Okaz

مليون ريال تنتظر الفائزين ببطولة البلوت

تنطلق اليوم مبشاركة 12 ألف العب.. و01 ساعات مدة املواجهات

-

يتنافس 12288 العبا ظهر اليوم على كأس بطولة الهيئة العامة لرياضة للبلوت، التي أعلن تنظيمها رئيس الهيئة تركي آل الشيخ، بالتنسيق مع االتحاد السعودي للرياضات اإللكتروني­ة والذهنية، وتم رصد جوائز مالية ضخمة للفائزين، تصل إلى مليون ريـال سعودي ألصــحــاب املـــراكـ­ــز الـــــ4 األولـــــ­ى، إذ سـيـحـصـل صــاحــب املركز األول عـلـى 500 ألـــف ريــــال، فـيـمـا سـيـنـال صــاحــب املركز الثاني مبلغ 250 ألف ريال، وسيحصل صاحب املركز الثالث على 150 ألـف ريــال، وأخـيـرا يظفر صاحب املركز الرابع بـ001 ألف ريال. وتستمر منافسات الــبــطــ­ولــة حــتــى يـــوم األحــــد 8 أبـــريـــ­ل، فـــي كل مــن مـركـز «أبــكــس» لـلـمـؤتـم­ـرات واملعارض، والـصـالـة الـخـضـراء بمجمع األمـيـر فيصل بــن فـهـد األوملــبـ­ـي بـالـعـاصـ­مـة الـــريـــ­اض، إذ تسلم كافة املشاركني الذين وقع عليهم االخـــتــ­ـيـــار بــطــاقــ­اتــهــم التعريفية الرسمية الـتـي تـخـول لهم اللعب فــي الـبـطـولـ­ة، وتــمــت االستعانة بـ483 طاولة موزعة على املقرين املـــخـــ­صـــصـــني الســــتــ­ــضــــافـ­ـــة هذا الــــحـــ­ـدث، بــــواقــ­ــع 256 طــــاولــ­ــة في الــصــالـ­ـة الــخــضــ­راء، سيلعب عليها 8192 العـبـا، 128و طـاولـة فـي مركز «أبكس» مجهزة الستضافة مواجهات 4112 العـبـا، فيما سيشارك فـي تحكيم مجريات البطولة 414 حكمًا شاركوا في الـــدورات املخصصة للحكام، واطلعوا على كافة التفاصيل املهمة لقوانني اللعبة املـعـتـمـ­دة، وسيقيم االتحاد الـــســـع­ـــودي لـــلـــري­ـــاضـــة املجتمعية املتنوعة.تزامنًا مع هذه البطولة- العديد من الفعاليات يـذكـر أنــه سـجـل فــي الـبـطـولـ­ة 85 ألــف مشارك بــنــظــا­م الــقــرعـ­ـة اإللــكــت­ــرونــيــ­ة، جــــرى اختيار 12288 العــــبــ­ــا وفــــــق الــــقـــ­ـرعــــة، وستقام منافسات البطولة ملدة 10 ساعات يوميا على مدار 4 أيام، بعد أن تم تسليم جميع الالعبني بطاقاتهم وجدول املواجهات.

«أنظمة الدبل في الصن واحلكم»

-1 في الصن يسمح بالدبل فقط وال يوجد «ثري» أو «فور». -2 يجوز الدبل في الصن في حال كان لدى الفريق عدد 100 وأقل والفريق اآلخر نقاطه فوق .100 -3 يكون (الدبل) مفتوحا من بداية اللعب حتى نهايته. -4 أنـواع الدبل في الحكم دبل (ثـري، فور، قهوة) وتكون مضاعفة اللعب في الدبل بضعف قيمة الـلـعـب مــثــال: ‪23، =16+16‬ وفــي ثــري (يـضـاعـف 3 مــــرات)، وفي فــور (يضاعف 4 مـــرات)، وفــي القهوة (يـربـح الفريق الكاسب الجولة بشكل نهائي). -5 يــكــون دبـــل الـحـكـم مـفـتـوحـا أو مقفال حـسـب طـلـب املــدبــل، ويحق للفريق املشتري طلب (ثـري) ويكون مفتوحا، ويجوز لالعب املدبل طلب (فـور)، ويكون اللعب مقفال أو مفتوحا، وأخيرا يكون اللعب مفتوحا إذا طلب الالعب املشتري حقه في (القهوة). -6 فــي حـالـة تــعــادل الـفـريـقـ­ني بـعـدد الـنـقـاط (األبــنــا­ط) فيكون الفريق (املــدبــل) فـي هــذه الحالة خـاسـرا للعبة إذا كانت (حكم) أو (صن). -7) في حالة (الكبوت) واللعبة (دبل) في الصن تحسب للفريق )44( نقطة إضافة إلى مشاريع (املكبت) أما في الحكم يحسب 25 نقطة إضافة إلى مشاريع (املكبت).

األشكل:

-1 إذا لــم «يــشــتــر­ي» أحـــد الـفـريـقـ­ني حـكـم فــال يــوجــد أشــكــل في اللعب. -2 ال يحق التشكيل في الدورة الثانية ألي العب يمتنع عن الشراء (في حال قول: وال).

«قوانني املشتري في الصن أو احلكم»

-1 الحكم على (إكه) في الدورة األولى والثانية ال يقلب إلى صن إال من قبل الالعب الذي على يمني املوزع. -2 يخسر املشتري في الصن إذا حصل الفريق ولديه مشروع اآلخر على 41 بنطا ولديه مشروع الـ05. -3 يخسر املشتري في الحكم إذا حصل الفريق ولديه مشروع اآلخر على 56 بنطا ولديه مشروع 50 في حال عدم وجود بلوت لدى املشتري. -4 يخسر املشتري بالحكم و(اللعبة بــدون مشاريع) إذا حصل على 80 ويتعادالن إذا حصل كل فريق على .81 -5 الـعـدد لغير مشتري، وفــي الصن 5 أبـنـاط تحسب بـواحـد فقط أمــا في الحكم 5 أبناط تحسب بصفر.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia