Okaz

أبطال «األجسام»: إجنازاتنا «من جيوبنا»!

- ذكرى السلمي @zekraalsol­ami)ةدج(

لم يثن توقف السنوات الـ01، أبطال كمال األجسام في اململكة العربية السعودية عن التمثيل الرياضي في املحافل الدولية، رغم املصاعب واملتاعب التي تواجههم، إال أنهم أصروا على إكمال مشوار هوايتهم املحببة لهم ألجل الوصول إلى املحافل «العاملية». وكــانــت تنقالتهم جميعها عـلـى حسابهم الـشـخـصـي، متحملني أعــبــاء الـتـوقـف بـدفـع املـصـاريـ­ف املادية والترتيبات اإلدارية طيلة هذه السنوات، في الوقت ذاته نجحوا في رفع علم اململكة بكافة املحافل والبطوالت الدولية واملحلية وحفر أسمائهم من ذهب كما اعتادوا. «عكاظ» توجهت إلى أبطال كمال األجسام ملعرفة آخر األحـداث والتفاصيل الخاصة برياضتهم املحببة، كذلك معرفة الرسالة «املغلفة» باآلمال واألمنيات موجهة إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة املستشار تركي آل الشيخ أال وهي عودة اتحاد كمال األجسام من جديد.. إليكم التفاصيل:

جلبنا 3 فضيات.. وأوقفونا سنتني

بداية أوضــح مــدرب رياضة كمال األجـسـام الكابنت زكريا الصفار أنـه في عـام 2010 شــارك عدد من الالعبني السعوديني في بطولة ارنولد كالسك في واليـة أوهايو بأمريكا بمجهود شخصي، وتحملوا كافة التكاليف سواء «تدريب، أكل، سفر، رسوم الحضور»، وحينها حققوا 3 فضيات في أوزان مختلفة، تتم معاقبتهم بتوقيفهم مدة سنتني دوليا. وتطرق زكريا إلى إلغاء كمال األجسام وإحالل االتحاد السعودي دون سبب رغم إنجازاته، ذكر منها بطولة أول بطولة للعرب عام .2006 وأضـــاف بـأنـه يـتـرتـب عـلـى ذلــك عــدم وجـــود مـــدرب منتخب، أو نظام تفرغ من العمل للتحضير للبطولة بالنسبة للموظفني، لكون الالعب يحتاج ما ال يقل عن 3 أشهر ليظهر بمظهر مشرف. كما وجه الصفار رسالة إلى املستشار تركي آل الشيخ جاء نصها: مـعـالـي املـسـتـشـ­ار نــقــدر الـجـهـود الـكـبـيـر­ة الــتــي تـقـدمـهـا للرياضة السعودية بمختلف ألعابها، لكن نحن متفائلون بك بعد الله في عودة اتحاد كمال األجسام.

ظروفي املادية صعبة

من جانبه، تحدث العب كمال األجسام هادي علوي عن توقفه بسبب الظروف املادية التي يعاني منها، وشدد على أنــه محب لتلك الـريـاضـة منذ الـصـغـر، وأنـــه كان يحلم بأن يصل إلى أبعد مستوى بها، لكن الظروف الصعبة التي مر بها منعته من كل شيء، وأضاف: أنا على أتم االستعداد ألجل تمثيل بلدي اململكة العربية السعودية بأي محفل، ورياضة كمال األجسام من أهم الرياضات التي أحبها كثيرًا، لكن ما أمر به من أوضاع مادية جعلتني أتريث قليال. وزاد علوي: قيمة االشتراك بالبطوالت ليست هينة، إضافة لتكاليف السفر والوجبات الصحية وغيرها. واخـتـتـم حـديـثـه: لــدي أخ مـصـاب بشلل نصفي ومــع ذلــك فهو العــب فــي رعــايــة الـشـبـاب وبفضل الـلـه ثم متابعتي معه تحسن وضعه.

كيف نشارك.. والدعم «معدوم»

فيما قال العب كمال األجسام نايف العتيبي: املشاركة في البطوالت سواء محليًا أو خارجيًا مكلفة وتحتاج إلى جهد والتزام بتناول 8 وجبات، إضافة للمكمالت الغذائية، لذلك تعد هذه الرياضة من أصعب أنواع الرياضات التي تمارس ألنها تحكم على الالعب بأن يغير أسلوب حياته كامال بشكل دائم. وزاد العتيبي: كبطل كـمـال أجـسـام كــان عـلـي أن أتخلى عـن الكثير ألجــل أوفــر تكاليف املسابقات، كما أنه ال يوجد اتحاد لعبة يقف معنا وينقذنا من العوائق التي تواجهنا، التي تعتبر أهمها التسجيل في املباريات. واختتم حديثه: شاركت في عدة بطوالت عقب عامني من املمارسة لرياضة كمال األجسام، ألجل أطور جسمي وعضالتي ألطابقها مع كافة متطلبات اللعبة، كما أنني شاركت في أول بطولة عام 2016 بالسعودية، ثم عدد من البطوالت املحلية والخليجية، التي كان آخرها في دبي عام .2017

نواجه معوقات السفر

الالعب إبراهيم الخضير الحاصل على 24 بطولة محلية ودولية امتعض من عدم إذابة كافة املعوقات التي تواجههم كالعبني لرياضة كمال األجـسـام، وقــال: بالرغم من كل جهودنا لتخطي عقبة التكاليف املصاحبة للمشاركة في البطوالت إال أن معوقات السفر واألمور اإلدارية هي األقــوى. وأضــاف الخضير: نقع في املتاعب دائما وذلــك لعدم وجود شخص ينهي إجـراءات املطار مثال، كما ال يوجد من يوفر لنا األكل الحالل في البطوالت العاملية. وزاد: كما نعاني لحظة التسجيل في البطوالت، بحكم أنها تأخذ وقتا طويال وجهدا كبيرا مما يؤثر علينا كالعبني في تقديم املستوى املطلوب، كما أنه ال يوجد من يستقبلنا في حال أن حققنا البطوالت، ونشعر دومًا بـ«التهميش».

الالعبون السعوديون أقوى العرب

أخـيـرًا.. تمنى العـب املنتخب السعودي مــدرب رياضة كمال األجـسـام حسني علي البقشي أن يكون هناك اهتمام كبير من مسؤولي الرياضة السعودية باللعبة التي يعشقها هو وغيره من الالعبني املمارسني لها. وأضاف: نحن تحدثنا سابقًا كثيرًا ولم نجد من ينصفنا، الكرة اآلن في ملعب رئيس هيئة الرياضة املستشار تركي آل الشيخ؛ ألنه الوحيد القادر على أن ينصفنا ويعيد هوية رياضة كمال األجسام من جديد. وزاد البقشي: الالعبون السعوديون هم أقوى العبي العرب على الصعيد العاملي، ومن املؤسف واملخجل نجد بعض اللجان التي تضم أسماء العبني سعوديني في منتخباتهم فقط لتخليص اإلجراءات وتسهيل تسجيلهم في كشوفات املشاركة للبطولة أو إجراء ات املطار من باب املساعدة أو الشفقة أحيانا. وأكد البقشي أن رياضة كمال األجسام هي أكثر رياضة حقق فيها السعوديون إنجازات عاملية. وأشار إلى انتشارها في السنوات األخيرة بني الشباب الخليجي كون عنصري الحماس واملثابرة أهم خصائصها.

 ??  ?? نايف العتيبي محققا المركز السادس في بطولة الصفا ٦١٠٢ بمدينة صفوى.
نايف العتيبي محققا المركز السادس في بطولة الصفا ٦١٠٢ بمدينة صفوى.
 ??  ?? حسين البقشي مشاركا في بطولة فلكس 7١٠٢ في البحرين.
حسين البقشي مشاركا في بطولة فلكس 7١٠٢ في البحرين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia