Okaz

«رؤية سوفت بنك».. وعاء االستثمار السعودي الضخم في «التكنولوجي­ا»

- سلطان بن بندر (جدة) @SultanBinB­andar

لم يكن لقاء ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع األمير محمد بن سلمان باملدير التنفيذي لسوفت بــنــك مــاســا ســـان فـــي نــيــويــ­ورك أمـــس (اإلثــــنـ­ـــني)، لبحث عـدد من الفرص االستثماري­ة، هو األول، إذ سبقته عدة لـقـاءات أسفرت عن صندوق «رؤيــة سوفت بنك» أضخم وعاء استثماري مباشر في التقنية، يصل حجم مساهمة صندوق االستثمارا­ت فيه إلى 45 مليار دوالر من أصل 100 مليار دوالر، بهدف تنويع استثمارات الصندوق في قطاعات جديدة ذات عوائد مرتفعة. تــأســيــ­س صــــنــــ­دوق «رؤيـــــــ­ة ســـوفـــت بـــنـــك» جـــــاء نتيجة التعاون بني مجموعة سوفت بنك اليابانية، وصندوق االســــتـ­ـــثــــمـ­ـــارات الـــســـع­ـــودي بـــمـــا يــتــمــا­شــى مــــع الخطط السعودية لتنويع مصادر الدخل، وبما يتماشى والرؤية السعودية 0٣02، ويهدف إلى تعزيز االستثمار السعودي فــي الـقـطـاع التقني عـلـى مـسـتـوى الــعــالـ­ـم، باستثمارات تصل إلى 100 مليار دوالر، ليصبح «رؤية سوفت بنك» أكبر الصناديق االستثماري­ة على مستوى العالم. الــصــنــ­دوق اتـخـذ مــن بريطانيا مـقـرًا لــه ضـمـن املساعي إلــى رفــع اسـتـثـمـا­رات صــنــدوق االسـتـثـم­ـارات الـعـامـة في االستثمارا­ت األجنبية إلى %50 بنهاية ،2020 من خال الشراكة مع «سوفت بنك» الشركة املهتمة باالستثمار في مشاريع النطاق الـعـريـض، والـهـاتـف الـثـابـت، والتجارة اإللكتروني­ة، واإلنترنت، والخدمات التكنولوجي­ة، وبدأ االستثمار في العديد من الشركات هذا العام. وجـاء أبـرز استثمارات صندوق «رؤيـة سوفت بنك» في العديد من الشركات العاملية، »Slack«ـــك الشركة املهتمة بـتـوفـيـر خــدمــات الــرســائ­ــل عـبـر اإلنــتــر­نــت، املستخدمة مـن قبل الـشـركـات واملـؤسـسـ­ات ملساعدة موظفيها على الــتــواص­ــل ضــمــن فـــرق وتــجــنــ­ب ســاســل رســائــل البريد اإللـكـتـر­ونـي الـطـويـلـ­ة، وتطبيق »OYO« الـهـنـدي الذي يساعد مستخدميه على حجز غــرف بفنادق أسعارها معقولة بـاسـتـخـد­ام هـواتـفـهـ­م الــذكــيـ­ـة، وشــركــة « -Fana »ics املــخــتـ­ـصــة فـــي الــتــجــ­ارة اإللــكــت­ــرونــيــ­ة الرياضية، »WeWork«و الـــشـــر­كـــة الـــعـــق­ـــاريـــة الـــتـــي تــعــد الوجهة الرئيسية لتأجير املباني وتحويلها إلى مساحات عمل تعاونية لرجال األعمال. وشملت استثمارات صندوق «رؤيــة سوفت بنك» شركة »Riovant« شركة التكنولوجي­ا البيومترية التي تواصل إجـراء البحوث حول األدويــة التي لم يعد يتم تطويرها مـن قبل شـركـات األدويـــة الـكـبـرى، Health«و »Guardant الــشــركـ­ـة املـخـتـصـ­ة بتشخيص الــســرطـ­ـان الـــذي يمكن أن يختبر وجـــود املـــرض عـبـر اســتــخــ­دام عـيـنـة دم واحدة، وشركة صناعة الشرائح اإللكتروني­ة ،»Nvidia« إضافة Corp«ىلإ »Brain الشركة املختصة بالذكاء االصطناعي، وشركة التقنيات الزراعية .»Plenty« ولـــم تـقـتـصـر الــشــراك­ــة الــســعــ­وديــة و«ســـوفـــت بــنــك» على االستثمار في شركات عاملية فحسب، بعد أن نقلت وكالة بلومبيرغ عن مصادر مطلعة في وقت سابق أن «الشركة اليابانية تخطط الستثمار ما يصل إلى 25 مليار دوالر فــي الـسـعـودي­ـة، مــن خــال استثمار 15 مليار دوالر في مشروع (نيوم)، واستثمار 10 مليارات دوالر في الشركة السعودية للكهرباء».

 ??  ?? التقى ولي العهد، في نيويورك أمس، عددًا من الرؤساء التنفيذيين ومديري كبرى الشركات األمريكية التي استثمر فيها صندوق «رؤية سوفت بنك». وجرى خالل اللقاء استعراض المجاالت االستثماري­ة المشتركة في إطار الصندوق. (واس)
التقى ولي العهد، في نيويورك أمس، عددًا من الرؤساء التنفيذيين ومديري كبرى الشركات األمريكية التي استثمر فيها صندوق «رؤية سوفت بنك». وجرى خالل اللقاء استعراض المجاالت االستثماري­ة المشتركة في إطار الصندوق. (واس)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia