Okaz

من الظهران.. «تلطم» طهران

«خريطة طريق»: مبادرة أمنية.. وقمة ثقافية عربية.. ورفض القرار األمريكي..وإستراتيجي­ة لألمن العربي

- فاطمة آل دبيس (الدمام) @fatimah_a_d

جــــــدد خـــــــاد­م الـــحـــر­مـــن الـــشـــر­يـــفـــن املــــلــ­ــك ســـلـــمـ­ــان بن عـبـدالـعـ­زيـز، لــدى افـتـتـاحـ­ه أمــس أعــمــال قـمـة الظهران الــعــربـ­ـيــة الـــتـــي اخــتــتــ­مــت أعــمــالـ­ـهــا فـــي الـــيـــو­م نفسه، استنكاره ورفضه قـرار اإلدارة األمريكية نقل السفارة األمريكية للقدس. وأكـد أن «القضية الفلسطينية هي قضيتنا األولـــى، وستظل كــذلــك». وأعـلـن املـلـك سلمان تسمية قـمـة الــظــهــ­ران بـــ«قــمــة الــقــدس ليعلم القاصي والـــــدا­نـــــي أن فــلــســط­ــن وشــعــبــ­هــا فــــي وجـــــــد­ان العرب واملــســل­ــمــن». وأعـــلـــ­ن تــبــرع الــســعــ­وديــة بــــــ051 مليون دوالر لدعم األوقـاف اإلسالمية بالقدس، وبــ05 مليون دوالر لوكالة أونروا. وتمسك خادم الحرمن الشريفن بالحل السياسي في اليمن، وحمل امليليشيات الحوثية التابعة إليـران كامل مسؤولية نشوء واستمرار األزمة اليمنية، واملـعـانـ­اة اإلنسانية هـنـاك. واعتبر أن أخطر مـا يواجهه العالم هـو «تـحـدي اإلرهـــاب الــذي تحالف مــع الــتــطــ­رف والــطــائ­ــفــيــة». ونـــدد بــاألعــم­ــال اإلرهابية إليـــران فـي املنطقة، معلنًا رفـضـه تدخالتها السافرة، مدينًا محاوالتها زعزعة األمن وبث النعرات الطائفية. وطــــــرح املـــلـــ­ك ســلــمــا­ن عــلــى الـــزعـــ­مـــاء الـــعـــر­ب مبادرة لـــ«تــعــزيــ­ز األمـــن الــقــومـ­ـي الــعــربـ­ـي ملــواجــه­ــة التحديات املــشــتـ­ـركــة». وأعــلــن تـرحـيـبـه بــالــتــ­وافــق عـلـى عـقـد قمة ثقافية عربية. وأكـد خـادم الحرمن الشريفن أن األمة العربية ستظل على رغـم أي ظــروف «عصية برجالها ونـــســـا­ئـــهـــا، طــامــحــ­ة بــشــبــا­بــهــا وشـــابـــ­اتـــهـــا». وطالب الرئيس املـصـري عبدالفتاح السيسي قمة الـقـدس في الـظـهـران أمــس بـ«إستراتيجية شاملة لـأمـن القومي العربي». وأكـد أن مصر لن تقبل بقيام عناصر يمنية بقصف السعودية. وكان خادم الحرمن الشريفن تسلم الرئاسة الدورية للجامعة العربية من العاهل األردني امللك عبدالله الثاني. ورأس ولـي العهد األمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وفد اململكة في القمة. ورفض الـبـيـان الختامي للقمة أمــس الـتـدخـال­ت اإليـرانـي­ـة في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأدان محاوالت إيران العدوانية الرامية إلـى زعزعة األمــن، ومـا تقوم به من

تـأجـيـج مـذهـبـي وطــائــفـ­ـي فــي الــــدول الـعـربـيـ­ة بـمـا في ذلك دعمها وتسليحها امليليشيات اإلرهابية في عدد من الــدول العربية، مطالبا إياها بسحب ميليشياتها وعناصرها املسلحة التابعة لها من كافة الدول العربية وبـاألخـص سـوريـة والـيـمـن. وشــدد البيان على أهمية االستمرار في محاربة اإلرهاب وإزالة أسبابه والقضاء على داعميه ومنظميه ومموليه في الداخل والخارج كإيران وأذرعها في منطقة الشرق األوسط وأفريقيا. وعلى صعيد القضية الفلسطينية أكـد البيان على مــركــزيـ­ـة الـقـضـيـة بـالـنـسـب­ـة لــأمــة الــعــربـ­ـيــة جمعاء، وعــلــى الــهــويـ­ـة الــعــربـ­ـيــة لــلــقــد­س الــشــرقـ­ـيــة املحتلة، عاصمة دولة فلسطن.

 ??  ??
 ?? (تصوير: بندر الجلعود )@Bandaralga­loud ?? امللك سلمان في صورة جماعية مع القادة ورؤساء الوفود العربية قبيل انطالق «قمة القدس» في الظهران أمس.
(تصوير: بندر الجلعود )@Bandaralga­loud امللك سلمان في صورة جماعية مع القادة ورؤساء الوفود العربية قبيل انطالق «قمة القدس» في الظهران أمس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia