Okaz

الدوحة تدرج 27 بقوائم اإلرهاب.. بينهم 10 تالحقهم الدول الـ4

- «عكاظ» (جدة)

في خطوة جاء ت متأخرة، وتبدو أنها إحدى ثمار مقاطعة الدول األربع الـداعـيـة ملكافحة اإلرهـــاب للنظام الـقـطـري، أعلنت الــدوحــة إدراج 19 شخصًا و8 كيانات على قوائم اإلرهـاب، التي أعدتها اللجنة الوطنية ملكافحة اإلرهاب في وزارة الداخلية القطرية. وجـــاءت الـخـطـوة القطرية بعد 24 سـاعـة مـن لـقـاء ولــي العهد األمير محمد بـن سلمان بالرئيس األمريكي دونـالـد تـرمـب، الــذي جــددا فيه التأكيد على عمل واشنطن مع الرياض بشكل جدي على وقف تمويل اإلرهاب من أي جهة كانت. وضـمـت الـقـائـمـ­ة الـتـي أعلنها مـركـز االتــصــا­ل الـحـكـومـ­ي، أمــس األول (األربعاء)، شخصيات مصنفة على قوائم اإلرهاب، التي أعلنتها الدول األربــع منذ مقاطعة قطر، كما أن بعض األسـمـاء مصنفة فـي القوائم األمريكية. وشــمــلــ­ت الــقــائـ­ـمــة 19 شــخــصــا، بـيـنـهـم 11 قــطــريــ­ا، وســـعـــو­ديـــان، و4 مصريني، وأردنيان، وجاء القطري عبدالرحمن عمير راشد النعيمي، املـــدرج سابقا على قائمة لــإرهــاب مـن قبل وزارة الـخـزانـة األمريكية والدول املقاطعة لقطر، كأبرز األسماء، كما تضمنت 8 كيانات من بينها جمعية اإلحسان الخيرية اليمنية، وتنظيم داعش والية سيناء (مصر)، إضافة إلى 6 كيانات قطرية. وأدرج النظام القطري أسماء مدرجة في قوائم اإلرهــاب للدول األربع املــقــاط­ــعــة لــلــدوحـ­ـة، كــالــقــ­طــري خــالــد سـعـيـد فــضــل راشــــد البوعينني، وعبداللطيف الكواري، وسعد الكعبي، وإبراهيم عيسى الباكر، ومبارك العجي، واألردنيني عبدامللك محمد يوسف وأشرف محمد يوسف. وخـلـت القائمة مــن أســمــاء تنظيم «اإلخـــــو­ان» اإلرهــابـ­ـي، وأعــضــاء من االتحاد العاملي لعلماء املسلمني، كما غابت عن القائمة أسماء مسؤولني قــطــريـن­ي وأعـــضـــ­اء مــن األســــرة الــحــاكـ­ـمــة املــتــور­طــني فــي دعـــم اإلرهاب واملدرجني في قوائم الدول األربع. وأمام الخطوة القطرية الجديدة، التي تأتي بعد ضغوط دولية كبيرة على الدوحة، يصر مراقبون على أن الخطوة ال تكفي لخروج النظام القطري من مأزق مقاطعة الدول األربـع، مشيرين إلى أن املطالب الـ31 التي تقدمت بها الـدول األربـع هي بوابة الحل، الذي البد أن يكون في الرياض. واعتبر وزيـر الدولة اإلماراتي للشؤون الخارجية أنـور قرقاش إدراج السلطات القطرية 10 أشـخـاص ممن تـم إدراجــهــ­م سابقًا فـي القوائم الثالث التي أصدرتها دول املقاطعة تأكيدًا قطريًا على تـورط النظام القطري. وقال قرقاش، عبر حسابه في «تويتر» أمس، إنه «بعيدًا عن املكابرة، قطر تؤكد األدلة ضدها، وأن دعمها للتطرف واإلرهاب جوهر أزمتها».

 ??  ?? خلت القائمة القطرية من أسماء تنظيم «اإلخوان» اإلرهابي ومسؤولين قطريين وأعضاء من األسرة الحاكمة المتورطين في دعم اإلرهاب والمدرجين في قوائم الدول األربع.
خلت القائمة القطرية من أسماء تنظيم «اإلخوان» اإلرهابي ومسؤولين قطريين وأعضاء من األسرة الحاكمة المتورطين في دعم اإلرهاب والمدرجين في قوائم الدول األربع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia