Okaz

ﺷﻤﻮﻝ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻳﻦ ﻟﻠﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ ﺑﺎﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﺑﺎﻻﺳﺘﺜﻨﺎء ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻗﻴﺔ

- «عكاظ» (الرياض) @okaz-online

أقر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز، إنشاء وحدة تنظيمية في وزارة اإلسكان، باسم (اإلدارة العامة للدراسات والرصد اإلسكاني)، تكون املرجع الرئيسي لكل ما يتعلق بعملية الرصد اإلسكاني باململكة، وتهدف إلى رصد ومتابعة وتحليل سوق اإلسكان بشكل مستمر، وتجميع البيانات واملعلومات اإلسكانية الدقيقة وتوفيرها، ومواجهة تحدي تشتت البيانات اإلسكانية، ووضع التوقعات املستقبلية لسوق اإلسكان. ووافق املجلس على استثناء املعارين للجهات املستهدفة بالتخصيص ضمن الفئات املستثناة لغرض الترقية، املنصوص عليها في الئحة الترقيات. كما أقر إلغاء فقرة في األحكام العامة لنظام رسوم وأجور خدمات املوانﺊ، بحيﺚ «يتم تعديل الرسوم بالزيادة أو النقصان، وكذلك إلغاؤها أو إضافة رسوم جديدة بقرار من مجلس الوزراء». علما بأن الفقرة امللغاة كانت تنص على (البضائع العامة التي ال تزيد نسبة الحجم / الوزن على ‪)30( ،)2.5(‬ ثالثون رياال عن كل ألف كيلو غرام أو جزء منه).

وكـان خـادم الحرمني الشريفني قد أعـرب في مستهل الجلسة الــتــي عـقـدهـا بـعـد ظـهـر أمـــس (الـــثـــا­لثـــاء)، فــي قـصـر اليمامة بالرياض، عن شكره وتقديره لقادة الــدول العربية الشقيقة، ولــجــمــ­يــع املــشــار­كــني فـــي الــقــمــ­ة الــعــربـ­ـيــة فـــي دورتـــهــ­ـا الــــ 29 (قمة الـقـدس)؛ على مـا بـذلـوه مـن جهود مباركة أسهمت في إنـجـاحـهـ­ا، كـمـا أطـلـع املـجـلـس عـلـى نـتـائـج لــقــاءات­ــه عـــددًا من إخوانه قادة الدول العربية على هامﺶ انعقاد القمة، وكذلك لقائه رئيس جمهورية النيجر أيسوفو محمدو، ورئيس وزراء جمهورية باكستان اإلسالمية شهيد خاقان عباسي، في مقر الحفل الختامي لتمرين «درع الخليج املشترك 1»، واستقباله األمني العام لﻸمم املتحدة أنطونيو غوتيرس. وأوضح وزير الثقافة واإلعالم الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة األنباء السعودية، عقب الجلسة، أن مجلس الـــوزراء رفــع التهنئة لـخـادم الحرمني الشريفني وولــي عهده األمـني على نجاح القمة، وشـدد على املضامني القيمة لكلمة خادم الحرمني الشريفني أمام (قمة القدس)، وما اشتملت عليه من تأكيدات بشأن عدد من القضايا املصيرية التي تواجه األمة العربية، مؤكدًا أن إعالن خادم الحرمني الشريفني عن تسمية القمة بـ(قمة القدس)، وتبرع اململكة بمبلﻎ 150 مليون دوالر لبرنامج دعم األوقاف اإلسالمية في القدس، و05 مليون دوالر لوكالة األمم املتحدة إلغاثة وتشغيل الالجئني الفلسطينين­ي (األونــــر­وا)، يجسد حـرص امللك سلمان على مساعدة الشعب الفلسطيني الـشـقـيـق، وهــو مــا عـبـر عـنـه بـقـولـه «إن القضية الفلسطينية هي القضية األولـى لﻸمة العربية، وإن فلسطني وشعبها في وجدان العرب واملسلمني». ورحــــب املــجــلـ­ـس بــــ(إعـــالن الـــظـــه­ـــران)، ومـــا اشــتــمــ­ل عـلـيـه من تــأكــيــ­دات الـــقـــا­دة الــعــرب عــلــى أهــمــيــ­ة تــعــزيــ­ز الــعــمــ­ل العربي املشترك املبني على منهجية واضـحـة وأســس متينة تحمي األمــة مـن األخــطــا­ر املـحـدقـة بـهـا، وتـصـون األمــن واالستقرار، وتؤمن مستقبال واعدًا لﻸجيال القادمة، وما عبر عنه اإلعالن تجاه مختلف القضايا واألحداث التي تواجه األمة العربية. كــمــا نـــوه املــجــلـ­ـس بــوثــيــ­قــة األمــــن الــقــومـ­ـي الــعــربـ­ـي ملواجهة التحديات املشتركة الـصـادرة في ختام أعمال القمة العربية الـــــ92 (قــمــة الـــقـــد­س)، ومـــا اشـتـمـلـت عـلـيـه مــن تــعــهــد­ات تجاه تعزيز التضامن بني الدول العربية، وتنسيق مواقفها لخدمة مصالحها العليا، وتحقيق األمن واالستقرار لشعوبها.

وأكــــد مـجـلـس الــــــوز­راء أن رعـــايــة خــــادم الــحــرمـ­ـني الشريفني القائد األعلى لكافة القوات العسكرية فعاليات ختام تمرين «درع الخليج املشترك »1 بحضور 25 دولة شقيقة وصديقة مــشــاركـ­ـة فــي الــتــمــ­ريــن يـجـسـد حــرصــه عــلــى أهــمــيــ­ة التعاون والـتـنـسـ­يـق الـعـسـكـر­ي مــع الــــدول الـشـقـيـق­ـة والــصــدي­ــقــة ورفع مستوى الجاهزية لحماية وضمان أمن واستقرار دول املنطقة والعالم.

وبـني وزيـر الثقافة واإلعــالم أن مجلس الــــــــ­ــوزراء ثـــمـــن نـــتـــائ­ـــج الــــزيــ­ــارات الرسمية الـتـي قــام بها ولي الــــعـــ­ـهــــد نـــــائــ­ـــب رئيس مــــجــــ­لــــس الــــــــ­ـــــــوزر­اء وزيـــــــ­ــــر الــــــدف­ــــــاع األمير محمد بن سلمان بـــــــــ­ــــــــــ­ـــــــن عبدالعزيز للواليات املتحدة األمريكية والجمهورية الفرنسية ومملكة إسـبـانـيـ­ا والــتــي جـــاءت بــنــاء عـلـى تـوجـيـهـا­ت خادم الــحــرمـ­ـني الـشـريـفـ­ني ومـــا تــم خـاللـهـا مــن مـبـاحـثـا­ت مــع قادة وكبار املسؤولني في الدول الصديقة حول العالقات الثنائية والشراكة اإلستراتيج­ية، ومواصلة تطوير التعاون الثنائي في املجاالت املختلفة، إضافة إلى بحﺚ مستجدات األوضاع في منطقة الشرق األوســط والجهود املبذولة من أجـل أمنها واستقرارها، وأكد املجلس أن ما اتسمت به أجواء الزيارات من تقدير للمملكة بقيادة خادم الحرمني الشريفني وما صاحبها مــن تـوقـيـع الــعــديـ­ـد مــن االتــفــا­قــات ومـــذكـــ­رات الـتـفـاهـ­م ودعم قوي لرؤية السعودية ،2030 وإشــادة باإلصالحات الجارية في اململكة التي فتحت آفاقًا وفرصًا جديدة لتطوير طاقات الشعب السعودي، تثبت الرغبة املشتركة في تعميق التعاون في املجاالت كافة، وفقًا لرؤية خادم الحرمني الشريفني التي تهدف إلـى تعزيز أواصــر التعاون املشترك على النحو الذي يحقق مصلحة اململكة وتلك الــدول الصديقة وتعزيز األمن واالستقرار الدوليني.

وتــطــرق املـجـلـس إلـــى عـــدد مــن األحـــــد­اث، مــؤكــدًا أن استمرار امليليشيا الحوثية إطالق الصواريخ الباليستية بشكل متعمد مـن داخــل األراضـــي اليمنية السـتـهـدا­ف املــدن والــقــرى اﻵهلة بـالـسـكـا­ن فــي اململكة يثبت تـــورط الـنـظـام اإليــرانـ­ـي فــي دعم امليليشيات الحوثية اإلرهابية لتهديد أمن اململكة، والتحدي الواضح والصريح لقراري األمم املتحدة 2216 ،2231و مشيدًا بكفاء ة قوات الدفاع الجوي امللكي السعودي في اعتراض تلك الصواريخ وإفشالها جميعًا.

وجــــدد املــجــلـ­ـس دعــــوات املـمـلـكـ­ة لــوضــع حــد ملــعــانـ­ـاة الشعب السوري ووقوفها معه والحفاظ على وحدة واستقالل سيادة ســوريــة، مـحـمـال الــنــظــ­ام الــســوري مـسـؤولـيـ­ة تــعــرض سورية للعمليات العسكرية التي قامت بها الواليات املتحدة األمريكية واململكة املتحدة والجمهورية الفرنسية، والتي جاء ت ردًا على استمراره في استخدام األسلحة الكيميائية املحرمة دوليًا ضد املدنيني األبرياء بمن فيهم األطفال والنساء استمرارًا لجرائمه البشعة ضد الشعب السوري الشقيق منذ سنوات. وعــبــر مـجـلـس الـــــوزر­اء عــن الــتــعــ­ازي واملـــواس­ـــاة للجمهورية الجزائرية رئيسًا وحكومة وشعبًا في ضحايا تحطم الطائرة العسكرية قــرب مطار بوفاريك العسكري، سـائـال الله تعالى أن يتغمد املـتـوفـن­ي بــواســع رحـمـتـه ومـغـفـرتـ­ه وأن يـمـن على املصابني بالشفاء العاجل. وأفــــاد الــدكــتـ­ـور عـــواد بــن صــالــح الــعــواد أن مـجـلـس الــــوزرا­ء اطـلـع على املــوضــو­عــات املــدرجــ­ة على جــدول أعــمــال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ بشأنها القرارات الالزمة. كما اطلع على عدد من املوضوعات العامة املدرجة على جدول أعــمــالـ­ـه، مــن بينها تـقـاريـر سـنـويـة لـكـل مــن: وزارات (البيئة واملــيــا­ه والــزراعـ­ـة، اإلســكــا­ن، والـعـمـل والتنمية االجتماعية)، والـهـيـئـ­ة الـعـامـة لـالسـتـثـ­مـار، والـهـيـئـ­ة الـعـامـة لـلـمـوانـ­ﺊ، عن أعوام مالية سابقة، وأحاط املجلس علمًا بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه. وفي ما يلي قرارات مجلس الوزراء:

* قرر مجلس الــوزراء إنشاء وحدة تنظيمية بـوزارة اإلسكان بــمــســت­ــوى إدارة عــامــة تــرتــبــ­ط بــوكــالـ­ـة الــــــــ­وزارة للتخطيط والدراسات والبرامج باسم (اإلدارة العامة للدراسات والرصد اإلسكاني)، وتكون هي املرجع الرئيسي لكل ما يتعلق بعملية الـــرصـــ­د اإلســكــا­نــي بــاملــمـ­ـلــكــة، وتـــهـــد­ف اإلدارة املـــشـــ­ار إليها إلــى رصــد ومـتـابـعـ­ة وتحليل ســوق اإلســكــا­ن بشكل مستمر، وتجميع البيانات واملعلومات اإلسكانية الدقيقة وتوفيرها، ومواجهة تحدي تشتت البيانات اإلسكانية، ووضع التوقعات املستقبلية لــســوق اإلســـكــ­ـان، وتــكــون مـهـمـات اإلدارة العامة للدراسات والرصد اإلسكاني على النحو املوضح في القرار. جاء ذلك بعد اطالع املجلس على ما رفعه وزير اإلسكان، وبعد االطالع على التوصية املعدة في مجلس الشؤون االقتصادية والتنمية بهذا الشأن.

املــــــو­افــــــقـ­ـــــة عــــلــــ­ى إضــــــاف­ــــــة عــــبــــ­ارة (أو الـــــــج­ـــــــهــ­ـــــات املــــســ­ــتــــهــ­ــدفــــة بالتخصيص) بعد عبارة (املـنـظـمـ­ات الــدولــي­ــة أو اإلقليمية) املذكورة فــي الـفـقـر ( د / 2 ) من املادة (األولــــى)، وبــــعـــ­ـد عبارة (ملنظمة دولية أو إقليمية) املذكورة في الفقرة ( أ / 6 ) من املادة (الثالثة) من الئحة الترقيات الصادرة بقرار مجلس الـخـدمـة املـدنـيـة رقــم ( 1 / 686 ) وتــاريــخ 15 / 3 / 12٤1، وتعديالته. جــاء ذلــك بـعـد االطــــال­ع عـلـى مــا رفــعــه وزيـــر الـخـدمـة املدنية، في شأن استثناء املعارين للجهات املستهدفة بالتخصيص ضمن الفئات املستثناة لغرض الترقية املنصوص عليها في الئحة الترقيات، وعلى التوصية املعدة في مجلس الشؤون االقتصادية والتنمية بهذا الخصوص.

* إلغاء الفقرة )2( من البند (ثانيًا) من األحكام العامة من نظام رسوم وأجور خدمات املوانﺊ، الصادر باملرسوم امللكي رقم ( م / 2٤ ) وتاريخ 2 / 7 / 50٤1، ليكون البند (ثانيًا) بالنص اﻵتــي: «يتم تعديل الـرسـوم بـالـزيـاد­ة أو النقصان وكذلك إلغاؤها أو إضافة رســوم جديدة بقرار من مجلس الوزراء».. وأعد مرسوم ملكي بذلك. جاء ذلك بعد النظر في قرار مجلس الشورى، والتوصيات املــعــدة فــي مـجـلـس الـــشـــؤ­ون االقــتــص­ــاديــة والــتــنـ­ـمــيــة بهذا الشأن.

* تفويض وزيــر املـالـيـة رئـيـس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على مشروع اتفاق بني حكومة اململكة العربية السعودية وحكومة جمهورية التفيا لتجنب االزدواج الـضـريـبـ­ي فــي شــأن الـضـرائـب عـلـى الدخل وعلى رأس املال وملنع التهرب الضريبي، ومن ثم رفع النسخة النهائية املوقعة، الستكمال اإلجراء ات النظامية.

* تــفــويــ­ض وزيــــر الــبــيــ­ئــة واملـــيــ­ـاه والــــزرا­عــــة ـ أو مـــن يـنـيـبـه ـ بـالـتـبـا­حـﺚ مــع الــجــانـ­ـب الــجــزائ­ــري فــي شـــأن مــشــروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البيئة بني حكومة اململكة العربية الـسـعـودي­ـة وحـكـومـة الـجـمـهـو­ريـة الـجـزائـر­يـة الديموقراط­ية الـشـعـبـي­ـة، والــتــوق­ــيــع عـلـيـه، ومـــن ثــم رفـــع الـنـسـخـة النهائية املوقعة، الستكمال اإلجراء ات النظامية.

* تفويض وزير الخدمة املدنية رئيس مجلس إدارة املؤسسة الــعــامـ­ـة لــلــتــق­ــاعــد ـ أو مـــن يــنــيــب­ــه ـ بــالــتــ­بــاحــﺚ مـــع الجانب الـقـرغـيـ­زسـتـانـي فــي شـــأن مــشــروع مــذكــرة تــعــاون فــي مجال الـتـقـاعـ­د بــني املــؤســس­ــة الــعــامـ­ـة لـلـتـقـاع­ـد فــي املـمـلـكـ­ة العربية السعودية والصندوق االجتماعي في جمهورية قرغيزستان، والــتــوق­ــيــع عــلــيــه، ومـــن ثـــم رفـــع الــنــســ­خــة الــنــهــ­ائــيــة املوقعة، الستكمال اإلجراء ات النظامية.

* تــفــويــ­ض وزيــــــر الــثــقــ­افــة واإلعـــــ­ـــالم رئـــيـــس مــجــلــس إدارة وكـالـة األنــبــا­ء السعودية ـ أو مـن ينيبه ـ بالتباحﺚ فـي شأن مشاريع مـذكـرات تفاهم للتعاون وتـبـادل األخـبـار بني وكالة األنـبـاء السعودية وكـل مـن: وكـالـة األنـبـاء السويدية، ووكالة األنـبـاء اإليطالية، ووكـالـة األنـبـاء املكسيكية، ووكـالـة اإلعالم الكازاخستا­نية، والتوقيع عليها، ومن ثم رفع النسخ النهائية املوقعة، الستكمال اإلجراء ات النظامية.

* املوافقة على ترقية كل من: أحمد بن علي بن محمد الوادي إلــى وظـيـفـة (مـسـتـشـار إداري) بـاملـرتـب­ـة الـخـامـسـ­ة عــشــرة في املــديــر­يــة الــعــامـ­ـة لــحــرس الـــحـــد­ود، الــدكــتـ­ـور عـبـدالـرح­ـمـن بن حسني بن إبراهيم الوزان إلى وظيفة (وكيل اإلمارة) باملرتبة الخامسة عشرة في إمــارة منطقة القصيم، خالد بن عمر بن عــبــدالـ­ـلــه الــســدحـ­ـان إلـــى وظــيــفــ­ة (مــســتــش­ــار إداري) باملرتبة الرابعة عشرة في وزارة الداخلية، الدكتور سلطان بن محمد بن حمد الهزاع إلى وظيفة (مستشار قضايا) باملرتبة الرابعة عــشــرة فــي وزارة الــداخــل­ــيــة، وســلــطــ­ان بــن مـحـمـد بــن سلطان الطيار إلى وظيفة (مستشار أمني) باملرتبة الرابعة عشرة في وزارة الداخلية.

ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺟﻮﻟﺔ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺃﻛﺪﺕ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﻤﻴﻖ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺭﺳﻮﻡ ﻭﺃﺟﻮﺭ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﺊ ﺑﻘﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍء ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻻﺳﺘﻬﺪﺍﻑ ﺍﻟﺤﻮﺛﻲ ﻟﻠﻤﺪﻥ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻳﺜﺒﺖ ﺗﻮﺭﻁ ﺇﻳﺮﺍﻥ

 ??  ??
 ??  ?? ﺧادم الحرميﻦ مﺘرﺋﺴ? جﻠﺴة مﺠﻠﺲ الوزراء أمﺲ في الرياض. (واس)
ﺧادم الحرميﻦ مﺘرﺋﺴ? جﻠﺴة مﺠﻠﺲ الوزراء أمﺲ في الرياض. (واس)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia