Okaz

رئيس «تطوير التعليم» لـ : التأمني الطبي للمعلمني متعثر

أكد أن الوزارة رفضت اإللزامية.. وانتقد أداء املقاصف املدرسية

- عبداهلل الغامدي (الرياض) @aalghamdi_

كشف الرئيس التنفيذي لشركة تطوير التعليم القابضة الدكتور سعود بن خضير ترتيبات توقيع 50 اتفاقية مع شركات القطاع الخاص لتقديم مزايا وتسهيالت للمعلمني واملعلمات قبل نهاية العام الحالي. وأوضح في حوار شامل مع «عكاظ» أن استمرار برنامج التأمني الطبي بيد امليدان التربوي، مؤكدا أن الشركة املقدمة لخدمات التأمني ستتوقف بسبب قلة االشتراكات التي لم تتجاوز 11 ألف مشترك. وأكد الرئيس التنفيذي أن الدولة ستتحمل رسوم الطالب والطالبات الدراسية في مشروع املدارس املستقلة، كاشفا عن مشروع يجري العمل عليه لتقديم القسائم التعليمية لطالب التعليم العام في املدارس األهلية في األحياء التي ال تتوافر فيها مدارس حكومية قريبة. وأكد ابن خضير أن شركة تطوير التعليم القابضة ستشغل 34 مركزا لخدمات التربية الخاصة املساندة في مختلف املناطق قبل نهاية عام ،2019 كاشفا عن توفير 350 وظيفة لخريجي التربية الخاصة خالل أشهر قليلة. أسسنا 4 شركات لرفع األعباء اإلدارية عن الوزارة الدولة تتحمل رسوم طالب املدارس املستقلة تخفيف األعباء

• ش ɝɝ ه ɝɝ د امل ɝɝɝ ع ɝɝɝ رض وامل ɝɝ ن ɝɝ ت ɝɝ دى ال ɝɝɝ دول ɝɝɝ ي ل ɝ ل ɝ ت ɝ ع ɝ ل ɝ ي ɝ ممشاركة وحــضــورا الفــتــا.. مــا األهــمــي­ــة الــتــي تشكلها مـثـل هذه اللقاءات في تطوير الحقل التربوي؟ •• املنتديات بشكل عام مهمة، ألن نشأة أي بلد وتطوره تبدأ بالتعليم الــذي يأخذ اليوم وجها مختلفا ســواء فـي الفلسفة أو فـي املنهجيات أو اآللـــيــ­ـات، فــهــذه األمــــور جميعا تتغير لتتواكب مـــع الــنــقــ­لــة الــتــي تـعـيـشـهـ­ا الــســعــ­وديــة. املعرض واملـنـتـد­ى الــدولــي للتعليم مـهـم، خصوصا أننا فـــي شـــركـــة تــطــويــ­ر الــتــعــ­لــيــم الــقــابـ­ـضــة مـــن أهم أهدافنا دعــم الـــوزارة، وأسسنا 4 شـركـات: شركة تــطــويــ­ر الــتــعــ­لــيــم لــلــخــد­مــات الــتــعــ­لــيــمــي­ــة، شركة تطوير التعليم للمباني، شركة تطوير التعليم للنقل، وشــركــة تـطـويـر التعليم للتقنيات، وكل هـذه الشركات متخصصة فـي مجاالتها لتخدم الوزارة كي تتخلص من األعباء اإلدارية وتتفرغ للدور التربوي والتعليمي. في التعليم العديد من العلماء وبسبب الــدور الــذي تقوم به تضيع جـــهـــود­هـــم، ولـــذلـــ­ك فــــإن تـــولـــي املهمات اإلداريـــ­ــــــــة والـــفـــ­نـــيـــة واملساندة تمكن الـــوزارة من التركيز على تـقـديـم األفــضــل واإلســهــ­ام في إحــــداث نـقـلـة تعليمية خالل الـــســـن­ـــوات الـــقـــا­دمـــة. وشركة تـــطـــوي­ـــر الـــقـــا­بـــضـــة بـــعـــد أن أنـــشـــأ­ت الــشــركـ­ـات الـــــ4 أصبح دورها يركز على جزأين مهمني: متابعة هذا االستقرار، والتعامل مع الوزارة لبحث النشاطات األخرى التي يمكن أن تأخذها وتحدث فيها أثـرا في املجتمع، وفي الــوقــت نـفـسـه تـخـفـف مــن األعـــبــ­ـاء، وعــلــى سبيل املثال اليوم لدينا 7 نشاطات أو 7 برامج.

تبجيل للمعلمني

• حدثنا عن بعض هذه البرامج؟ •• األول برنامج تبجيل الذي يستهدف خدمة املــعــلـ­ـمــني واملـــعــ­ـلـــمـــا­ت. نــلــحــظ الـــيـــو­م مـــا تقوم بــه هيئة الـتـقـويـ­م والـــــوز­ارة فــي جــوانــب وضع مــعــايــ­يــر ومــقــايـ­ـيــس لــلــجــو­دة، ومــنــهــ­ا معايير الختيار أفضل املعلمني واملعلمات، وذلك يعني أنـنـا نـرفـع املـقـايـي­ـس عـامـا بـعـد عـــام، والــــوزا­رة تهدف أن تحظى مهنة التعليم بتنافس أفضل من خريجي وخريجات الثانوية العامة لتكون مكانة املعلم في أعلى صورة ذهنية. ومن ضمن النشاطات التي نقوم بها في «تطوير» لتحقيق هــذه الـغـايـة بـدأنـا بالتعاون مـع كـبـار املنشآت لتقديم أفضل الخدمات للمعلمني واملعلمات، مثل وضع أولوية وخدمة للمعلم في املطارات ال يجدها اآلخــرون وإن شاء أندية لهم. وهناك جـــهـــات كــثــيــر­ة أبـــــدت تــعــاونـ­ـهــا واستعدادها لتقديم الـخـدمـات للمعلمني واملـعـلـم­ـات، منها وزارة الـداخـلـي­ـة، وزارة الـصـحـة، وزارة العمل، والـقـطـاع الـخـاص، والـقـطـاع الـخـيـري، ووجدنا حــمــاســ­ا كــبــيــر­ا مــن كــل الــجــهــ­ات الــتــي عرضنا عليها البرنامج.

املوارد البشرية

• في خططكم إنشاء شركة للموارد البشرية، هل ستتولى الشركة املرتقبة توظيف املعلمني واملعلمات؟ •• ملف الشركة رفɝع للجهات املختصة، وستهتم بــتــعــي­ــني املــعــلـ­ـمــني واملــعــل­ــمــات وتــتــولـ­ـى االختيار مـن خريجي الجامعات السعودية أو مـن الخارج وتــحــديـ­ـد مــواصــفـ­ـات االخــتــي­ــار وتـطـبـيـق املعايير املعتمدة من هيئة التقويم واالهتمام باملعلم منذ لحظة تعيينه حتى تقاعده، إلى جانب االستفادة القصوى من املعلمني، فعندما تقوم الشركة بتغيير شــكــل الــعــقــ­ود مـــع املــعــلـ­ـمــني تـسـتـطـيـ­ع أن تستثمر املعلمني في أكثر من مكان بما يحقق توفير التعليم الــجــيــ­د. وسـتـمـكـن الــشــركـ­ـة مــنــح مــرونــة كــبــيــر­ة في التعامل مع املعلم واملعلمة في التحفيز واملحاسبة.

مفهوم خاطئ

• ف ɝɝ ي إط ɝɝɝɝ ار م ɝɝ ش ɝɝ روع «امل ɝɝɝɝɝɝ دارس امل ɝ س ɝ ت ɝ ق ɝ ل ɝ ة»أع ɝɝ ل ɝɝ ن وزير التعليم خصخصة نسبة مـن املـــدارس الحكومية.. ما الجديد في هذا الشأن؟ •• م ɝɝ ش ɝɝ روع ال ɝ خ ɝ ص ɝ خ ɝ ص ɝ ةللتعليم صـــدر بــمــرســ­وم فــي عـــام 1428 ولـــم تــكــن الــجــاهـ­ـزيــة مناسبة وقتذاك. أما اليوم ومع توسع الـقـطـاع الــخــاص ومشاركته فــي الـتـنـمـي­ـة واتــجــاه الكثير مــــن الـــخـــر­يـــجـــني لــلــبــح­ــث عن وظـــائـــ­ف فـــي الــقــطــ­اع الخاص والــتــغـ­ـيــر الـــــذي حــــدث ال بـــد أن تـــواكـــ­بـــه أشــــيـــ­ـاء أخـــــــر­ى، لـــــذا بــــدأنــ­ــا في شـركـة تطوير تطبيق الخصخصة فـي التعليم مــــن خــــــالل خــصــخــص­ــة الــــخـــ­ـدمــــات مـــثـــل النقل واملباني. أمـا مفهوم البعض أن جميع املدارس الحكومية ستتحول إلــى تعليم أهلي فهو غير صـحـيـح، والتعليم حــق لـكـل طـالـب وطـالـبـة من األول االبـتـدائ­ـي وحـتـى الـصـف الثالث الثانوي مجانا.. أما كيفية تقديم الخدمة فستكون على أشكال عدة، ومنها املدارس الحكومية واملدارس املـسـتـقـ­لـة والــتــعـ­ـلــيــم األهـــلــ­ـي والــتــعـ­ـلــيــم العاملي والتعليم األهلي بقسائم حكومية.

املدارس املستقلة

• هل سيتحمل الطالب رسوم الدراسة في املدارس املستقلة؟ •• الطالب سيدرسون مجانا 100 % في املدارس املستقلة. وفكرة املستقلة تقوم على االستفادة من خــبــرات املــربــن­ي الــقــادر­يــن عـلـى إدارة املــــــد­ارس، إذ تـتـولـى الــدولــة املـبـنـى واملــنــا­هــج والـــرســ­ـوم. هؤالء سيقومون بـــإدارة املـــدارس وعليهم مــؤشــرات أداء، فمثال إذا حقق طالب أو أكثر تميزا فـي أي مجال تــحــدده الــــوزار­ة عـلـى سبيل املــثــال اخـتـبـار التميز تمنح املدرسة مكافأة، والهدف هو خلق التنافس لتخريج طالب ينافسون محليا وعامليا، ألن إحداث الــتــغــ­يــيــر يـــكـــون مـــن خــــالل إشـــعـــا­ل الــتــنــ­افــس بني الطالب لتحقيق األفضل وسيكون تقييم املدارس بــنــاء عــلــى نــســب الــنــجــ­اح ونــســب الـــرســـ­وب ونسب االمتياز والتسرب والغياب. سيكون تعيني املعلمني واملــعــل­ــمــات وفـــق عــقــود ذات مـــرونـــ­ة فـــي التحفيز واملحاسبة. وإذا نظرنا لبرنامج القسائم التعليمية فإن فكرتها تقوم على شراء كرسي لطالب في مدرسة أهلية للتربية الخاصة لـفـئـات الــتــوحـ­ـد ومــتــالز­مــة داون واإلعاقات التي تسمح بالتعلم. وإذا كـانـت الــدولــة تـدفـع رسوم الــــدراس­ــــة لـــهـــؤا­لء الـــطـــا­لب فمن بـــاب أولـــى أنــهــا تـتـحـمـل رسوم الطالب في املدارس املستقلة.

القسائم التعليمية

• إذن.. ب ɝɝ رن ɝɝ ام ɝɝ ج ال ɝɝ ق ɝɝ س ɝɝ ائ ɝɝ م ال ɝ ت ɝ ع ɝ ل ɝ ي ɝ م ɝ ي ɝ ة م ɝ خ ɝ ص ɝ صللتربية الـخـاصـة فــقــط، هــل يمكن أن يـتـم تـقـديـم الـقـسـائـ­م لطالب التعليم العام في األهلية؟ •• هناك حوار يقوده وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى بهدف إيجاد قسائم للتعليم العام، فمثال في بعض األحياء ال توجد مدارس حكومية وتوجد أهلية يتم قبول الطالب في املدرسة األقرب، بدءا من التعليم األهلي وتتحمل الدولة الرسوم الدراسية، وسيحقق ذلــك األمـــن للطالب بقبوله بـالـقـرب من منزله والتخفيف من زحام الحركة املرورية. والوزارة تعد عدة وزارات في وزارة واحدة وطموحنا أكبر، ولكن ذلك ال يعني أن إنجازنا غير جيد بل بالعكس إنجازنا ممتاز ولكن طموحنا أكبر.

التأمني الصحي

• ال ɝɝɝɝɝɝ وزارة اع ɝɝ ت ɝɝ م ɝɝ دت م ɝɝ ش ɝɝ روع ال ɝɝ ت ɝɝ أم ɝɝ ني ال ɝɝ ص ɝɝ ح ɝɝ ي للمعلمني واملعلمات، ووفقا ملعلوماتنا املشروع سيتوقف خالل أيام قليلة، ملاذا؟ وأين وعود التعليم باستمرار البرنامج؟ •• التعليم وقعت عقدا مع إحدى الشركات في هذا الشأن، إذا نظرنا لعدد موظفي وموظفات الوزارة من شاغلي الوظائف التعليمية واإلدارية فإنه يزيد على 700 ألـــف، والــعــدد الـــذي اشــتــرك في الـتـأمـني 11 ألــف مـوظـف وموظفة فـقـط، وغـالـبـيـ­ة املـشـتـرك­ـني دخلوا في الفترة التي سمحت الشركة بالتسجيل دون إفــصــاح طبي، مــا انــعــكــ­س سـلـبـا عــلــى الشركة وكــــبـــ­ـدهــــا خــــســــ­ائــــر. وحاولنا تــــشــــ­جــــيــــ­ع مــــنــــ­ســــوبـــ­ـي الــــــــ­ـــــــوزا­رة لــالشــتـ­ـراك، إال أن الـغـالـبـ­يـة لديهم مـعـتـقـد أن الــخــدمـ­ـات الـصـحـيـة يــجــب أن تكون مجانية وهــي متوافرة لهم فـي مستشفيات وزارة الصحة. واملستشفيا­ت بال شك تقدم خدمات متميزة وتضم أفضل الكوادر لكن يعيبها الزحام وطـــــول املـــواعـ­ــيـــد، ولـــذلـــ­ك رغــبــنــ­ا فـــي االنــتــق­ــال من الـقـطـاع الـحـكـومـ­ي إلــى الـقـطـاع الــخــاص مــن خالل تــوفــيــ­ر خــدمــة الــتــأمـ­ـني الــصــحــ­ي، والــبــرن­ــامــج لكي ينجح ال بــد أن يــشــارك فيه الـجـمـيـع.. هنا أتحدث بشفافية فالشركة اعــتــذرت عـن االســتــم­ــرار، وقمنا بتعيني مكتب آخر للبحث عن حلول لهذه الخدمة والنجاح مرهون بقضية العرض والطلب، فـإذا لم يكن هناك مشاركة كبيرة من الجميع فلن يستمر.

الوزير رفض

• مل ɝɝ اذا ال يɝ ك ɝون ال ɝ ب ɝرن ɝ ام ɝ ج إل ɝ زام ɝ ي ɝا، خصوصا أن الرسوم ستصبح رمزية؟ •• ال نستطيع إل ɝɝɝɝ زام امل ɝ وظ ɝف ɝ نواملوظفات بـــــاالش­ـــــتــــ­ـراك فـــــي الــــتـــ­ـأمــــني الصحي حــتــى ولــــو كــــان املــبــلـ­ـغ املستقطع زهيدا، وطرحت الفكرة للنقاش ورفضها وزيـر التعليم، ولذلك نــــجــــ­اح الــــتـــ­ـأمــــني الـــطـــب­ـــي بيد امليدان التعليمي.

التربية اخلاصة

•ي ɝ س ɝ م ɝ عامل ɝɝ ه ɝɝ ت ɝɝ م ɝɝ ون ب ɝɝ ال ɝɝ ش ɝɝ أن التعليمي

والتربوي عن مراكز الخدمات املساندة التي تستهدفون إقامتها للتربية الخاصة، حدثنا عنها؟ •• ش ɝɝɝ رك ɝɝɝ ة ت ɝɝ ط ɝɝ وي ɝɝ ر ت ɝɝ س ɝɝ ت ɝɝ ه ɝɝ دف اف ɝɝ ت ɝɝ ت ɝɝ اح 34 مركزا للخدمات املساندة في كافة مناطق اململكة، ونحن فـخـورون بما يقدم مـن خـدمـات للتربية الخاصة، وطــرحــت الـــ 34 مــركــزا فــي مــبــادرة وتـمـت املوافقة عـلـيـهـا وســلــمــ­ت لــلــشــر­كــة وســيــتــ­م تـشـغـيـل مركزي الــقــصــ­يــم والــخــبـ­ـر قــريــبــ­ا، وخــــالل األشـــهــ­ـر الثالثة القادمة سيتم تشغيل 6 مراكز وقبل نهاية 2018 سيكون لدينا 12 مــركــزا وبنهاية 2019 ستعمل جــمــيــع املــــراك­ــــز الــــــــ­ـ43. ولـــديـــ­نـــا نـــشـــاط­ـــات مــــع 60 مدرسة لتدريب املعلمني، وفي مركز األمير سلطان للخدمات املساندة تقدم الخدمات لــ31 ألف طالب وطــالــبـ­ـة، وسـنـويـا تنظم أكــثــر مــن 48000 جلسة، ونــهــدف لــخــدمــ­ة املـــواطـ­ــن خــصــوصــ­ا فــئــة التربية الخاصة، وأشيد هنا بعدد من ساهموا في خدمة الــتــربـ­ـيــة الــخــاصـ­ـة عــبــر املـــراكـ­ــز، ومــنــهــ­م مجموعة الــــزامـ­ـــل والــجــفـ­ـالــي والـــــفـ­ــــوزان واملــــهـ­ـــيــــدب.. هؤالء يدعمون دون حــدود وهــذه املـراكـز أقيمت بشراكة بــني الـشـركـات وتـطـويـر القابضة وسـتـقـوم الشركة بعملية الـتـشـغـي­ـل.. كـمـا حظيت الـتـربـيـ­ة الخاصة بالدعم من مسؤولي الـــوزارة وعلى رأسهم الوزير ونـــائـــ­ب الـــوزيــ­ـر الــدكــتـ­ـور عــبــدالـ­ـرحــمــن العاصمي الـذي فتح األبــواب للتربية الخاصة بال حـدود في التدريب املحلي والخارجي واالبتعاث.

350 وظيفة

• ه ɝɝɝ لس ɝ ت ɝ س ɝ ه ɝ م هɝɝɝɝ ذه امل ɝɝɝ راك ɝɝɝ ز ف ɝɝɝ ي ت ɝɝ وف ɝɝ ي ɝɝ ر ف ɝɝɝɝ رص وظيفية لخريجي التربية الخاصة؟ •• سيكون لدينا من اليوم وحتى سبتمبر القادم 350 وظيفة متاحة لخريجي وخـريـجـات التربية الــخــاصـ­ـة، وفـــي مـكـة املــكــرم­ــة استقبلنا 150 طلب توظيف واخـتـرنـا منهم 29 شـابـا وشـابـة ووقعنا عقودهم وسيبدأون العمل خالل 30 يوما في مكة املكرمة، واملركز سيوفر خالل األشهر الثالثة القادمة نحو 150 وظيفة.

املقاصف.. جتارية

• يبدو أنكم غير راضني عما يقدم لطالبنا وطالباتنا في املقاصف املدرسية؟ •• أبدا ال الوزير راض وال وزارة التعليم وال إدارة التعليم وال شـركـة تطوير راضـــون، لكن التركيبة املـتـوافـ­رة الـيـوم صعبة واملـعـادل­ـة معقدة وفيها مـتـغـيـرا­ت كــثــيــر­ة. ولـــو نـظـرنـا للدول التي نجحت في التغذية نجدها مـدعـومـة والـتـغـذي­ـة لـديـنـا غير مدعومة، وفـي السابق دعمت بمبالغ باهظة واليوم الوضع مختلف، فما يحدث عبارة عن عملية تـجـاريـة بـعـرض وجبة والــــطــ­ــالــــب يـــشـــتـ­ــريـــهــ­ـا، وضعنا ضـــوابـــ­ط ملـــا يـــبـــاع فـــي املــــــد­ارس، بحيث ال تسوق تغذية مضرة بالطالب، أي أننا ال نقدم وجبة مجانية بل نهيئ وجبة والطالب يشتري، وكـل حرصنا على أن يجد الطالب وجبة مناسبة، لذلك منعنا دخـول الشيبس واملشروبات الغازية املضرة والسكريات. وهناك لجنة من هيئة الــغــذاء ووزارة الصحة واملتخصصني فـي الشركة إلعداد تركيبة لألغذية املسموح بها وغير املسموح، ولـدى شركة تطوير القابضة تجربة ملجموعة من املـــــــ­دارس مـــا بـــني 500( – )1000 مـــدرســـ­ة لجمع الـبـيـانـ­ات وتقديمها للقطاع الــخــاص ملناقشة ما يمكن تقديمه من وجبات ذات قيمة بسعر معقول، وكـــذلـــ­ك تــحــديــ­د الـــوقـــ­ت املــنــاس­ــب لــتــنــا­ول الطالب وجبته واملـكـان الــذي يتناول فيه وجبته وطريقة البيع هل تكون في صندوق أو عبر املكائن اآللية وسننظر في كل هذه املعطيات وتحديد الخيارات املناسبة، ووضعنا كل االعتبارات التي تتناسب مع الطالب حسب مرحلته الـدراسـيـ­ة، وسنعد تصورا إلعداد منتج مناسب وسيكون الطالب هو من يدفع قيمة الوجبة.

25 استشاريا سعوديا

• وضعت شركة تطوير القابضة برنامج مسارات كأحد البرامج الرئيسية لها، حدثنا عنه والعوائد املتوقعة منه؟ •• م ɝɝɝɝɝ س ɝɝɝɝɝ ارات ي ɝɝ س ɝɝ ت ɝɝ ه ɝɝ دف ال ɝɝɝɝ خ ɝɝɝɝ دم ɝɝɝɝ ات ال ɝɝɝ ت ɝɝɝ ي يمكن إضــافــتـ­ـهــا، والــشــرك­ــة ال تــركــز فـقـط عـلـى الخدمات املــبــاش­ــرة الـتـي تـخـدم بـهـا وزارة الـتـعـلـي­ـم، وبحكم أنها مملوكة لصندوق االستثمارا­ت العامة تنظر للنظام الداخلي حـول العمل الـذي تقوم فيه. نحن مــا زلــنــا بــحــاجــ­ة لــالســتـ­ـشــارات ووجـــدنــ­ـا أن نسبة السعوديني في الشركات االستشارية ضئيلة، فخالل السنوات األربع املاضية ومن خالل جميع الشركات االســتــش­ــاريــة الــتــي تـعـامـلـت مـعـهـا تـطـويـر لــم يكن بني من حضروا االجتماعات الثنائية غير مواطن ومواطنة مثال إحدى الشركات في أحد االجتماعات، مـا يعني وجــود حـاجـة مـاسـة إليـجـاد استشاريني سـعـوديـني، لذلك قـررنـا أن تكون لـ«تطوير» شركة تعمل وتنافس في هذا املجال، وبعد موافقة مجلس اإلدارة تم التوقيع مع شركة استشارية دولية تتولى تدريب شباب وشـابـات سعوديني في االستشارات وتــعــمــ­ل الــشــركـ­ـة فـــي مــشــاريـ­ـع الــشــركـ­ـة جــنــبــا إلى جــنــب مــع الــشــبــ­اب الــســعــ­وديــني، ووجـــدنــ­ـا حماسا يــدعــو لــلــفــخ­ــر بـــهـــؤا­لء الــشــبــ­اب والـــشـــ­ابـــات الذين يقضون نحو 13 ساعة يوميا فـي العمل، ولدينا اآلن 7 شباب وشــابــات، وفــي نهاية 2019 سيكون لـديـنـا 25 اسـتـشـاري­ـا واســتــشـ­ـاريــة مــن السعوديني يقومون باألعمال التي تقوم بها «ماكينزي» من اإلستراتيج­يات وغيرها، وخالل السنتني القادمتني سنجد أن صناعة االستشارات نمت بشكل رائع في اململكة، ولــذلــك شـركـة تطوير القابضة تـولـد هذه الوظائف وتستغل املبادرات مع وزارة التعليم لبناء الشباب وبناء كوادر لخدمة الوطن، وخالل األسبوع املاضي أجرينا مقابالت من خريجي جامعة امللك فهد للبترول واملــعــا­دن الختيار بعض الخريجني وتدريبهم في هذا املجال.

الثقافة املرورية

• مع اهتمام «تطوير» بالثقافة املرورية، هل يمكن أن تأخذ الـشـركـة دورا أكـبـر فــي الـتـدريـب على الــقــيــ­ادة، خصوصا النساء مع قرب السماح لهن بالقيادة؟ •• اململكة بلد تنموي والتنمية تتزامن مع التعليم، تطوير القابضة يهدف إلـى االستفادة من املراحل التعليمية في إيصال رسائل توعوية وزرع ثقافة مرورية لدى الطالب والطالبات، وعندما يصل سن الـطـالـب الـــ 17 وكـــان جــاهــزا لنيل رخـصـة القيادة يــكــون لــديــه حـصـيـلـة مـــن الــثــقــ­افــة املــــرور­يــــة، نحن نسعى لبناء منظومة واملنظومة ال تقوم إال بتعاون الجميع وإدراك كل فرد ملسؤوليته، وبكل أسف نجد أن كـثـيـرا مــن اآلبــــاء ال يــقــوم بــــدوره الــتــربـ­ـوي كما يجب، فالبعض قـد ال يعلم ابنه فـي أي مرحلة أو في أي صف دراسي.

300 مبنى

• ه ɝɝɝ ل ن ɝɝ س ɝɝ ي ɝɝ ر ع ɝɝ ل ɝɝ ى ال ɝɝ ط ɝɝ ري ɝɝ ق الصحيح لــتــحــق­ــيــق هـــــذه املــنــظـ­ـومــة التكاملية وتحقيق تعليم متطور؟ •• ن ɝɝɝɝ ع ɝɝɝɝ م ن ɝɝɝɝ ح ɝɝɝɝ ن ن ɝɝɝ س ɝɝɝ ي ɝɝɝ ر على الــطــريـ­ـق الـصـحـيـح، ونــحــن في شركة تطوير تمكنا من تسليم 300 مبنى مدرسي جديد، كما يتم العمل على تغيير أنظمة التعليم بــالــتــ­عــاون مـــع وزارة الــعــمــ­ل والـــــــ­ـوزارات األخـــــر­ى؛ لنهيئ للمستثمرين الــدخــول فــي سوق التعليم والعمل يسير في عـدة اتجاهات. صحيح العملية قد تأخذ بعض الوقت ولكي نحقق النجاح يـجـب أن تـتـولـد لـــدى الــطــالـ­ـب الــرغــبـ­ـة فــي التعليم وأن يفهم أن التعليم هو مستقبله وأن يهيئ األب ابنه ليكون فاعال فـي املستقبل مـن خـالل بـث روح الحماس واألمـــل، وأعـيـد وأؤكــد أن العملية عبارة عن منظومة فلن ينجح التعليم دون تعاون البيت ولن ينجح التعليم دون املعلم ولن ينجح التعليم دون املجتمع ولن ينجح التعليم دون املستثمرين والقطاع الخاص.

50 اتفاقية

حتول كل املدارس احلكومية إلى أهلية.. مفهوم خاطئ وجبات املقاصف املدرسية جتارية.. ال ترضينا ضعف اإلقبال تسبب في خسائر كبيرة للشركة ونبحث عن بدائل • م ɝɝ رك ɝɝ ز خ ɝɝɝ دم ɝɝɝ ات امل ɝɝ ع ɝɝ ل ɝɝ م أع ɝɝ ل ɝɝ ن ع ɝɝɝ ن ك ɝɝ ث ɝɝ ي ɝɝ ر م ɝɝɝ ن الخدمات املستقبلية؟ •• بدأنا العمل في كثير من البرامج التي تستهدف تقديم الخدمات للمعلمني واملعلمات، وقريبا سيتم توقيع 50 اتفاقية مع شركات من القطاع الخاص، وســـتـــق­ـــدم خــدمــاتـ­ـهــا قــبــل نــهــايــ­ة الــــعـــ­ـام، وتشمل الخدمات املتوقعة صحية وعالجية وتسهيالت في التمويل الشخصي والعقاري والدراسي والبطاقات االئتمانية وخـدمـات فـي شـركـات االتــصــا­الت منها شرائح اتصال وإنترنت مخفضة ومتعددة وشراكات مع وكـاالت السيارات وتخفيض أسعار الطيران وشركات تأجير السيارات وتــخــفــ­يــضــات فـــي الـــتـــس­ـــوق في األثــــــ­اث املــنــزل­ــي والحواسيب واملــالبـ­ـس واإلعــفــ­اء مــن رسوم الدراسة عن بعد واالنتساب في التعليم الـجـامـعـ­ي وتخفيض أســـــعــ­ـــار الــــــــ­ــــــدورا­ت التدريبية وتــخــفــ­يــض رســــوم الــعــضــ­ويــة في الـجـمـعـي­ـات الـعـلـمـي­ـة واملــهــن­ــيــة، وتوفير أنــــديــ­ــة لــلــمــع­ــلــمــني وعــــــــ­روض مــخــفــض­ــة وميسرة لالحتفاالت وشراكات مع القطاع الخاص لتمويل وبناء األندية وغيرها. الوزير يقود حوارا لتعميم القسائم على التعليم العام

 ??  ??
 ??  ?? سعود بن خضير خالل حديثه للزميل الغامدي. (عكاظ)
سعود بن خضير خالل حديثه للزميل الغامدي. (عكاظ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia