والتي تخص الـريـاضـة فـي العالم العربي واإلســالم­ــي كون تركي آل الشيخ يرأس هذه الجهات. وسنعرض بعض املشاركات لهذه الحسابات الوهمية منذ ديسمبر 2017 إلى فبراير .2018 فــي اململكة على سبيل املــثــال تــم رصــد مـحـاولـة هذه الحسابات كالحساب الوهمي ملجتهد املـربـوط برقم هــاتــف جــــوال بــريــطــ­انــي وتـــركـــ­ي الــشــلــ­هــوب املربوط حسابه برقم هاتف جوال لبناني في عدة هاشتاقات وهي كالتالي:

•ف ɝ ي18 ديسبمر 2017 #أوقفوا_عبث_آل_الشيخ_ بمال_الشعب • في 3 يناير 2018 #العاطل_يعيش_سجينا • في 3 يناير 2018 #الراتب_ما يكفي_الحاجة • في 4 يناير 2018 #نناشد_امللك_بعودة_العالوة

• في فبراير 2018 #رحيل_تركي_آل_الشيخ_مطلب مــشــاركـ­ـة هــذيــن الــحــســ­ابــني الــوهــمـ­ـيــني كــانــت تحاول محاولة مستميتة لتهييج الشباب السعودي ومحاولة خلق ثــورة بإيهامهم أن تـركـي آل الشيخ يـهـدر املال العام. وهـــــذه االســتــر­اتــيــجــ­يــة تــعــيــد­نــا لـلـمـلـتـ­قـى الخامس ملــغــردي­ــن بــعــنــو­ان «غــــرد مـــســـؤو­ل» بــمــشــا­ركــة خمسة وزراء خليجيني وهو إحدى مبادرات «مسك الخيرية» الـــتـــي أقــيــمــ­ت فـــي أبـــريـــ­ل .2016 وقــــد تـــحـــدث آنــــذاك الوزير القطري خالد العطية بكالم مهم جـدًا يعكس إستراتيجية بالده في إدارة الحرب الناعمة الهجومية بقوله إن «تويتر كسر كل الحواجز العمودية». وهذه نظرية مهمة ال يعرفها إال املختصون القالئل في ذلك الوقت. وقــال كذلك إن «تويتر يستخدم لجس نبض الشارع واملواطن، وإن الحكومات ال تستطيع إال أن تستجيب ملطالب الشباب، فهناك شباب حام، عنده طموح وعنده أمل ولكن األمور اليومية تحبطه لذلك نكون مساهمني في خلق الفكرة ونحفزهم ونعطيهم األدوات» (طبعًا عن طريق الحسابات الوهمية). وهو ما يعكس تمامًا قصة الهاشتاقات التي تهاجم اململكة. وكـانـت هناك مـحـاوالت لضرب اللحمة الوطنية عن طريق االصطياد في املاء العكر. واســتــبـ­ـســلــت هـــــذه الـــحـــس­ـــابـــات الـــوهـــ­مـــيـــة القطرية فـــي مــحــاولـ­ـة اســتــهــ­داف الــشــبــ­اب وخــلــق االفتراءات واألكاذيب خالل فترة بداية تطبيق الضريبة املضافة فـي اململكة وارتــفــا­ع أسـعـار الطاقة وهــي بـدايـة العام الــحــالـ­ـي بــالــتــ­ســويــق مــحــاولـ­ـة ربــطــهــ­ا بــفــســا­د رئيس الــهــيــ­ئــة والــتــال­عــب بـــأمـــو­ال الـــدولــ­ـة فـــي وقـــت يــمــر به الشعب السعودي بأزمة مالية كبيرة. ورصدت مشاركة هذه الحسابات الوهمية في هاشتاق #الراتب_ما يكفي_الحاجة في محاولة لتهيج الشباب بــتــســو­يــق تــكــفــل تــركــي آل الــشــيــ­خ بــمــديــ­نــة رياضية متكاملة لـنـادي الـزمـالـك واألهـلـي املـصـري بمليارات الــــريــ­ــاالت، ومــطــالـ­ـبــة الــشــعــ­ب بــعــدم الــســمــ­اح لهؤالء بالعبث باألموال.

هاشتاق رحيل آل الشيخ

في البداية انطلق هذا الهاشتاق ولم يستطع تجاوز 20 ألف مشاركة، وارتفع عدد املشاركات في هاشتاق #رحيل_تركي_آل_الشيخ_مطلب إلى 246637 مشاركة فـي يــوم 22 فبراير .2018 ولكن ملــاذا قفزت إلــى هذا الرقم الكبير؟ نتائج التحليل األولية تؤكد أن التغير الكبير حصل بعد دخول تركي آل الشيخ في هذا الهاشتاق وقفز هذا الهاشتاق في غضون ساعات إلـى 246 ألـف مشاركة وهو ما يؤكد قوة تأثيره على العالم االفتراضي. وإليكم أبرز الحقائق: • ساهم بشكل كبير في تحقيق جɝزء كبير في رؤية 2030 الخاصة بالشباب والرياضة. • س ɝɝɝ اه ɝɝɝ م ب ɝɝ خ ɝɝ ل ɝɝ ق ش ɝɝɝɝɝ راك ɝɝɝɝɝ ات ب ɝɝɝɝ ن ال ɝɝɝ ق ɝɝɝ ط ɝɝɝ اع الرياضي والـــشـــ­ركـــات الــســعــ­وديــة كــالــخــ­طــوط الــســعــ­وديــة التى أصبحت قـوة ناعمة واالتـصـاا­لت السعودية القادمة بقوة في هذا املجال. • ساهم برفع املستوى الفني للشباب السعودي سواء كــان عـن طـريـق احــتــراف السعوديني فـي إسبانيا في مجال كــرة الـقـدم أو خلق اتــحــادا­ت جـديـدة كاالتحاد الـــســـع­ـــودي لـــأمـــن الــســيــ­بــرانــي والـــبـــ­رمـــجـــة بتوقيع اتفاقيات مهمة لتطوير الكفاءات واملساهمة في سد الفجوة في هذا املجال النادر. • ساهم في إعادة الهيبة للرياضة السعودية واالتحاد السعودي لكرة القدم. • ساهم في إطالق مبادرات نوعية. • ساهم بشكل كبير في الحد من الجرائم املعلوماتي­ة مـــن تــشــهــي­ــر وقــــــذف وتــهــكــ­يــر ونـــشـــر الـــشـــا­ئـــعـــات في األوساط الرياضية. • رئيس الهيئة شارك بشكل كبير في إيقاف التعصب الرياضي في اململكة. • أص ɝɝ ب ɝɝ ح أه ɝɝɝ م الع ɝɝɝ ب رئ ɝɝ ي ɝɝ س ɝɝ ي ف ɝɝ ي ال ɝɝ ع ɝɝ ال ɝɝ م االفتراضي وباألرقام. • استطاع املساهمة في تدمير القوة الناعمة القطرية وبرامجها الرياضية. • استطاع إعادة قطر إلى حجمها الطبيعي في املجال الشبابي والرياضي. • س ɝɝ اه ɝɝ م ف ɝɝ ي ج ɝɝ ر ال ɝɝ ق ɝɝ وة ال ɝ ن ɝاع ɝ م ɝ ةال ɝ ق ɝ ط ɝري ɝ ة إل ɝɝɝ ى مربع يسهل رصدهم. • ساهم في لخبطة أوراق الحكومة القطرية في الحرب الناعمة وتحويلهم إلى اتباع سياسة ردة الفعل بعد أن كانوا منظمني ومحترفني جدًا. • ساهم في إعادة شريحة كبيرة إلى املجال الرياضي والشبابي بعد أن كانوا مهمشني. املــؤشــر­ات تـقـول إن تـركـي آل الـشـيـخ يسير بخطوات ثــابــتــ­ة لـخـلـق حــــراك مـجـتـمـعـ­ي شــبــابــ­ي ومــــلء الفراغ ومــكــافـ­ـحــة الــتــطــ­رف واإلرهــــ­ـــــاب، وســيــكــ­ون مساهمًا مساهمة فعالة في تحقيق 2030 في امللف الشبابي والرياضي. أعتقد جاء الوقت إلعادة النظر وضم ملف الشباب إلى تركي آل الشيخ لتكون هذه الهيئة هيئة الشباب والرياضة. تــحــتــا­ج الـهـيـئـة إلـــى أن تـنـشـئ إدارة تـهـتـم بالرصد اإللكتروني لرصد التعصب الـريـاضـي والعمل على عــالجــه، وكــذلــك تـحـتـاج إلـــى دعـــم الــشــركـ­ـات الناشئة في املجال الشبابي. وخلق إدارة مختصة باألخالق للتحقيق فـي قضايا الفساد تكون مرتبطة مباشرة برئيس الهيئة. وكذلك ننتظر إنشاء كلية متخصصة لـــأمـــن الــســيــ­بــرانــي. وكــلــيــ­ة مــتــخــص­ــصــة فـــي املجال الــريــاض­ــي لــرفــع الــقــدرا­ت والــوصــو­ل إلــى االحترافية في التحليل الرياضي والتعليق واإلدارة الرياضية واالســتــ­ثــمــارات الــريــاض­ــيــة واإلعـــــ­الم الــريــاض­ــي. وأن يــتــم مــنــح رخـــص احــتــراف­ــيــة لـلـمـحـلـ­لـني فــي القنوات الرياضية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia